الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عرض للاثواب الفلكلورية الفلسطينية والبلغارية في قصر "فرانا"

نشر بتاريخ: 02/10/2020 ( آخر تحديث: 02/10/2020 الساعة: 22:17 )
عرض للاثواب الفلكلورية الفلسطينية والبلغارية في قصر "فرانا"

بيت لحم- معا- بالتعاون بين سفارة دولة فلسطين لدى بلغاريا والفنانة البلغارية بيتيا ايلييفا، ضمن مشروع "الفن في سبيل الدبلوماسية" اقيم عرض للاثواب الفلكلورية يعتبر الاكبر والفريد من نوعه في بلغاريا، حيث شارك في العرض 15 دولة، فلسطين وبلغاريا وكوبا واذربيجان والمغرب واندونيسيا والمكسيك وجنوب السودان والهند واليابان وباكستان ورواندا واوغندا والكاميرون وبوروندي.

في بداية الحفل قدمت المطربة الفلكلورية البلغارية بولي باسكوفا اغنية من التراث البلغاري، تلاها سماع للموسيقى البلغارية التي غزت الفضاء "انقلب الجبل" للمطربة الشهيرة ستيفكا سوبوتينوفا. ثم عرضت فرقة تشيناري الاثواب البلغارية التي مثلت ستة مناطق فلكلورية مختلفة في بلغاريا وذلك على ايقاع الموسيقى والرقص الفلكلوري البلغاري الذي مثل تلك المناطق.

على انغام موسيقة نشيد موطني بدأ عرض الازياء الفلكلوري الفلسطيني الذي اقيم في حديقة القصر الاثري للملوك البلغار حيث تألقت عشرة اثواب فلسطينية مطرزة بألوانها ورسومها الزاهية المشعة بالحيوية والمعبرة عن عمق تاريخ شعبنا وتمسكه بأرضه وارض اجداده، وتحدث التطريز الفلسطيني ليعيد الذاكرة الى اجدادنا الكنعانيين الذين خاضوا البحار واستخرجوا اللون الارجواني من محار البحر ليزينوا به اثوابهم التي وصلتنا بحلتها الجميلة التي لا يضاهيما اي ثوب في العام. ثم تلا ذلك عرض للاثواب الكوبي رافقه رقص كوبي حماسي، ثم قدمت اندونيسيا عروض لعدد من اثوابهم الوطنية، تلاهم اذربيجان والمغرب وباقي الادول الاخرى المشاركة. وتخلل العرض عزف على آلة العود قدمها الفنان السوري امجد جاد الذي قدم وصله عزف شرقي بين فقرات العرض.

قبل بدأ العروض الفلكلورية القى سفير دولة فلسطين د. احمد المذبوح كلمة جاء فيها ان مشروع "الفن في سبيل الدبلوماسية" هو المطلوب حاليا في عالمنا المليئ بالاضطرابات والتناقضات، ويدخل في صلب العمل الدبلوماسي الحديث، هذا عدا عن ان هذا الاسلوب يجعلنا اقرب الى بعضنا البعض. وتحدث سعادة السفير عن اوجه التشابه بين التطريز البلغاري والفلسطيني الذي يعود تاريخه الى اكثر من خمسة آلاف عام الى اجدادنا الكنعانيين. واضاف سعادته، ان المحتلين لأرضنا حاولا سرقة الثوب الفلسطيني ان ينسبه الى نفسه كثوب تراثي له، وذلك لعدم وجود ثوب تراثي لديهم، ووصل الامر بهم الى الزام مضيفات الطيران على لباسه، ولكن اصرار شعبنا وتمسكه بثوبه وتراثه كان اقوى من سلطة الاحتلال، الامر الذي ادى الى افشال مشروعهم، وبقي الثوب الفلسطيني فلسطينيا يعكس عمق تاريخ شعبنا وتمسكه بأرضه وتراثه.

وانهى السفير خطابه بأن الثقافة والتراث هي من الامور التي تميز كل واحد منا ولكنها بنفس الوقت تجمعنا في بعض فصولها وعلينا البحث عما يجمعنا وعن اوجه التشابه فيما بيننا، كما وعلينا نبذ التعصب والتمييز العنصري بشكل اشكاله، لان عالمنا صغير وعلينا ان نعيش فيه معا وان ثقافاتنا كلها تصب في حضارة واحدة يجب الحفاظ عليها نقية للاجيال القادمة.

وبدورها تحدثت السيدة بيتيا ايلييفا حيث عبرت عن سعادتها للتعاون مع سفارة فلسطين في انجاز هذا العرض وقالت ان الفن هو اقرب طريقة للتواصل بين الناس، امل ان تتذوقوا من خلال هذا العرض سحر الاختلاف والتنوع كي نتأكجد مرة اخرى ان عناصر التراث الثقافي هي جسور فيما بين الناس من مختلف انحاء العالم.

عرض الازياء الفلكلورية احتضنته حديقة القصر الأثري للملوك البلغار، وكان الحفل تحت رعاية جلال الملك سيميون العاهل البلغاري السابق مع قرينته الملكة مارغاريتا. حضر الحفل جمهور كبير من المشاهدين ضم عدداً من السفراء والدبلوماسيين، كما وحضر وفد كبير من وزارة الخارجية البلغارية ضم نائب وزير الخارجية السيد ميلين لوتسكانوف ورئيس مديرية العلاقات الثناية السيد خريستو بولينداكوف ومديرة البروتوكول السيدة بوريانا سيميونوفا، والسيدة تانيا ميخايلوفا رئيسة المعهد الدبلوماسي التابع لوزير الخارجية، بالاضافة الى عدد كبير من الصحافيين، والفنانين، ومن محبي الجمال ودعاة الصداقة والتفاهم بين الشعوب.

ويذكر ان السفارة الفلسطينية شاركت مع الفنانية بيتيا ايلييفا في مشروعها الاول المتمثل في وضع ملصقات على صناديق الكهرباء وسط العاصمة صوفيا قسمت الى قسمين، النصف الاول احتوى على رسومات او صور لتراث البلغاري، اما النصف الثاني فكان من نصيب احدى الدول المشاركة. هذه الفعالية هي الثانية ضمن مشروع (الفن في سبيل الدبلوماسية) الذي يسعى إلى المزيد من التعارف بين الشعوب من خلال المقارنات بين منتجات تراثها وفنونها وقد اقيمت بالتعاون الكامل بين سفارة فلسطين والفنانة ايلييفا. يذكر ايضا ان طلاب الأكاديمية الوطنية لفنون المسرح والسينما قد شاركوا في تقديم الاثواب "ديفيليه" حيث أبدعوا في إظهار جمال الأزياء وإدراج الجمهور في الإحساس بوحدة منابع الحضارة الإنسانية على تنوع أشكالها وألوانهاـ كما ويذكر ايضا ان مقدمة الحفل كانت الممثلة البلغارية الشابة فلادينيلا تسارسكا.

عرض للاثواب الفلكلورية الفلسطينية والبلغارية في قصر "فرانا"
عرض للاثواب الفلكلورية الفلسطينية والبلغارية في قصر "فرانا"
عرض للاثواب الفلكلورية الفلسطينية والبلغارية في قصر "فرانا"