السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إنشاء 4 شركات.. سدر: نسعى لتشغيل ترددات الجيل الرابع

نشر بتاريخ: 06/10/2020 ( آخر تحديث: 07/10/2020 الساعة: 04:26 )
إنشاء 4 شركات.. سدر: نسعى لتشغيل ترددات الجيل الرابع

بيت لحم- معا- تواصل دولة فلسطين، مسعاها للحصول على حقها في الاقتصاد الرقمي، من خلال الحصول على الحق بتشغيل ترددات الجيلين الرابع والخامس للانترنت.

وتبني فلسطين مساعيها الحالية مع دول العالم، استنادا إلى مخرجات المؤتمر العالمي للراديو الذي انعقد في الفترة من 28 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، وحصلت خلاله فلسطين على قرار توافقي بالحصول على ترددات الجيلين الرابع والخامس للانترنت.

وفي حديث لـ معا، أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. إسحق سدر، أن القرار الصادر عن المؤتمر الذي ينظمه الاتحاد الدولي للاتصالات يشمل إدخال اجهزة وتركيبها، ضمن إطار زمني، تحت إشراف ومساعدة الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات.

وكشف سدر، بأن إسرائيل عرضت من خلال اللجنة المشتركة مع فلسطين إعطاء الجانب الفلسطيني ترددات خدمات الجيلين الرابع والخامس، لكن ما طُرح لا يلبي ثلث الحد الأدنى مما اقرته منظمة الاتحاد الدولي للاتصالات.

وأوضح الوزير سدر، أن السلطة الفلسطينية عازمة على الحصول على حقها بالترددات، مشيرا إلى أن العديد من اللقاءات عقدت بين وزارة الاتصالات وسفراء ومسؤولين دوليين، "من أجل الحصول على جزء من اقتصادنا الرقمي".

وأكد سدر، أن شركات الاتصالات الفلسطينية تكبدث خسائر تقدر بمليار و100 مليون دولار خلال السنوات الاربع الماضية بسبب المنافسة الإسرائيلية واختراق السوق الفلسطيني، في مخالفة واضحة من قبل إسرائيل للاتفاقيات التي لا تعطي لها الحق بالدخول إلى سوق الاتصالات الفلسطيني.

قرار بإنشاء اربع شركات

وقال وزير الاتصالات، إن الحكومة اخذت قرارا بإنشاء اربع شركات وطنية، "شركة للمياه وشركة للكهرباء وشركة للألياف الضوئية وشركة للغاز"، لتكون شركات مساهمة للعمل في مجال الاتصالات.

وأضاف، أنه "كان هناك قرار في الحكومة الفلسطينية بتشكيل لجنة وزارية للشروع بإنشاء هذه الشركة، وتترأس اللجنة وزارة الاتصالات. عقدنا اجتماع ونأمل أن يكون فيها البلديات وشركات الكهرباء والمستثمرين وصندوق الاستثمار ومن يرغب بالاستثمار في هذه الشبكة. يجب أن يكون في فلسطين أكثر من شبكة حتى نحافظ على الأمن المعلوماتي واستمرارية الخدمات".

الانترنت فائق السرعة للمنازل

وفي مجال تقديم خدمات الانترنت المنزلي، اوضح سدر أن وزارته طلبت من شركات الانترنت عرض امكانياتهم لتقديم خدمة الانتر نت فائق السرعة "الفايبر" مشيرا إلى أن هناك شركتين قد استعدتا لذلك.

وأضاف، أن وزارة الاتصالات باتت تضلع اليوم بدرو بارز في مراقبة جودة الخدمات وحماية المستهلك، من خلال أجهزة لمراقبة الخدمات وتخيص الرقم 131 لشكاوى المواطنين، ومتابعة هذه الشكاوى مع الشركات.

رسوم الترددات للإذاعات المحلية

وحول مطالبة الإذاعات المحلية بالإعفاء من الرسوم في ظل أزمة كورونا، قال الوزير سدر إن الترددات التي تسنخدمها الإذاعات هي مورد طبيعي للشعب الفلسطيني، ولا يملك مجلس الوزراء الحق في الإعفاء منها.

وأضاف، أن الحكومة وافقت على تقسيط الرسوم المستحقة على هذه الإذاعات على مدى 24 شهرا، لكن القليل من الإذاعات قد تقدمت لتسوية اوضاعها,

ودعا الإذاعات إلى أن "تشرعن وجودها"، بدفع ما عليها من رسوم، وإلا فإننا قد نضطر إلى سحب الترددات من بعض المتعثرين".