الجمعة: 30/10/2020

جمعية تراثنا تعرض فيلم "فرط رمان الذهب" ضمن مشروع "يلّا نشوف فيلم!"

نشر بتاريخ: 07/10/2020 ( آخر تحديث: 07/10/2020 الساعة: 10:40 )
جمعية تراثنا تعرض فيلم "فرط رمان الذهب" ضمن مشروع "يلّا نشوف فيلم!"

بيت لحم- معا- عرضت جمعية تراثنا الاصيل للمرأة – بيت جالا فيلم بعنوان "فرط رمان الذهب" للمخرجة غادة طيراوي ضمن مشروع "يلّا نشوف فيلم!" الذي تنفّذه مؤسسة "شاشات سينما المرأة"، بالشراكة مع "جمعية الخرّيجات الجامعيات" في غزة، ومؤسّسة "عباد الشمس لحماية الانسان والبيئة"، بتمويل رئيسي من الاتحاد الأوروبي، وتمويل مساعد من مؤسسة (CFD) السويسرية وصندوق المرأة العالمية.

تم اختيار فئة من الطلبة المراهقين من فرقة مركز بلدي للثقافة والفنون من مدينة بيت جالا، لعرض الفيلم وتم تعريف بأهمية عروض الافلام وعن أهم أهداف المشروع والتي تتمثل بتعزيز المواطنة والمشاركة الفاعلة في القضايا المجتمعية.

يتناول فيلم "فرط رمان الذهب" قصة شعبية لفتاة عاشت الخوف والمعاناة واختارت الصمت طريقا لها حيث انها قضية مجتمعية اخلاقية حساسة، وعبرت بعض المشاركات أن نهاية الفيلم ايجابية لرفض الفتاة الصمت والبدء بقوة لتكملة حياة بلا خوف، وعبر اخرون بأن الصمت قاتل هو من يدمر أجمل ما بحياتنا لهذا يجب ان نكون أكثر جرائه ولا نسمح لاحد ان يأخذ ما لا يحق له.

وقال آخرون: "هروب الطفلة من البيت ولجوئها إلى الغرباء يؤكد بأن العائلة هي من تعطي الأمان وفي نفس الوقت هي المدمرة لمستقبل أولادها".

وقامت الجمعية بعرض فيلمين من انتاج شاشات سينما للمرأة في مقر الجمعية وهما "القدس بالألوان" و"القرار"، ونال الفيلمين إعجاب الجمهور وتفاعله، حيث عبرت بعض المشاركات عن فيلم "القرار": " لو تركنا الأمر للمجتمع فسيمنع الفتاة من الخروج من بيتها، وليس فقط من السفر إلى الخارج، هناك تقاليد وعادات لا بد من إلغائها حتى تتمكن المرأة من تحقيق نفسها دون الخوف من نظرة المجتمع لها ولومها أو لوم أهلها، فأين العيب في سفر الفتاة؟"