الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 11/10/2020 ( آخر تحديث: 11/10/2020 الساعة: 18:29 )
"يومياتُ فيروس"

العدد مائتين وتسعة

السبت – العاشر من تشرين الأول

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

في ثلاثةِ أيام، العالَمُ يسجلُ أكثرَ من مليونِ إصابةٍ جديدة، والحصيلةُ تتجاوزُ المليونَ السابعَ والثلاثين

أهمُ وأبرزُ الأخبارِ المحليّةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ مائتينِ وإحدى وثمانينَ إصابة، منها ثمانٌ وخمسونَ في غزة، ولا معطياتٌ حولَ القدس، لترتفعَ الحصيلةُ إلى خمسةٍ وخمسينَ ألفٍ ومائةٍ وأربعٍ وثلاثينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينية تسجلُ تسعةً وثلاثينَ مصاباً في غرفِ العناية، بينهم تسعةٌ على أجهزةِ التنفس، فيما بلغت حصيلةُ الوفياتِ أربعَمائةٍ واثنتينِ وأربعينَ حالة، وبلغت نسبةُ التعافي ستةً وثمانين فارزة أربعةً بالعشرةِ بالمائة.

📌 الصحةُ الفلسطينية: عددُ الاصاباتِ مرشحٌ للازديادِ في الشتاء، وطلبةُ الثانويةِ العامةِ بغزةَ يعودونَ للدراسةِ اليوم.

📌 العالمُ يسجلُ ثلاثَمائةٍ وسبعينَ ألفِ إصابة، منها أكثرُ من ثلاثةَ عشرَ ألفٍ وخمسِمائةِ إصابةٍ في الوطنِ العربيِّ.

📌 ‏الصحةُ العالميةُ تُطالبُ الاتحادَ الأوربيَّ بخطواتٍ حاسمةٍ لمواجهةِ الوباءِ بعدَ أن سجَّلت أوروبا أكثرَ من مائةِ ألفِ إصابةٍ في يومٍ واحدٍ للمرةِ الأولى، وتدعو الصينَ إلى تَحَرِّي مصدرِ كورونا.

📌 ترامب يُعلنُ توقُّفَهُ عن تناولِ الأدويةِ، ويلتقي ألفيْ شخصٍ في البيتِ الأبيض اليوم، وفاوتشي يقول: انتشارُ الفيروسِ كانَ فائقَ السرعةِ في البيتِ الأبيض، ومسؤولٌ إسرائيليٌّ يرى أنَّ سلوكَ ترامب بعدَ خروجِهِ من المستشفى لم يكنْ جيداً ويُقَوِّضُ المعركةَ ضدَّ كورونا.

📌 اتفاقٌ بين واشنطن وشركة أَسْتْرازِینِیكا لتطويرِ وتوريدِ آلياتِ العلاجِ من كورونا بالأجسامِ المضادة، وشركةُ أدويةٍ أمريكيةٍ تسعى لتزويدِ بلدانٍ فقيرةٍ بالعلاجِ.

📌 إسبانيا تُفَعِّلُ الطوارئَ تمهيداً للعزلِ العامِّ في مدريد لمكافحةِ الوباء، وإيرانُ تعلنُ حالةَ الطوارئِ في كلِّ البلادِ جَرَّاءَ حدةِ تفشِّي الفيروس، وقيودُ كورونا تدفعُ الحكومةَ البريطانيةَ إلى دفعِ ثُلثَيِّ رواتبِ الموظفين.

📌 العراقُ يسجلُ أكثرَ من ثلاثةِ آلافٍ ومائتيْ إصابةٍ واثنتينِ وخمسينَ وفاة، والسعوديةُ ترصدُ أكثر من أربعَمائةِ إصابةٍ وأربعاً وعشرينَ وفاة، وقطر تسجلُ مائتينِ وستَّ إصاباتٍ ووفاةً واحدة.

📌 المغربُ يرصدُ ثلاثةَ آلافٍ وأربعَمائةٍ وخمساً وأربعينَ إصابةً وأربعاً وأربعينَ وفاة، ومصرُ تسجلُ مائةً وستَّ إصاباتٍ واثنتيْ عشرةَ وفاة، والكويت ترصُدُ ستَّمائةٍ وخمساً وثلاثينَ إصابةً وسبعَ وفيات.

📌 الإماراتُ ترصدُ ألفاً وخمساً وسبعينَ إصابةً وأربعَ وفيات، والبحرين تسجلُ أربعَمائةٍ وثماناً وثلاثينَ إصابةً وسبعَ وفيات، والجزائرُ تسجلُ مائةً وستاً أربعينَ إصابةً وستَّ وفيات.

📌 لبنانُ يرصُدُ ألفاً وأربعَمائةٍ وستاً وعشرينَ إصابةً وإحدى عشرةَ وفاة، وليبيا تسجلُ ألفاً وستاً وسبعينَ إصابةً وخمسَ وفيات، وسجلَ اليمنُ إصابةً واحدةً، فيما لم تَرِدْ بياناتٌ حولَ الإصاباتِ في سلطنةِ عُمانَ وتونس والسودان.

📌 الأردنُّ يرصدُ ألفاً ومائتينِ وستاً وأربعينَ إصابةً واثنتينِ وعشرينَ وفاة، وسوريا تسجلُ خمسينَ إصابةً وثلاثَ وفيات.

📌 الولاياتُ المتحدةُ ترصدُ أكثرَ من ستينَ ألفِ إصابةٍ وتسعَمائةٍ وعشرَ وفيات، فيما تخطَّى عددُ الإصاباتِ في إيطاليا خمسةَ آلافِ حالةٍ لأولِ مرةٍ منذُ آذارَ الماضي، وفرنسا تسجلُ أكثرَ من عشرينَ ألفِ إصابةٍ في حصيلةٍ قياسيةٍ جديدة.

📌 البرازيلُ تسجلُ أكثرَ من سبعةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة، والهندُ تسجلُ أكثرَ من ثلاثةٍ وسبعينَ ألفِ إصابةٍ وتسعَمائةٍ وتسعاً وعشرينَ وفاة، والأرجنتينُ تسجلُ أكثرَ من خمسةَ عشرَ ألفِ إصابةٍ وخمسَمائةٍ وخمسَ عشرةَ وفاة.

📌 المكسيكُ تسجلُ أكثرَ من أربعِمائةِ وفاةٍ وأكثرَ من خمسةِ آلافٍ ومائتي إصابة، فيما رصدت التشيك أكثرَ من ثمانيةِ آلافٍ وستّمائةِ إصابة، وفي بريطانيا تراجعَ عددُ الإصاباتِ اليوميةِ إلى حوالي ثلاثةَ عشرَ ألفٍ وثمانِمائةِ إصابة.

📌 نتنياهو والصحةُ الإسرائيليِّة: يجبُ البدءُ بتخفيفِ التقييداتِ في الثامنِ عشرَ من الشهرِ الحالي، إذا بلغَت الإصاباتُ اليوميّةُ ألفيْ حالةً على الأكثرِ، وبلغُ معدَّلُها ثمانيةً بالعشرةِ بالمائة، بحيثُ تُفْتَحُ رياضُ الأطفالِ والقطاعُ الخاص.

نهايةُ الموجز... نلقاكم غداً .. بحفظِ اللهِ ورعايتِه