الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجيش الاسرائيلي يعتقد ان المواجهة مع حزب الله قريبة

نشر بتاريخ: 12/10/2020 ( آخر تحديث: 12/10/2020 الساعة: 08:57 )
الجيش الاسرائيلي يعتقد ان المواجهة مع حزب الله قريبة

بيت لحم -معا- قالت وسائل الاعلام الاسرائيلي ان قادة الجيش الاسرائيلي يعتقدون ان المواجهة مع حزب الله اقرب من اي وقت مضى وان حزب الله مصر على الانتقام.

وقال الاعلام الاسرائيلي " ان مع مرور أكثر من 80 يوما لا زال التوتر بين اسرائيل وحزب الله الذي بدأ منذ شهر تموز الماضي مستمرا، وهذا رغم القرار باجراء مفاوضات لترسيم الحدود البحرية بين اسرائيل ولبنان، ويعتقد الجيش الاسرائيلي ان المواجهة مع حزب اقرب من اي وقت مضى".

واضافت " ان التوتر بين اسرائيل ولبنان بدأ بعد مقتل ناشط لحزب الله في عملية منسوبة لاسرائيل بالقرب من مطار دمشق في تموز الماضي والتي دفعت حزب الله بالاصرار على القيام بعملية ردا عليها، وفي اعقاب ذلك رفع الجيش الاسرائيلي حالة التأهب الامني على طول الحدود الشمالية وقام بنصب الحواجز على الطرق المؤدية الى الطرق القريبة من الحدود، والتي تتيح فقط للمركبات العسكرية من الاقتراب للمنطقة.وفشل حزب الله مرتين في محاولته تنفيذ عملية ضد الجيش الاسرائيلي".

وافادت صحيفة "يسرائيل هيوم" ان في اسرائيل يعتقدون ان نصر الله يريد قتل جندي اسرائيلي، وانه لن يتراجع عن ذلك. وعلى مدار فترة التوتر ميز الجيش الاسرائيلي حركة غير عادية لنشطاء حزب الله الذين يقتربون من الحدود. تقريبا لا يمر يوم لا يرصد فيه الجيش الاسرائيلي طائرات مسيرة يتم اطلاقها تجاة اسرائيل، وغالبيتها لا تنجح باختراق الحدود الاسرائيلية".

وذكر التقرير ان "نهاية التوتر غير ظاهرة في الافق ويبدو ان نصر الله يتمتع ايضا برؤية الجيش الاسرائيلي يقوم باستعدادات ويستثمر بذلك موارد". وتقديرات الجيش الاسرائيلي تشير الى ان حزب الله يحاول استهداف جنود فقط، حتى لا يدخل المنطقة الى صراع واسع.

ويشار الى ان اسرائيل هددت خلال الاسابيع الاخيرة انه فيما لو تم الاعتداء على جنود او مواطنين لن تكتفي بالرد ضد اهداف محدودة لحزب الله، وان الحكومة اللبنانية ستدفع الثمن. المخاوف هي ان سلسلة من الضربات وردود الفعل ستؤدي الى مواجهة واسعة مع حزب الله، والتي لن تكون شبيهة لاي مواجهة اخرى جربتها اسرائيل في الماضي.

ويقول التقرير ان القيادة الشمالية للجيش الاسرائيلي تبذل اقصى جهودها لتفادي هذه المواجهة، لكن القادة العسكريين في المنطقة يعتقدون أن الظروف تشير الى ان المواجهة مع حزب الله قريبة أكثر من اي وقت مضى.