الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع: في إسرائيل يفضلون فوز ترامب في الانتخابات المقبلة

نشر بتاريخ: 12/10/2020 ( آخر تحديث: 13/10/2020 الساعة: 08:43 )
استطلاع: في إسرائيل يفضلون فوز ترامب في الانتخابات المقبلة

تل ابيب - معا- أعرب نحو ثلثي الإسرائيليين الذين شاركوا في استطلاع للرأي حول الانتخابات الامريكية الوشيكة، عن أملهم في ان يفوز بها الرئيس الحالي دونالد ترامب لعلاقته القريبة جدا من إسرائيل.

وابدى نحو نصف المشاركين في استطلاع الرأي خشيتهم من تراجع العلاقات الامريكية الإسرائيلية في حال فاز في الانتخابات الامريكية المرشح الديمقراطي جو بايدن.

وأظهرت نتائج الاستطلاع ان نسبة عالية للغاية من الإسرائيليين يتابعون مجريات الحملة الانتخابية في الولايات المتحدة إذ قال نحو نصف المستطلعة آراؤهم انهم يتابعون ما يجري في هذا الشأن عن كثب، بينما قال قرابة 40% انهم مهتمون بصورة عامة.

واليكم اهم ثلاثة أسئلة وردت في الاستطلاع تتعلق بموقف المواطنين الإسرائيليين من الانتخابات الامريكية:

وردا على سؤال ما مدى اهتمامك أو متابعتك عن كثب للأحداث التي تسبق الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟، أجاب 48.1% بأنه "مهتم للغاية" بينما قال 39.7٪ انه "مهتم إلى حد ما"، فيما قال 9.0% انه "غير مهتم جدًا". وقال 2.8% انه "غير مهتم على الإطلاق"، واما 0.3% فقالوا اجابوا "لا أعرف".

وعند سؤال أي مرشح للرئاسة الأمريكية تعتقد أنه سيكون أفضل لإسرائيل؟ قال نحو ثلثي المشاركين وتحديدا 63.3% بأنهم يرون دونالد ترامب هو الافضل بينما قالف 18.8% منهم بأن الافضل هو جو بايدن. وقال 10.4% انه لا يرى اي فرق بينهم وان كلاهما جيد لإسرائيل، فيما اجاب 4.4% بأنهم لا يعرفون الاجابة، ويرى 3.1% ان لا أحد منهما جيد لإسرائيل.

واما عن السؤال القائل: يعتبر رئيس الوزراء نتنياهو مقربًا بشكل خاص من الرئيس ترامب. إذا تم انتخاب جو بايدن رئيسًا، هل تعتقد أن العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة سوف تتضرر؟ فقد اجاب 50.9% بنعم بينما قال 43.5% بكلا وقال 5.6% لا اعرف.