السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: أهالي النصيرات يطالبون وزارة الصحة اعادة فتح مستوصفهم

نشر بتاريخ: 13/10/2020 ( آخر تحديث: 13/10/2020 الساعة: 14:19 )
غزة: أهالي النصيرات يطالبون وزارة الصحة اعادة فتح مستوصفهم



غزة - معا- طالب أهالي مخيم النصيرات ، وزارة الصحة بغزة بضرورة اعادة فتح مستوصف النصيرات بعد اغلاق دام لعدة أشهر بسبب جائحة كوفيد"19"، باعتباره الوحيد الذي يقدّم خدماته الطبيّة لآلاف سكّان المُخيّم والمناطق المجاورة ويعمل على مدار ال 24 ساعة في تقديم الخدمات الصحية لهم.







وعبر اهالي المخيم عن سخطهم من مواصلة إغلاق المستوصف من خلال عدّة تغريدات ٍعبر مواقع التواصل الإجتماعي الداعية جميعها لفتح المستوصف، إذ يقول احدهم: "يجب على أهالي النصيرات الاحتجاج أمام باب المستوصف ولدى الجهات المختصة من أجل إعادة فتحه".

وكتب احد النشطاء "بدنا مستشفى في النصيرات.. راحوا سكروا المستوصف، يعطيهم العافية على حسن التقدير، لا يوجد اهتمام للصالح العام".

هاني مزهر منسق لجنة الطوارئ المُشكّلة من الفصائل في مُخيّم النصيرات، أكَّد في تصريحات صحفية سابقة أنّه جرى إغلاق المستوصف بحجة إجراءات مواجهة فيروس "كورونا"، لكنه أوضح أيضًا أنّ الأمر "ليس جديدًا، لأن الوزارة حاولت إغلاق المستوصف في 7-12 من العام الماضي، أي أن الأمر ليس متعلقًا بأزمة كورونا".

وتابع مزهر: "عندما حاولوا إغلاق المستوصف في الماضي منعناهم من ذلك، والآن استغلوا أزمة كورونا من أجل إغلاقه، مع العلم أنّ هذا المستوصف يقدّم خدماته للجمهور على مدار 24 ساعة في كافة المنطقة الوسطى، والحكومة أغلقته بسبب التكاليف والعبء المالي، متسائلا أين سيذهب السكان للعلاج الآن؟، هناك 120 ألف نسمة".

كما بيّن مزهر أنّ "المستوصف مفتوح منذ قرابة 40 عامًا ووزارة الصحة تستهدفه، والناس اليوم ليس لديها القدرة للذهاب للعلاج في مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، الظروف الاقتصادية نعلمها جميعًا خصوصًا في هذه الأزمة"، مُشيرًا إلى أنّ "هناك مستوصفًا آخر موجود على أطراف النصيرات لكنه يقدّم الخدمة في الفترة الصباحيّة فقط وليس على مدار الساعة".

وطالب مزهر خلال حديثه "وكيل وزارة الصحة للعدول عن هذا القرار الذي يحرم آلاف اللاجئين من هذه الخدمة الصحيّة"، مُشددًا أنّ "مُخيّم النصيرات خرج من يوم الخميس الأسود الذي راح ضحيته 24 شهيدًا وما زال الجرح مفتوحًا، وهذا الاغلاق ينذر بأزمة كبيرة".




وكانت القوى الوطنيّة في المُخيّم نظمت في الأشهر الماضية عدّة وقفاتٍ احتجاجيّة أمام المستوصف المغلق، مُطالبين بضرورة إعادة فتحه

وفي السياق، أوضح د.ناهض جودة مدير الرعاية الأوليّة التابعة لوزارة الصحة في المحافظة الوسطى في تصريحات صحفية سابقة "، أنّ "الوزارة في اليوم الأوّل لتفشي فيروس كورونا كان لديها خطة معدّة لمواجهة هذا الفيروس الخطير، وكان من ضمن الخطة إغلاق المراكز الأوليّة الصحيّة لتخفيف الازدحام في هذه المراكز".

وأشار جودة إلى أنّ "الإغلاق لم يكن لمستوصف النصيرات فقط، بل تم إغلاق 34 مركزًا صحيّا على مستوى كافة محافظات قطاع غزّة وثم فتح عدد منها"، مُؤكدًا أنّ "الإغلاق سيكون مؤقتًا ولن يستمر".