السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد 212

نشر بتاريخ: 14/10/2020 ( آخر تحديث: 14/10/2020 الساعة: 12:09 )
"يومياتُ فيروس"  العدد 212

الثلاثاء – الثالث عشر من تشرين الأول

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

حصيلةُ الإصاباتِ في العالمِ تتجاوزُ ثمانيةً وثلاثينَ مليونِ حالة، والمُتَعافون يتجاوزونَ المليونَ الثامنَ والعشرين

أهمُ وأبرزُ الأخبارِ المحليّةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ خمسَمائةٍ وستَّ عشرةَ إصابة، منها ثلاثٌ وسبعونَ في غزة، ولا مُعطياتٌ عن القدس، لتبلُغَ الحصيلةُ ستّةً وخمسينَ ألفاً وثمانَمائةٍ واثنتينِ وستينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ تسجلُ واحداً وأربعينَ مصاباً في غرفِ العناية، بينهم سبعةٌ على أجهزةِ التنفس، وبلغت حصيلةُ الوفياتِ أربعَمائةٍ وتسعاً وخمسينَ حالة، كما بلغت نسبةُ التعافي سبعةً وثمانين فارزة أربعةً بالعشرةِ بالمائة.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي مائتينِ وتسعينَ ألفِ إصابة، منها حواليْ أحدَ عشرَ ألفٍ وخمسِمائةٍ في الوطنِ العربيِّ.

📌 ترامب في تعليقِهِ على تصريحاتِ أحدِ المسؤولينَ في الصحةِ العالميةِ والذي دعا دولَ العالمِ إلى عدمِ إغلاقِ حدودِها وتعطيلِ اقتصاداتِها، يقول: المنظمةُ اعترَفَتْ لِلتَّوْ بأنني كنتُ على حق.

📌 طبيبُ البيتِ الأبيض: نتائجُ أنَّ ترامب ليسَ مُعدِياً تَستنِدُ لبياناتِ المراكزِ الأمريكية، وفاوْتْشِي يَرفُضُ الظُّهورَ في إعلانٍ جديدٍ لحمْلَةِ ترامب.

📌 الصحةُ العالمية: التوصلُ للقاحِ باتَ قريباً؛ فقد يكونُ في جاهزاً أواخرَ العامِ الجاري أو مطلعِ العامِ القادم، وأكثرُ من مائةٍ وثمانينَ دولةٍ انضَمَّتْ لِمَسعى تَمويلِ القاحات، وترفُضُ فكرةَ مناعةِ القطيعِ عن طريقِ إنتشارِ كورونا دون قيود.

📌 جونسون: لا نَضمنُ حصولَ بريطانيا على لقاحٍ ناجعٍ ضدَّ كورونا رغمَ وجودِ مُؤشِّراتٍ تبعثُ على الأمل.

📌 بسببِ مرضٍ غامضٍ لأحدِ المُشاركين، شركةُ جونسون أَنْدْ جونسون الأمريكيةُ تُعَلِّقُ التجاربَ على لقاحِها ضدَّ لكورونا، وجامعةُ أوكسفورد تسجلُ أولَ وفاةٍ في العالمِ لامرأةٍ هولنديةٍ أصيبت للمرةِ الثانيةِ بكورونا.

📌 مجموعةُ علماءٍ مستقلةٌ في بريطانيا تنشرُ تقريراً يُظهِرُ أعراضاً جديدةً لكورونا أبرزُها ظهورُ فُقَّاعاتٍ على القدمَيْنِ ضمنَ الأعراضِ المتعلقةِ بالطفحِ الجلدي، بالإضافةِ إلى آلامِ العضلاتِ والتَّعَبِ المُتزايِد المعروفةِ سابقاً.

📌 نقاباتٌ عُمّاليِةٌ فرنسيةٌ رئيسيةٌ وشركةُ إيرباص الأوروبيةُ توقعُ اتفاقاً يَنُصُّ على تخفيضاتٍ في الوظائفِ وتسريحٍ مُؤَقَّتٍ للعمالِ المُتأثِّرينَ بتراجُعِ الطلبِ على طائراتِ الركابِ بسببِ الجائحة.

📌 التشيك تُغلقُ الحاناتِ وتَتَحَوَّلُ للتعليمِ عن بُعد، وألمانيا تَنْشُرُ خمسةَ عشرَ ألفَ جُنديٍ لدعمِ قيودِ كورونا.

📌 مسؤولون أمريكيون يُعلِنونَ عن تفاؤُلٍ حَذِرٍ بانخفاضِ وفياتِ كورونا بنسبةِ خمسةٍ وثمانينَ بالمائةِ منذُ ذروةِ الوباء.

📌 العراقُ يسجلُ أكثرَ من ثلاثةِ آلافٍ ومائةِ إصابةٍ وستينَ وفاة، فيما رُصِدَت في السعوديةِ ثلاثُمائةٍ وثمانٌ وأربعونَ إصابةٌ وخمسٌ وعشرونَ وفاة، وسجلت قطرُ مائتينِ وستَّ إصابات.

📌 المغربُ يرصدُ ألفاً وثلاثَمائةٍ وسبعاً وخمسينَ إصابةً وإحدى وثلاثينَ وفاة، ومصرُ تسجلُ مائةً واثنتينِ وثلاثينَ إصابةً وعشرَ وفيات، فيما رَصَدَت الكويتُ سَبعَمائةٍ وسبعاً وسبعينَ إصابةً وستَّ وفيات.

📌 الإماراتُ ترصدُ ألفاً وأربعاً وستِّينَ إصابةً ووفاةً واحدة، فيما سجلت سلطنةُ عُمان ستَّمائةٍ وخمساً وثمانينَ إصابةً وثمانَ وفيات، وسُجِّلتْ في البحرين ثلاثُمائةٍ وأربعٌ وثلاثونَ إصابةٌ وخمسُ وفيات.

📌 الجزائرُ تسجلُ مائةً وثلاثاً وخمسينَ إصابةً وثمانَ وفيات، ولبنانُ يرصُدُ ألفاً وستاً وخمسينَ إصابةً وسبعَ وفيات، فيما سجلت ليبيا ألفاً ومائةً وتسعَ إصاباتٍ وثلاثَ عشرةَ وفاة.

📌 الأردنُّ يرصدُ ألفاً ومائةً وسبعاً وأربعينَ إصابةً وستَّ عشرةَ وفاة، ويقررُ دفن الموتى بكورونا وفق الطريقة التقليدية.

📌 السودان يسجلُ ستَّ إصابات، وسوريا تسجلُ ستاً وخمسينَ إصابةً وأربعَ وفيات، ولا بياناتٍ عن تونس واليمن.

📌 الولاياتُ المتحدةُ ترصدُ حوالي ستةٍ وأربعينَ ألفِ إصابةٍ وثلاثَمائةٍ وستَّ عشرةَ وفاة، وإسبانيا تعلنُ عن أكثرِ من سبعةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة

📌 فرنسا ترصدُ تَباطُؤاً في وتيرةِ الإصاباتِ بتسجيلها حوالي ثمانيةِ آلافٍ وخمسِمائةِ إصابةٍ جديدة، فيما رَصَدَتْ بريطانيا حوالي أربعةَ عشرَ ألفِ إصابةٍ وخمسينَ وفاة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حوالي ثلاثةِ آلافٍ ومائةِ إصابة، وارتفاعُ عددِ الجنودِ المصابينَ إلى ألفٍ ومائةٍ واثنينِ وتسعين، وحصيلةُ الوفياتِ تتجاوزُ الألفين، والحَرِيديمْ يُقَدِّمونَ برنامجاً سِرِّياً لعلاجِ مرضى كورونا دونَ عِلْمِ السلطات.