الأحد: 25/10/2020

اسبانيا تدعو اسرائيل لوقف الاستيطان

نشر بتاريخ: 16/10/2020 ( آخر تحديث: 16/10/2020 الساعة: 20:23 )
اسبانيا تدعو اسرائيل لوقف الاستيطان

مدريد - معا- قالت إسبانيا انها تشعر مثل حكومات ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة ، بقلق عميق إزاء القرار الذي اتخذته السلطات الإسرائيلية لبناء أكثر من 4900 منزل في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت القنصلية الاسبانية في بيان وصل معا "ان توسيع المستوطنات ينتهك القانون الدولي ويهدد بشكل أكبر قابلية حل الدولتين لتحقيق سلام عادل ودائم في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. كما أنه يأتي بنتائج عكسية في ظل التطورات الإيجابية المتعلقة باتفاقيات التطبيع التي تم التوصل إليها .بين إسرائيل والإمارات والبحرين".

وقال البيان" وكما أكدنا مباشرة لحكومة إسرائيل ، فإن هذه الخطوة تقوض بشكل أكبر الجهود المبذولة لاستعادة الثقة بين الطرفين بهدف استئناف الحوار. لذلك ندعو إلى الوقف الفوري لبناء المستوطنات ، وكذلك عمليات إخلاء وهدم .المباني الفلسطينية في القدس الشرقية والضفة الغربية".

وطالبت اسبانيا بالتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2334 بكافة أحكامه. مؤكدة "لن نعترف بأي تغيير في حدود الرابع من حزيران 1967 بما فيها حدود القدس ما لم يتم الاتفاق عليها بين الطرفين. يجب أن يكون هناك تعليق دائم لخطط ضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية المحتلة".

ودعت "الطرفين إلى الامتناع عن أي عمل أحادي الجانب واستئناف حوار موثوق به ، وكذلك مفاوضات مباشرة حول جميع قضايا الوضع النهائي".