الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطيني يتوج بجائزة عالمية في مجال الهندسة المعمارية

نشر بتاريخ: 21/10/2020 ( آخر تحديث: 21/10/2020 الساعة: 18:57 )
فلسطيني يتوج بجائزة عالمية في مجال الهندسة المعمارية

الخليل-معا- حصد المهندس المعماري الفلسطيني وجدي عبد الرحمن مرعب المرتبة الاولى بالجائزة العالمية التي تطرح في كل عام وبمشاركة خبراء ومختصين ومهندسين عاملين في مجال الهندسة المعمارية وصناعة البناء والانشاء، ومقر الجائزة لاس فيغاس في اميركا.

ويتقدم للجائزة سنويا مشاركين من مختلف دول العالم لعرض تجاربهم في تطبيقات الهندسة الرقمية واستخدام التقنيات الحديثة في مجالات الهندسة، و بلغ عدد المشاركين هذا الموشم حوالي 360 مشارك.

واوضح م. مرعب ان الجائزة تحتوي على ثلاثة فئات ,فئة المشاريع التصميمية وفئة المشاريع التنفيذية وفئة متعلقة بالاشخاص التي يوجد لهم بصمة واضحة وتسمى "المبتكر" للعام.

واضاف انه منذ حوالي الشهر تم عمل تصفية من 360 شخص الى 34 شخصا من دول مختلفة , وتم بالامس اعلان النتيجة النهائية واختيار مرعب للحصول على هذه الجائزة.

ويبرز نجاح وجدي في تركيزه على الابتكار الهندسي ويعتبر من بين أكثر المهندسين كفاءة في الإمارات العربية المتحدة على مدى الاعوام السابقة.

وقال ان هذا النجاح ليس جديد على الشعب الفلسطيني حيث اننا دائما بالمقدمة بانجازات ونجاحات شعبنا بكل المجالات.

واضاف:" ان المشاركة التي شاركت فيها كانت لانني اعمل بمشروع خاص "بالمترو" القطار , والذي بدأ في عام 2016 وانتهى هذه السنة ولكن بسبب جائحة كورونا تأجل لعام 2021 , وهو مشروع عبارة عن امتداد للخط الاحمر لمترو دبي بتكلفة اجمالية 11 مليار درهم , وهذا المشروع فيه من التحديات ما يكفي ويسمى نمذجة معلومات المشاريع على شكل مجسمات ثلاثية الأبعاد مدعومة بتكنولوجيا رقمية , هو موضوع جديد وبدأت اعمل بهذا المشروع من سنوات طويلة وكان الانطباع لدى الشركات التي تعتمد تطبيق هذا النظام بمشاريعها بانه ابتكاري , والفكرة من تطبيقه في المشاريع هو توفير الوقت والمال والحصول على نتائج وجودة عالية.

وكان المهندس وجدي عبد الرحمن مرعب قد انجز بالسابق رسالة ماجستير حول أهمية ضمان ضبط الجودة أثناء استخدام وتوظيف مجسم البناء المعلوماتي (BIM) في تصميم وتنفيذ المشاريع الهندسية العملاقة وحصل بموجبها سابقا على شهادة الماجستير بامتياز في ادارة المشاريع الهندسية من جامعة الشيفلد البريطانية وذلك نتيجة لتميزه الأكاديمي ونشاطه المهني.

مرعب الذي أهدى ثمرة عمله وجهده لروح والده ولأسرته ولأصدقائه ولجامعة بيرزيت ولكل فلسطيني، كان قد درس الهندسة المعمارية في جامعة بيرزيت عام 2006 , وهو يعمل الان في الامارات العربية المتحدة منذ 6 سنوات.