السبت: 05/12/2020

الدفاع المدني يكشف لمعا اسباب حرائق محمية واد حسكا

نشر بتاريخ: 24/10/2020 ( آخر تحديث: 24/10/2020 الساعة: 16:49 )
الدفاع المدني يكشف لمعا اسباب حرائق محمية واد حسكا

الخليل-معا- قال مدير الدفاع المدني في محافظة الخليل العقيد يزن يوسف ان طواقم الدفاع المدني تعمل منذ ساعات الصباح على محاصرة واخماد نيران اشتعلت في محمية واد حسكا شمال الخليل، وتقدر المساحة المشتعلة فيها النيران بنحو 300 دونم.

واضاف لمراسل معا في الخليل:" لا زالت طواقمنا وباسناد من الاجهزة الامنية و وزارة الزراعة، والبلديات في الخليل وبيت كاحل وبيت اولا وحلحول وترقوميا وبمساعدة من متطوعي الدفاع المدني ومتطوعين آخرين ومواطنين، يعملوان على اخماد النيران ومحاصرتها ومنع امتدادها لأماكن أخرى في المحمية".

وكانت طواقم الدفاع المدني، قد عملت منذ الساعة الخامسة من مساء امس حتى الساعة الواحدة ليلاً على اخماد نيران اشتعلت في مكانين في ذات المحمية.

وحول أسباب اشتعال النيران، أوضح مدير الدفاع المدني، بان التحقيقات الأولية التي اجراها محققوا الدفاع المدني، أشارت الى ان جزء من النيران التي اشتعلت بالامس كانت بفعل فاعل، وهناك شبهات جنائية، وتعمل الاجهزة الامنية على ملاحقة المتسببين باشتعال الحرائق.

وقال العقيد يوسف:" لدينا شبهات جنائية في حرائق الأمس، واليوم اشتعلت نيران في بؤرتين تبعدان عن حريق يوم أمس نحو 900 متر، وقد واجه رجال الاطفاء صعوبات جمة في السيطرة على حريق الأمس الجمعة واليوم السبت، كون المنطقة جبلية و وعرة جدا، وامدادات خراطيم المياه كانت طويلة جداً، لعدم وجود طرق تؤدي الى مكان اشتعال النيران، ما دفعنا لاستخدام مضخات محمولة على الاكتاف لضخ المياه من الصهاريج واخماد النيران".

وتابع في حديثه مع مراسلنا:" ساعدت شدة الرياح اليوم على انتشار النيران بشكل اسرع من يوم أمس، والحمد لله بفضل تضافر جميع الجهود معنا تمكنا من السيطرة علي الحرائق، ولا زالت طواقم وفرق الاطفاء تعمل في المكان على اخماد النيران بشكل نهائي، والمطلوب من الجميع سواء مسؤولين او مواطنين تحمل مسؤولياتهم تجاه محمياتنا الطبيعية التي تشكل ثروة وطنية وعلينا جميعا الحفاظ عليها".

وحول مشاركة طيران اسرائيلي في إخماد النيران المشتعلة في المحمية أوضح مدير الدفاع المدني العقيد يزن يوسف، بأنه تم رصد طائرتين اسرائيليتين تقومان بالقاء حمولتهما من المياه في منطقة قريبة من إحدى المستوطنات شمال غرب الخليل، وهي منطقة بعيدة عن مكان اشتعال النيران، والهدف من وراء ذلك هو تبريد المنطقة ومنع وصول النيران الى المستوطنة الاسرائيلية".

من جانبه، قال مدير مديرية زراعة محافظة الخليل المهندس اسامه جرار:" الاهمال هو السبب الرئيسي وراء عمليات اشعال الحرائق في محمية واد حسكا وكذلك في محمية واد القف في اوقات سابقة، وهذا الاهمال من المصطافين ومن بعض المزراعين، وهناك شكوك حول وجود شبهات جنائية من قبل جامعي الحطب في تلك المنطقة، ونأمل بأن يتم الكشف عنهم من قبل الاجهزة الامنية وتقديمهم للعدالة لحماية ثروتنا الطبيعية".

طواقم الانقاذ والاطفاء عملت حتى ساعة متاخرة على اخماد النيران في محمية واد حسكا
طواقم الانقاذ والاطفاء عملت حتى ساعة متاخرة على اخماد النيران في محمية واد حسكا