الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدور ديوان شعري جديد باللغة الفرنسية لكاتب من غزة بعنوان (أشجار الزيتون مازالت تنمو في غزة)

نشر بتاريخ: 25/10/2020 ( آخر تحديث: 25/10/2020 الساعة: 11:33 )
صدور ديوان شعري جديد باللغة الفرنسية لكاتب من غزة بعنوان (أشجار الزيتون مازالت تنمو في غزة)

غزة- معا- أصدرت دار النشر الفرنسية كايرو نانسي في مدينة نانسي شرق فرنسا في نهاية شهر أكتوبر 2020 ديوان شعر باللغة الفرنسية عن فلسطين والامل والحياة والصمود في قطاع غزة للدكتور زياد حسن مدوخ وهو أكاديمي وكاتب وشاعر فلسطيني من قطاع غزة يكتب باللغة الفرنسية .

ويحمل الديوان الشعري عنوان "أشجار الزيتون مازالت تنمو في غزة" ويقع في 150 صفحة من الحجم الوسط ويحتوي على 40 قصيدة شعرية من الشعر الحر ألفها الكاتب الفلسطيني ما بين 2019 و 2020

وركزت هذه القصائد على تمسك الشعب الفلسطيني بالأمل من أجل مستقبل أفضل رغم إجراءات الإحتلال ورغم جميع الظروف الصعبة التي يعيشها هذا الشعب خصوصا في قطاع غزة في ظل الحصار الظالم. وتناولت الاحداث الحالية في الاراضي الفلسطينية بما فيها جائحة كورونا وتأثيراتها على المجتمع . وهرولة بعض الانظمة العربية المتخاذلة للتطبيع مع دولة الإحتلال, بالإضافة إلى أهمية ودور الشباب والمرأة الفلسطينية في الصمود, ومقاومة الشعب الفلسطيني بجميع أشكالها , وأكدت أن أشجار الزيتون والبرتقال والنخيل مازالت تنمو في غزة وفي جميع أنحاء فلسطين رغم سياسة المحتل والمستوطن الغاصب بهدم المنازل وتجريف الأراضي وحرق الأشجار ومصادرة الاراضي ومضايقة المزارعين.

ويعتبر هذا الإصدار الحادي عشر للكاتب الفلسطيني الذي أصدر لحد الان سبع دواوين شعر وكتاب عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014 وكتاب عن مسيرة العودة في قطاع غزة عام 2019 وكتاب تربوي عن تدريس اللغة الفرنسية في فلسطين. هذه الكتب تم نشرها جميعها باللغة الفرنسية في فرنسا والجزائر وكندا.

وبهذا الإصدار فأن الدكتور زياد مدوخ هو الفلسطيني الوحيد الناطق باللغة الفرنسية الذي أصدر أكثر من 10 كتب باللغة الفرنسية حسب تصنيف المكتبة الوطنية الفرنسية.

وفي تقديمه لهذا الديوان الشعري الجديد قال الكاتب والفيلسوف الفرنسي فيليب تنسلان وهو رئيس رابطة كتاب وشعراء فرنسا بأن هذه القصائد تعبر عن حب الشعب الفلسطيني للحياة ومواصلته لنضاله اليومي على أرض فلسطين من أجل الحرية والكرامة والاستقلال. وأكد بأن هذا الديوان النوعي سوف يساهم في إعطاء صورة حقيقية عن الواقع في قطاع غزة بعيدا عن الصورة النمطية التي تنقلها وسائل الإعلام البعيدة عن الحقيقة التي يعيشها أكثر من مليوني فلسطيني في قطاع غزة الذين يواصلون صمودهم وحياتهم اليومية بما فيها غرس وقطف الزيتون في ظل أوضاع معقدة نتيجة الحصار الإسرائيلي.

وقال الشاعر زياد مدوخ بان اختياره لهذا العنوان"أشجار الزيتون مازالت تنمو في غزة" لديوانه الشعري هو رسالة للعام بان الشعب الفلسطيني سوف يواصل تمسكه بالحياة والامل وخصوصا صموده الأسطوري على ارضه. لأن الشعب الفلسطيني يحب الحياة.

وأضاف إن نشر هذا الكتاب الجديد له في فرنسا سوف يشجعه على مواصلة نضاله اليومي بالتعليم والكلمة والشعر والكتابة من أجل إيصال صوت الحق الفلسطيني للعام الخارجي.

ويعتبر د.زياد مدوخ من الشخصيات التربوية والاكاديمية والادبية المعروفة في الدول الناطقة باللغة الفرنسية , وشارك في عشرات المؤتمرات العلمية والتربوية العالمية ونشر العديد من الدراسات والابحاث العلمية. وتم تكريمه من الحكومة الفرنسية وجامعات وجمعيات فرنسية وناطقة باللغة الفرنسية. كما حصل على العديد من الجوائز الادبية والعلمية الدولية.

صدور ديوان شعري جديد باللغة الفرنسية لكاتب من غزة بعنوان (أشجار الزيتون مازالت تنمو في غزة)
صدور ديوان شعري جديد باللغة الفرنسية لكاتب من غزة بعنوان (أشجار الزيتون مازالت تنمو في غزة)