الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

السودان يكشف أن واشنطن اشترطت التطبيع لشطبها من القائمة السوداء

نشر بتاريخ: 26/10/2020 ( آخر تحديث: 26/10/2020 الساعة: 10:34 )
السودان يكشف أن واشنطن اشترطت التطبيع  لشطبها من القائمة السوداء

الخرطوم - معا- كشف مجلس الوزراء السوداني، مساء الاحد، أن الولايات المتحدة اشترطت خلال زيارة وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو تطبيع العلاقات بين الخرطوم واسرائيل لشطب السودان من قائمتها السوداء للدول الراعية للإرهاب.

وقال مجلس الوزراء في بيان "قدم السيد بومبيو خلال هذه الزيارة عرض الولايات المتحدة القاضي بالاعتراف والتطبيع مع اسرائيل كشرط لرفع اسم السودان من القائمة".

وأضاف: "اقترح الجانب الاميركي ان تتم مكالمة هاتفية رباعية يقوم بها الرئيس الاميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بتهنئة السيد رئيس مجلس السيادة الفريق اول عبد الفتاح البرهان والسيد رئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك والاعلان عن اتفاق مبادئ بين السودان واسرائيل على تطبيع العلاقات".

واشار البيان الى أنه تم الاتفاق على اعداد اتفاقية بين الطرفين حول موضوع "اعادة العلاقات السودانية الاسرائيلية وسيتم البت فيه بواسطة المجلس التشريعي".

وفي وقت سابق الاحد، أعلنت وزارة الخارجية السودانية أن اجتماعا مشتركا بين السودان واسرائيل سيعقد في "الاسابيع المقبلة" لبحث أفق التعاون.

وأكدت الخرطوم الجمعة تطبيع علاقاتها مع اسرائيل و"إنهاء حالة العداء بينهما"، وفق ما جاء في بيان ثلاثي صادر عن السودان والولايات المتحدة وإسرائيل نقله التلفزيون الرسمي السوداني، ووُصف الاتفاق بأنه "تاريخي".