الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو: توسيع التعاون مع واشنطن بالضفة والجولان "انتصار"

نشر بتاريخ: 28/10/2020 ( آخر تحديث: 29/10/2020 الساعة: 00:23 )
نتنياهو: توسيع التعاون مع واشنطن بالضفة والجولان "انتصار"


بيت لحم- معا- قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، إن توسيع تطبيق التعاون العلمي مع واشنطن ليشمل الضفة الغربية والجولان المحتل، "تغيير هائل وانتصار" على كل المنظمات والدول التي تقاطع المستوطنات.
جاء ذلك في كلمة لنتنياهو عقب توقيعه والسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان تعديلات على اتفاقات للتعاون العلمي بين البلدين بما يسمح بتطبيقها على المستوطنات في الضفة الغربية، والجولان السوري المحتل.
وأضاف نتنياهو، بحسب ما أورده الموقع الإلكتروني لمكتبه "نفرض اليوم الاتفاق العلمي بين إسرائيل والولايات المتحدة على يهودا والسامرة (مستوطنات الضفة الغربية) وهضبة الجولان".
وأردف نتنياهو "هذا تغيير هائل، وانتصار على كل المنظمات والدول التي تقاطع يهودا والسامرة".
وفي وقت سابق الأربعاء، وقع نتنياهو وفريدمان على تعديل اتفاقات تخص 3 صناديق حكومية أمريكية- إسرائيلية تستثمر في البحث والتطوير، كانت تحظر الاستثمار سابقا في الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967.
وتملك إسرائيل مئات المصانع في المستوطنات التي تقيمها على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية، والجولان المحتل.
ويعتبر الاتحاد الأوروبي المستوطنات الإسرائيلية "غير شرعية وعقبة في طريق السلام".
وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قضت محكمة العدل الأوروبية، بوجوب وضع دول الاتحاد علامة على البضائع التي تنتج في المستوطنات الإسرائيلية لتمييزها.
وتنشط في أوروبا منظمات تدعو إلى مقاطعة البضائع التي تنتجها المستوطنات، مثل حركة مقاطعة إسرائيل وبضائع المستوطنات "BDS"، كما تقاطع عشرات الشركات الأوروبية تلك البضائع.
واحتلت إسرائيل في 5 يونيو/ حزيران 1967، الضفة الغربية وقطاع غزة وسيناء والجولان، وامتدت الحرب من 5 إلى 10 من الشهر نفسه، وأدت إلى مقتل نحو 20 ألف عربي و800 إسرائيلي.