الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فريدمان: قادرون على تغيير الشرق الأوسط خلال 100 عام

نشر بتاريخ: 02/11/2020 ( آخر تحديث: 03/11/2020 الساعة: 13:22 )
فريدمان: قادرون على تغيير الشرق الأوسط خلال 100 عام

بيت لحم- معا- قال السفير الأمريكي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، إنه إذا ما أعيد انتخاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لولاية رئاسية ثانية فإنه سيواصل وضع سياسات من شأنها أن تغيّر الشرق الأوسط.

وقال فريدمان، في مقابلة مع صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية: "نحن في وضع يسمح لنا بتغيير الأمور في الشرق الأوسط خلال المئة عام القادمة".

وأضاف، في المقابلة التي نشرت اليوم الاثنين: "ينضم الأصدقاء والأصدقاء المحتملون إلى دائرة السلام، ويحصلون على ثمار السلام التي تأتي معها".

وتابع، في إشارة إلى اتفاقيات التطبيع بين "إسرائيل" والإمارات والبحرين والسودان: "لقد صنعنا السلام في الشرق الأوسط، وهو ما لم نحققه منذ جيل".

ورجّح فريدمان انضمام المزيد من الدول إلى عملية التطبيع مع "إسرائيل"، في حال إعادة انتخاب ترامب لولاية رئاسية ثانية، بعد إشارته إلى أن عملية التطبيع ستكون أولوية في حال فوز ترامب بالانتخابات.

وقال في هذا الصدد: "هناك خمس إلى عشر دول، أعتقد أنها أقرب بكثير إلى عشر منها إلى خمس، ستنضم، خاصة في شمال إفريقيا".

وأضاف: "هناك دول لم تقم بعد بتطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، من المرجح أن تفعل ذلك إذا استمر حكم ترامب، لأنها ترى ذلك كأولوية لإدارة ترامب".

وتابع فريدمان: "إذا أقامت دول أخرى علاقات مع "إسرائيل" فأعتقد أنه من المرجح أن يفهم الفلسطينيون أنهم في الجانب الخطأ من التاريخ، ويمكنهم التحرك في اتجاه مختلف".

وتجري الانتخابات الرئاسية الأمريكية يوم غد الثلاثاء، وسط سباق محموم بين الرئيس ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن.

وأبرمت السودان والإمارات والبحرين اتفاقيات سلام مع "إسرائيل"، قبيل الانتخابات، في خطوة وصفت بأنها تمنح ترامب انتصارات خارجية تساعده في حشد أصوات اليهود الأمريكيين.