الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدولة 7.. مالاوي تنوي نقل سفارتها إلى القدس

نشر بتاريخ: 03/11/2020 ( آخر تحديث: 04/11/2020 الساعة: 07:38 )
الدولة 7.. مالاوي تنوي نقل سفارتها إلى القدس

بيت لحم- معا- أعلن وزير الخارجية المالاوي، أيزنهاور ماكاكا، في لقاء مع وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، أن بلاده تعتزم فتح سفارة في إسرائيلي، مشددة على أنهم يعتزمون إقامة السفارة في مدينة القدس المحتلة، حتى موعد أقصاه صيف عام 2021.

وأشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" على موقعها الإلكتروني، إلى أن أيزنهاور وصل صباح اليوم في أول زيارة له إلى إسرائيل، ومن المتوقع أن يلتقي خلال إقامته برجال الأعمال ومستثمرين ومسؤولين في مجال الصحة.

وكان رئيس جمهورية مالاوي، لازاروس تشاكويرا، قد أعلن في أيلول/ سبتمبر الماضي، أن بلاده تنوي فتح سفارة لها في إسرائيل، في خطوة قال إنها تأتي "كجزء من الإصلاحات في وزارة الخارجية في العاصمة ليلونغوا والبعثات الديبلوماسية في العالم حتى يتمكنوا من تمثيل مصالح البلاد بشكل أفضل".

ومالاوي التي يبلغ عدد سكانها 21 مليون نسمة حافظت على علاقاتها مع إسرائيل منذ عام 1964، وكانت واحدة من الدول الأفريقية الثلاث الوحيدة التي لم توقف العلاقات مع إسرائيل في أعقاب موجة قطع العلاقات بعد حرب حرب "يوم الغفران".

وحتى الآن دولتان نقلتا سفارتهما إلى القدس هما، الولايات المتحدة وغواتيمالا، ومن المقرر أن تفتتح هندوراس سفارة لها في المدينة قبل نهاية العام، وكذلك صربيا وكوسوفو وجمهورية الدومينيكان تنوي فتح سفارات لها في مدينة القدس أيضا.