السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مثقفون يوجهون مذكرة تضامن للنائب البريطاني كوربن بعد تعليق عضويته من حزبه

نشر بتاريخ: 10/11/2020 ( آخر تحديث: 10/11/2020 الساعة: 10:23 )
مثقفون يوجهون مذكرة تضامن للنائب البريطاني كوربن بعد تعليق عضويته من حزبه



غزة- معا- وجه نشطاء فلسطينيون وعرب مذكرة تضامن لرئيس حزب العمال السابق جيرمي كوربن بعد تعليق عضوية في كل من الحزب ومجلس العموم البريطاني بسبب مواقفه الباسلة المؤيدة للقضية الفلسطينية وفضحه الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

وجاء في المذكرة التي وجهها مجموعة واسعة من الأكاديميين والكتاب والمفكرين الفلسطينيين، المقيمين في فلسطين التاريخية وفي بلدان اللجوء والشتات، وكذلك مناضلين عرب والتي وصلت منها نسخة لوسائل الأعلام "وفاء لمن دعم نضال شعبنا العادل: بعد تواطؤ أمريكي اسرائيلي لئيم أقدمت قيادة حزب العمال البريطاني على تعليق عضوية رئيسه السابق "جيرمي كوربين" في كل من الحزب ومجلس العموم البريطاني بسبب مواقفه الباسلة المؤيدة للقضية الفلسطينية وفضحه الانتهاكات العنصرية الاسرائيلية بحق شعبنا. رأينا لزاما علينا الاعلان عن تأييدنا له والتضامن معه في محنته. "

وأعرب النشطاء والمثقفين عن تضامنهم الكامل مع كوربن في أعقاب قرار حزبه المجحف بحقه والمتمثل في تعليق عضويته .

وأكد الموقعون ان مواقف السيد كوربن تمثل لنا في فلسطين طريقًا مبدئيًا نحو العدالة الاجتماعية والحرية لجميع البشر بغض النظر عن الجنس أو العرق أو المعتقد أو الإيديولوجيا أو الآراء السياسية

واعتبر المتضامون مواقف كورين من قضية فلسطين بمثابة تعويض معنوي عن المسؤولية الأخلاقية التي تتحملها بريطانيا العظمى، كقوة منتدبة، عن خلق النكبة، عدا عن فشلها في الالتزام بميثاق عصبة الأمة (المادة 22) بوضع فلسطين على طريق الاستقلال وتقرير المصير هذا فيما نجحت نجاحاً باهرا في تنفيذ وعد بلفور، الذي تتزامن ذكراه الثالثة بعد المائة مع اتخاذ هذا القرار غير العادل بحق السيد كوربن

واستنكر النشطاء الموقعين على المذكرة الاتهامات الجائرة بمعاداة السامية ضد السيد كوربين، فلطالما عرفنا السيد كوربن مناضلاً صلباً ضد العنصرية ،بما في ذلك معاداة السامية .ونشاركه دائمًا مواقفه في مكافحة العداء للسامية وكراهية الإسلام وجميع أشكال العنصرية.

ويرى الموقعين في هذه الاتهامات محاولة خبيثة لتغطية القمع الإسرائيلي والظلم وجرائم الحرب التي ارتكبت وترتكب بحق الشعب الفلسطيني منذ عقود طويلة . مؤكدين أن فضح الجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين لا يعتبر بأي حال من الأحوال شكلاً من أشكال معاداة السامية، بل أن تغطية هذه الجرائم يمثل إهانة لذكرى كل اليهود الأبرياء الذين فقدوا حيواتهم في الهولوكوست ، معربين عن دعمهم وتضامنهم مع السيد كوربن وما يمثل .