الجمعة: 19/08/2022

النجار: اصابات كورونا سترتفع مع دخول تقنيات الفحص الجديدة

نشر بتاريخ: 10/11/2020 ( آخر تحديث: 10/11/2020 الساعة: 15:48 )
النجار: اصابات كورونا سترتفع مع دخول تقنيات الفحص الجديدة

الخليل- معا- قال مدير عام الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة د.أسامة النجار ان الحالة الوبائية في فلسطين على ماهي عليه ولم يتغير اي شيء عليها والارقام احيانا تصل الى 500-600 اصابة في اليوم واحيانا تنخفض الى 400 اصابة وهذا مرتبط بعدد المرضى الذين يأتون الى مراكز الفحص.

واضاف النجار خلال برنامج يصبحكم بالخير الذي يقدمه رياض خميس عبر فضائية معا وراديو الرابعة"نتوقع اذا ادخلنا تقنيات الفحص الجديدة خلال الايام القادمة سترتفع اعداد الاصابات لاننا سنبدأ بالوصول الى المصابين في كل الاماكن وبامكانهم عمل الفحوص بشكل دوري وبالتالي سيسهل علينا الوصول الى المصابين".

وتابع "قمنا بتحضير المستشفيات لاستقبال ضعف العدد الموجود من المصابين حاليا من خلال زيادة عدد الاسرة وزيادة اسرة العناية الحثيثة كما تم ادخال اجهزة التنفس الاصطناعي اضافية بكل المواقع مثلا مستشفى دورا الحكومي تم تزويده بـ20 سريرا حيث وصلنا الى الطاقة القصوى في المستشفى بـ 120 سريرا كما تم افتتاح مستشفى الهلال الاحمر وتجهيزه في نابلس ايضا مستشفى عزون في قلقيلية، وتم تجهيز مراكز العلاج بشكل كبير جدا وتأهليها حتى يكون هناك قدرة استيعابية ومضاعفة حيث يتم التعامل خلال الايام القادمة اذا كان هناك زيادة في عدد المرضى خلال فصل الشتاء".
وقال"بدأنا اول امس بارسال كتب التعيين لـ65 موظفا في المختبرات موزعين على كل مختبرات الضفة الغربية بالاضافة الى 15 فني مختبر بمختبرات الكورونا المتخصصين في عمل فحص PCR حتى يكونوا على اهبة الاستعداد وتكون الطواقم تعمل على مدار 24 ساعة وحتى يتم اعطاء الكوادر القديمة اخذ اجازة من اجل الراخة بسبب الضغوط التي تعرضوا لها في الاشهر الماضية وبالتالي بدات عملية التوظيف الفعلية في كل الاماكن والمواقع في الضفة" .
واضاف "استطعنا توفير المسحات ومواد الفحص كافية لاربع شهور قادمة ونأمل ان نستمر بهذه الطريقة وان لا يتضاعف عدد الفحوصات على الرغم من اننا رفعنا سقف الفحوصات الى 15 الف فحص PCR يوميا هذه القدرة موجودة في مختبرات الصحة وخلال الايام القادمة ومن خلال الفحص السريع هذا سيرفع قدرة المختبرات الى30 الف فحص يوميا" .
واشار الى ان طريقة الفحص الثلاثي هي طريقة وضعتها مراكز الامراض السارية واتيحت هذه الطريقة منذ شهر حزيران الماضي ونحن قمنا بتحضيرها وبالامس واول امس وصلت المواد اللازمة لها وبدأنا بعملية تحضير لادخالها قيد الفحص في كل مختبرات الكورونا التابعة لوزارة الصحة بحيث يتم خلال الفترة القادمة فصل الشتاء لتشابه الاعراض نستطيع من خلال نفس عينة المريض معرفة ما اذا كان مصاب بكورونا او انفلونزا A او B .
ونوه النجار ان كل من لديه اعراض عليه التوجه الى مراكز الفحص لان اعراض الكورونا متشابه بشكل كبير مع اعراض الانفلونزا العادية وبالتالي يجب فحصه للتأكد خلوه من فيروس كورونا.