الإثنين: 30/11/2020

"القدس المفتوحة" تمنح الأسير أسامة الأشقر بكالوريوس تعليم الاجتماعيات

نشر بتاريخ: 16/11/2020 ( آخر تحديث: 16/11/2020 الساعة: 22:01 )
"القدس المفتوحة" تمنح الأسير أسامة الأشقر بكالوريوس تعليم الاجتماعيات

الخليل-مها- منحت جامعة القدس المفتوحة، اليوم الاثنين، الأسير أسامة الأشقر درجة البكالوريوس في تخصص "تعليم الاجتماعيات" من كلية العلوم التربوية في الجامعة، وذلك بعد اجتيازه متطلبات التخرج ضمن برنامج التعليم للأسرى داخل سجون الاحتلال، الذي تنفذه جامعة القدس المفتوحة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهيئة شؤون الأسرى والمحررين.

ومنح رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو، عائلة الأسير شهادة ابنها، فهو أحد خريجي الجامعة للفوج الثاني من الأسرى داخل السجون البالغ عددهم (246) خريجاً.

وجاء منح الأسير الأشقر شهادة البكالوريوس على هامش حفل أقامته هيئة شؤون الأسرى والمحررين بالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية والاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، تم خلاله إطلاق كتاب للأسير بعنوان "للسجن مذاق آخر"، في قاعة فندق أبراج الزهراء بمدينة رام الله، والكتاب صادر عن الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين.

وقال أ. د. عمرو "إن البرنامج جاء ضمن حرص الجامعة على توفير التعليم العالي للأسرى داخل السجون كما وفرته خارجها للأسرى المحررين على مدار سنوات عديدة، وضمن معايير وأسس أكاديمية تضمن جودة مخرجات هذا البرنامج. وستواصل الجامعة تقديم كل ما تملكه لخدمة الأسرى وقضيتهم ليكونوا قادرين على مساعدة مجتمعهم على التحرر والاستقلال".

إلى ذلك، قال مساعد رئيس الجامعة لشؤون الطلبة أ. د. محمد شاهين إنه "تم اليوم منح الشهادة للأسير الأشقر، فهو أحد خريجي الفوج الثاني الذي خرجته الجامعة من الأسرى القابعين في سجون الاحتلال بنجاح كبير يسجل لبرنامج التعليم داخل سجون الاحتلال، الذي انطلق في العام 2014 ويلتحق به (1277) أسيراً في خمسة سجون".

ويقبع الأسير أسامة الأشقر (39 عاماً)، وهو ابن بلدة صيدا بطولكرم، منذ (19) عاماً في سجون الاحتلال، حيث يقضي حكماً بالسجن ثمانية مؤبدات و(50) عاماً، وهو من الأسرى المرضى ويعاني من إصابة سابقة قبل اعتقاله بشظايا صاروخ وخمس رصاصات أصيب بها خلال تصديه لاقتحام الاحتلال لمدينة طولكرم قبل اعتقاله بعدة شهور.