افتتاح المعسكر البيئي الشتوي الأول في اريحا

نشر بتاريخ: 23/11/2020 ( آخر تحديث: 23/11/2020 الساعة: 14:33 )
افتتاح المعسكر البيئي الشتوي الأول في اريحا

اريحا- معا- افتتحت سلطة جودة البيئة المعسكر البيئي الشتوي الأول لعام 2020 في مقر الإغاثة الزراعية الفلسطينية في محافظة اريحا والاغوار تحت شعار (شباب من أجل بيئة مستدامة ــ بكرا النا) بحضور رئيس سلطة جودة البيئة أ. جميل المطور ومحافظ اريحا والاغوار جهاد أبو العسل ومدير الإغاثة الزراعية منجد أبو جيش وعدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والأمنية في المحافظة.

وأشار المطور في كلمة له بأن هذا المعسكر يأتي ضمن استراتيجية سلطة جودة البيئة في تعزيز الوعي البيئي ومفاهيم التنمية المستدامة وتعزيز الممارسات الصديقة للبيئة والتخلص من بعض المسلكيات الخاطئة بحق البيئة.

وأضاف أن المعسكر يهدف إلى تعزيز مفهوم الشراكة وتكامل الأدوار مع كافة الأطراف لتحسين الأداء في المجال الزراعي والبيئي من خلال تطوير أداء المهندس الزراعي لخدمة الموارد الطبيعية والزراعية وتشجيع الزراعة للنباتات المهددة، وهو باكورة إطلاق مجموعة من الفعاليات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكد المطور بأن سلطة جودة البيئة تتطلع إلى توجيه عدد من المشاريع في محافظة اريحا والاغوار لما تتميز به المحافظة من مخزون طبيعي وموارد هامه، ومن أجل مواجهة سياسة الاحتلال الإسرائيلي ومحاولاته في ضم بعض الأراضي والمحميات الطبيعية.

وبدوره، أشاد المحافظ أبو العسل، بدور سلطة جودة البيئة وكافة الشركاء في عقد المعسكر البيئي في محافظة أريحا والأغوار، مشيرا إلى الأهمية الذي يحمله المعسكر لما يتضمن من برنامج تدريبي لتعزيز قدرات المتدربين واكسابهم المعرفة البيئية من خلال موضوعات اللقاءات التي تعقد داخل المعسكر.

ومن جهته أشار أبو جيش على أهمية انعقاد المعسكر الشتوي في أريحا حيث تعمل الإغاثة الزراعية على تطوير وبناء قدرات المهندسين الزراعيين و النشطاء والمهتمين في هذا المجال بهدف تعزيز العمل البيئي والزراعي.

وثمن دور سلطة جودة البيئة في تعزيز الوعي البيئي من خلال عقد الدورات التدريبية ورفد المتدربين بالمعلومات والمعرفة البيئية ودمجها بالتدريب الميداني من خلال ذوي الخبرة في سلطة جودة البيئة والشركاء من مختلف المؤسسات الرسمية والأمنية.

ويشمل المعسكر البيئي الشتوي الذي يستمر لمدة يومين، لقاءات توعوية حول الحصاد المائي في العمليات الزراعية والاستهداف الإسرائيلي للمواقع البيئية والاثرية ونقاشات حول المبيدات الزراعية والبدائل، وعن مكافحة تهريب النفايات الصلبة والخطرة القادمة من دولة الاحتلال الإسرائيلي وعن دور سلطة جودة البيئة في حماية البيئة.

ويتضمن المعسكر البيئي الاطلاع على النظام المائي في منطقة العوجا، و لقاء توعوي إدارة النفايات الصلبة في فلسطين (محافظة اريحا والاغوار نموذجا) ولقاء حول جائحة كورونا وصحة وسلامة البيئة في فلسطين، و لقاء تدريبي حول فنون الدفاع المدني والإسعاف والتعامل مع الأجهزة الكهربائية وحوادث الحرائق والإسعاف الأولي في المسارات البيئية.