الجمعة: 22/01/2021

"REFORM" تناقش قضايا مجتمعية من خلال الفيلم الوثائقي "المعضلة الاجتماعية"

نشر بتاريخ: 23/11/2020 ( آخر تحديث: 23/11/2020 الساعة: 19:10 )
"REFORM" تناقش قضايا مجتمعية من خلال الفيلم الوثائقي "المعضلة الاجتماعية"

بيت لحم- معا- ناقشت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية -REFORM، الفيلم الاجتماعي "المعضلة الاجتماعية – Social Dilemma” ضمن المسار الثقافي لمشروع "بلا قيود"، بهدف تطوير قدرات المشاركين الشباب على التحليل والنقد. وسط حضور ومشاركة لعدد من المستفيدين والنشطاء الشباب في مخيمات بيت لحم والمناطق المحيطة (عايدة، العزة، الدهيشة) في قاعة المركز المجتمعي في مركز شباب عايدة حيث لاقى الفيلم اهتماماً كبيراً بين الشباب وسكان منطقة بيت لحم.
وهدف اللقاء الى خلق مساحة تفاعلية بين الشباب وتعزيز التعاون بين المجموعات الشبابية، كمساهمة في جعلهم أكثر قدرة على تحديد وصياغة أهدافهم، وتعزيز مشاركتهم المجتمعية بهدف زيادة التماسك الاجتماعي وجسر الهوة بين المكونات والطبقات والفئات المجتمعية المختلفة.
وخلال النقاش أكد الحضور على أهمية الفيلم من خلال مناقشة التأثير السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي على المستخدمين وتم من خلالها فتح النقاش على إيجابيات وسلبيات وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا، وكيف ساهمت بشكل سلبي على الواقع الفلسطيني والعادات والتقاليد وروح التطوع في مؤسسات المجتمع المدني. فتعلق المشاركة شهد دعدرة على الفيلم قائلة: "إن الفيلم جعلني اراجع حساباتي في طريقة استخدامي لوسائل التواصل الاجتماعي وكيفية الاستفادة منها لان هناك إيجابيات لها حيث سهلت بعضاً من جوانب الحياة"، ومن جانبه علق المشارك صهيب العزة قائلاً: " الفيلم رائع جداً ويوضح جوانب مهمة في طريقة إدارة وسائل التواصل الاجتماعي من قبل الشركات الكبرى والموضوع مهم للشباب الفلسطيني وخصوصاً ان هناك تمييز في عرض المحتوى الخاص بفلسطين نتيجة الممارسات الإسرائيلية التي تضغط على إخفاء الرواية الفلسطينية ولكن بالنسبة لشاب لاجئ واسكن في مخيم محاط بجدار الفصل العنصري اعتقد ان وسائل التواصل الاجتماعي جعلتني أقرب الى العالم وقضاياه ". وختم ميسر اللقاء الفنان جورج الأعمى: " بأن وسائل التواصل الاجتماعي مهمة ولكن هناك الكثير من الأثار السلبية التي يجب ان يتم ضبطها وتعريف الناس بها وعدم استخدام هذه الوسائل من قبل الشركات بهدف التربح فقط وان يتم أنسنتها بهدف خدمة قضايا الانسان".
يأتي هذا اللقاء ضمن مشروع “بلا قيود”، في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين والذي يهدف الى تعزيز المشاركة المجتمعية للفئات المهمشة، وتطوير سياسات عامة مستجيبة لاحتياجات الشباب سيما النساء، وتعزيز التعاون بين المجموعات الشبابية والمؤسسات القاعدية في المناطق المصنفة ج ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين، وتطوير الأدلة والنظم الداخلية لتلك المؤسسات لترسيخ مبادئ الحكم الرشيد بهدف زيادة التماسك الاجتماعي والثقافي بين المكونات المجتمعة المختلفة، في إطار بناء هوية فلسطينية جامعة.

"REFORM" تناقش قضايا مجتمعية من خلال الفيلم الوثائقي "المعضلة الاجتماعية"