الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكشف عن تفاصيل جديدة في محادثات نتنياهو وبن سلمان

نشر بتاريخ: 25/11/2020 ( آخر تحديث: 26/11/2020 الساعة: 12:09 )
الكشف عن تفاصيل جديدة في محادثات نتنياهو وبن سلمان

بيت لحم معا- ذكرت صحيفة إسرائيل اليوم إلاسرائيلية أنه تم الكشف عن تفاصيل جديدة بشأن المحادثات التي جرت في السعودية بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ووفقًا لمسؤولين سعوديين ، ممن شاركوا في اللقاء ، فإن المملكة واثقة من أن الرئيس المنتخب للولايات المتحدة ، جو بايدن وفريقه قد أعدوا بالفعل خطة لاتفاق جديد مع الإيرانيين ويريدون تقليل الضرر.

وتزعم الصحيفة نقلا عن مسؤولين سعوديين فإن الرياض مهتمة بإقامة جبهة موحدة مع إسرائيل بشأن القضية الإيرانية ، وهو ما سينعكس في المطالب التي ستُقدم مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية في إطار محادثات إدارة بايدن المتوقعة لتجديد الاتفاق النووي مع إيران.

واضاف مسؤولون سعوديون للصحيفة" أنه في الوقت الحالي ، ستكون الرياض راضية عن الوضع الحالي للعلاقات مع إسرائيل حيث أدلى بن سلمان بهذه التصريحات شخصيًا لنتنياهو ، ولكن في الوقت نفسه قدم بن سلمان لنتنياهو استطلاعات لمعهد أبحاث مشهور عالميًا ، والتي أظهرت أن ما يقرب من نصف السعوديين يدعمون تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

بالإضافة إلى ذلك ، يخشى السعوديون عقوبات ومذكرات توقيف ستصدرها إدارة بايدن ضد بن سلمان ومسؤولين سعوديين آخرين بعد اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي. حيث ، أخبر بن سلمان نتنياهو أن السعوديين بحاجة إلى مساعدة إسرائيلية في هذه القضية مع الأمريكيين.

اما فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية التي ناقشها نتنياهو وولي العهد بن سلمان مطولاً. تزعم الصحيفة أن السعوديين مهتمون باستئناف المفاوضات مع أبو مازن والتوصل إلى اتفاق مبدئي. وعلم أيضا أن السعوديين مستعدون للمساعدة في تحويل الأموال وتوجيه الميزانيات للسلطة الفلسطينية وقطاع غزة.

وفي ذات الإطار تقول الصحيفة انه وخلال اللقاء ظهرت مخاوف السعودية بشأن تركيا وأنشطة أردوغان والجمعيات الخيرية التركية في القدس وعليه سوف تسمح إسرائيل للسعوديين بإدارة جمعيات خيرية في القدس الشرقية من أجل كبح نفوذ أردوغان. كما ستدعم إسرائيل ضم ممثلين سعوديين إلى مجلس الأوقاف الإسلامية في الاقصى.

في غضون ذلك ، تستعد البحرين لافتتاح مؤتمر المنظمات الدولية المزمع عقده الأسبوع المقبل في المنامة ، بمشاركة منظمات إقليمية ودولية ، من بينها منظمات إسرائيلية. وبحسب مصادر إسرائيلية ، من المتوقع أن يحضر وزير الخارجية غابي أشكنازي افتتاح المؤتمر ، إلى جانب مسؤولين كبار آخرين ، بمن فيهم المدير العام السابق لوزارة الخارجية دوري غولد. و قال مسؤولون في المنامة لإسرائيل اليوم إن المنامة تستعد لاحتمال أن يحضر رئيس الوزراء نتنياهو افتتاح المؤتمر الأسبوع المقبل.