السبت: 16/01/2021

"يومياتُ فيروس" العدد مائتين وثمانية وخمسين

نشر بتاريخ: 29/11/2020 ( آخر تحديث: 29/11/2020 الساعة: 09:02 )
"يومياتُ فيروس"  العدد مائتين وثمانية وخمسين

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

حصيلةُ الإصاباتِ في العالمِ تتسارعُ مُتجاوزةً المليونَ الثاني والستين، والوفياتُ تتخطى المليون وأربعَمائةٍ وخمسينَ ألفِ حالة

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ ألفاً وأربعَمائةٍ وإحدى وستينَ إصابة، منها ثمانُمائةٍ وسبعٌ وعشرونَ في غزة، ولا معطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ تبلُغُ أربعةً وتسعينَ ألفاً وثمانَمائةٍ وإحدى وستينَ إصابة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ ثلاثةً وستينَ مصاباً في غرفِ العناية، بينَهم عشرةٌ على أجهزةِ التنفس، فيما بلغت حصيلةُ الوفياتِ سبعَمائةٍ وإحدى وتسعينَ حالة، كما انخفضت نسبةُ التعافي إلى تسعةٍ وسبعينَ فارزة اثنينِ بالعشرةِ بالمائة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يفرضُ الإغلاقَ على أُمِّ الفحم ويافةِ الناصرة لخمسةِ أيامٍ، ويُمدِّدْهُ في بلداتٍ فلسطينيةٍ أخرى.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي ستِّمائةٍ وسبعينَ ألفِ إصابة، منها حوالي تسعةِ عشرَ ألفٍ وخمسِمائةِ إصابةٍ في الوطنِ العربيِّ.

📌 الصحةُ العالميةُ تقول: تَحصينُ سبعينَ بالمائةِ من السكَّانِ ضدَّ كورونا ضروريٌّ للحدِّ من الإصابةِ بالفيروس.

📌 روسيا ستبدأُ حملةَ التطعيمِ الشاملِ بينَ شهريْ كانون ثاني وشباطَ القادمين، وتعلنُ بدءَ تسليمِ لقاحِها ضدَّ كورونا إلى دولٍ إفريقية، كما ستُوَرِّدْهُ إلى هنغاريا الشهرَ المقبل، والصحةُ العالميةُ تقول: نحتاجُ للمعلوماتِ عن اللقاحِ الروسيِّ لتقييمِ فاعِلِيَّتِه.

📌 شركةُ يونايْتِدْ إيرْلايْنْزْ بدَأَتْ بتسييرِ رحلاتِ طيرانٍ مُستأجَرَةٍ لنقلِ شحناتِ لقاحِ شركةِ فايزر الأمريكية.

📌 فاوتشي يُحذِّرُ من أنَّ عيدَ الشُّكرِ قد يكونُ بدايةً لموسمِ أعيادٍ أكثرِ ظُلمة، وولاياتٌ أمريكيةٌ تُشدِّدُ الإجراءاتِ ودولٌ أوروبيةٌ تَفتَحُ المَتاجر، والبابا يتحدثُ عن أزمتِهِ الصحيةِ ويقول: أشعرُ بما يشعرُ به المصابون بكورونا.

📌 عالمُ فيروساتٍ إيطاليٌ يقول: وجودُ اللقاحاتِ المضادةِ لكورونا لا يعني التَّخَلِّي عن الكماماتِ خلالَ العامِ المُقْبِل.

📌 ألمانيا تسعى للخروجِ من أزمةِ كورونا العامَ المقبلَ بكاملِ قُوَّتِها، ووزيرُ الاقتصادِ الألمانيُّ يقول: إجراءاتُ الإغلاقِ الجزئيِّ قد تُمَدَّدُ حتى أوائلِ الربيع، وكوريا الجنوبيةُ تقول: كوريا الشماليةُ أعدَمَتْ مسؤولينَ وحَظَرَتْ الصيدَ وأغلقت العاصمةَ بسببِ كورونا.

📌 خمسُمائةٍ وخمسون فندقاً للبيعِ في إسبانيا خلالَ الموجةِ الأخيرةِ للوباء.

📌 الحكومةُ المصريةُ تنفي إخفاءَ أعدادِ الإصاباتِ الحقيقيةِ بكورونا وتَسْتَعِدُّ للموجةِ الثانية.

📌 العراقُ يسجلُ ألفين وخمسَمائةٍ وخمساً وأربعينَ إصابةً واثنتينِ وأربعينَ وفاة، والسعوديةُ تسجلُ ثلاثَمائةٍ وإصابتينِ وسبعَ عشرةَ وفاة، والمغربُ ترصدُ أربعةَ آلافِ وخمسَمائةٍ واثنتينِ وتسعينَ إصابةً وسبعينَ وفاة.

📌 الأردنُ يسجلُ أربعةَ آلافِ وخمسَمائةٍ وثمانينَ إصابةً وإحدى وستينَ وفاة، والإماراتُ تسجلُ ألفاً ومائتينِ وثلاثاً وثمانينَ إصابةً وثلاثَ وفيات، والكويتُ ترصدُ ثلاثَمائةٍ وتسعاً وعشرينَ إصابةً وحالتيْ وفاة، كما سجلت قَطَرُ مائةً وأربعاً وثمانينَ إصابة.

📌 لبنانُ ترصدُ ألفاً وسبعَمائةٍ واثنتينِ وثمانينَ إصابةً وستَّ وفيات، ومصرُ تسجلُ ثلاثَمائةٍ وسبعاً وخمسينَ إصابةً واثنتيْ عشرةَ وفاة، وتونس ترصدُ ألفاً ومائتينِ وخمساً وتسعينَ إصابةً واثنتينِ وسبعينَ وفاة، والبحرين تسجلُ مائةً وثماناً وستينَ إصابة.

📌 ليبيا ترصدُ ثمانَمائةٍ وستاً وستينَ إصابةً وثلاثَ عشرةَ وفاة، والجزائرُ تسجلُ ألفاً وثماناً وخمسينَ إصابةً وعشرينَ وفاة، وسجلت سوريا ثلاثاً وتسعينَ إصابةً وخمسَ وفيات، وسجلت اليمنُ إحدى عشرةَ إصابةً وحالتيْ وفاة، ولا بياناتٍ عن السودان وعُمان.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تسجل مائةً وأربعةً وستينَ ألفَ إصابةً وحوالي ألفٍ وأربعِمائةِ وفاة، والهندُ ترصدُ أكثرَ من واحدٍ وأربعينَ ألفِ إصابة، والبرازيلُ تسجلُ حوالي أربعةٍ وثلاثينَ ألفِ إصابة، وروسيا تسجلُ سبعةً وعشرينَ ألفَ إصابةٍ وأكثرَ من خمسِمائةِ وفاة.

📌 فرنسا ترصدُ أكثرَ من اثنيْ عشرَ ألفِ إصابةٍ وخمسَمائةٍ وثمانينَ، وإيطاليا ترصدُ أكثرَ من ثمانيةٍ وعشرينَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من ثمانِمائةٍ وعشرينَ وفاة، وبريطانيا ترصدُ أكثرَ من ستةِ عشرَ ألفٍ وخمسِمائةِ إصابةٍ وأكثرَ من خمسِمائةٍ وعشرينَ وفاة.

📌 ألمانيا ترصُدُ أكثرَ من اثنينِ وعشرينَ ألفِ إصابةٍ والحصيلةُ تتجاوزُ المليونَ حالة، فيما سجلت أوكرانيا أكثرَ من ستةِ عشرَ ألفِ إصابة، كما رصدت المكسيكُ أكثرَ من ثمانيةِ آلافِ إصابة.

📌 إيرانُ ترصدُ أكثرَ من أربعةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من أربعِمائةِ وفاة، كما سجلت تركيا حواليْ ثلاثينَ ألفِ إصابة، فيما رصدت رومانيا حواليْ ثمانيةِ آلافٍ وخمسِمائةِ إصابة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من سبعِمائةِ إصابةٍ وخمسَ وفيات.