الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وستون

نشر بتاريخ: 01/12/2020 ( آخر تحديث: 01/12/2020 الساعة: 10:09 )
"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وستون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

في يوم التضامنِ مع الشعبِ الفلسطيني، الفلسطينيونَ في كافةِ أماكنِ تواجُدِهم يَقِفونَ في خندقٍ واحدٍ ضدَّ الوباء، وحصيلةُ الإصاباتِ في العالمِ تتجاوزُ المليونَ الثالثَ والستين

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 في قفزةٍ هي الأولى منذُ بدءِ الجائحة، فلسطينُ تسجلُ ألفينِ واثنتينِ وستينَ إصابة، منها سبعُمائةٍ وثمانٌ وأربعونَ في غزة، وثلاثُمائةٍ وثمانُ عشرةَ في نابلس، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ تبلُغُ ثمانيةً وتسعينَ ألفاً وثمانَمائةٍ وخمسينَ إصابة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ ستةً وستينَ مصاباً في غرفِ العناية، بينَهم اثْنا عشرَ على أجهزةِ التنفس، فيما بلغت حصيلةُ الوفياتِ ثمانَمائةٍ واثنتينِ وعشرينَ حالة، كما انخفضت نسبةُ التعافي إلى ثمانيةٍ وسبعينَ فارزة اثنينِ بالعشرةِ بالمائة.

📌 الحكومةُ الفلسطينيةُ تُقرِّرُ الإغلاقَ ابتداءً من الساعةِ السابعةِ مساءً إلى السادسةِ صباحاً وحتى نهايةِ الأسبوع، مع إغلاقٍ كاملٍ يَومَيْ الجمعةِ والسبتِ القادمَيْن، ووزيرةُ الصحةِ تقول: نسبةُ الإصاباتِ أكثرُ من نسبةِ التعافي، ولقاحُ الانفلونزا الموسميةِ يصلُ اليومَ ويحتاجُ إلى يومين لتوزيعِه.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي أربعِمائةٍ وثمانينَ ألفِ إصابة، منها أكثرُ من سبعةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ في الوطنِ العربيِّ.

📌 مركزُ فِيكْتُور الروسيُّ يتوقعُ انتهاءَ وباءِ كورونا العامَ المقبل، وأنَّ ذلك لا يُمَثِّلُ نهايةً لفيروس كورونا الذي سيستمر.

📌 سيناتور أمريكي يقول: نقلُ اللقاحِ المضادِّ لكورونا سيتَطَلَّبُ تخصيصَ ثلاثينَ مليارِ دولارٍ من أموالِ الصناديقِ الفيدرالية.

📌 فاوتشي يُحَذِّرُ من أنّ أمريكا قد تَشهَدُ زيادةً مُفاجِئَةً في انتشارِ الوباءِ خلالَ الأسابيعِ المُقبلة، وطبيبٌ أمريكيٌ يتوقَّعُ تفشي الوباءِ بوتيرةٍ حادةٍ خلالَ كانون ثاني في الولاياتِ المتحدةِ ودُولِ الجوار إذْ قد تصلُ الإصاباتُ إلى أربعِمائةِ ألفِ حالةٍ يومياً.

📌 الصحةُ العالميةُ تقول: وفياتُ المَلارْيا في إفريقيا ستتجاوزُ بكثيرٍ مَثيلاتِها بكورونا.

📌 المملكةُ المتَّحدةُ تختبرُ عقاراً شائعاً للنُّقْرُسِ كعلاجٍ مُحتَمَلٍ لحالاتِ كورونا الشديدة، وعالمُ فيروساتٍ روسيٍّ يقول: إنَّ الإنسانَ الذي تعافى من كورونا وأُصيبَ به مرةً أخرى لنْ يُهدِّدْهُ الفيروس كما هدَّدَهُ أولَ مرة.

📌 الحكومةُ اللبنانيةُ تعتمدُ الفتحَ التدريجيَّ للبلادِ اعتباراً من اليومِ الإثنين، والحكومةُ الأردنيةُ تنفي اتخاذَ قراراتٍ جديدةٍ بشأنِ تقليصِ الحظرِ الجُزئِي.

📌 العراقُ يرصدُ ألفاً وستَّمائةٍ وأربعَ عشرةَ إصابةً وأربعاً وعشرينَ وفاة، والسعوديةُ مائتينِ وسبعَ عشرةَ إصابةً وأربعَ عشرةَ وفاة.

📌 المغربُ ترصدُ أربعةَ آلافٍ ومائةً وخمسَ عشرةَ إصابةً وخمسينَ وفاة، والأردنُ يسجلُ ثلاثةَ آلافٍ وخمسَمائةٍ وثماناً وتسعينَ إصابةً وثماناً وستينَ وفاة، والإماراتُ تسجلُ ألفاً ومائتينِ وإحدى وخمسينَ إصابةً ووفاةً واحدة.

📌 الكويتُ ترصدُ مائتينِ وإحدى وثلاثينَ إصابةً وثلاثَ وفيات، كما سَجَّلَتْ قَطَرُ مائةً وإحدى وسبعينَ إصابة، ولبنانُ ترصدُ ألفاً ومائتينِ وستاً وستينَ إصابةً وثلاثَ عشرةَ وفاة، وسلطنةُ عُمان ترصدُ تسعَمائةٍ وخمسَ إصاباتٍ وسبعاً وعشرينَ وفاة.

📌 مصرُ تسجلُ ثلاثَمائةٍ وثماناً وخمسينَ إصابةً وخمسَ عشرةَ وفاة، وتونس ترصدُ ألفاً ومائتينِ وإحدى وسبعينَ إصابةً وستاً وستينَ وفاة، والبحرين تسجلُ مائةً واثنتينِ وأربعينَ إصابة، وليبيا تسجل ألفاً ومائةً وسبعاً وخمسينَ إصابةً وثلاثَ عشرةَ وفاة.

📌 الجزائرُ تسجلُ ألفاً وتسعَ إصاباتٍ وسبعَ عشرةَ وفاة، وسجلت سوريا اثنتينِ وثمانينَ إصابةً وأربعَ وفيات، كما سجلت اليمنُ سبعَ عشرةَ إصابةً وحالتيْ وفاة، ولا بياناتٍ عن السودان.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تسجل أكثرَ من مائةٍ وخمسةٍ وخمسينَ ألفِ إصابةٍ ونحوَ ألفٍ ومائتيْ وفاة، والهندُ ترصدُ أكثرَ من تسعةٍ وثلاثينَ ألفِ إصابة، والبرازيلُ تسجلُ أكثرَ من أربعةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة، فيما سجلت روسيا أكثرَ من ستةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة.

📌 إيطاليا ترصدُ أكثرَ من عشرينَ ألفٍ وستِّمائةِ إصابة، وبريطانيا تسجلُ أكثرَ من اثني عشرَ ألفِ إصابة، وألمانيا ترصدُ ثلاثةَ عشرَ ألفٍ وستَّمائةِ إصابة، وبولندا ترصدُ أكثر من أحدَ عشرَ ألفِ إصابة، فيما سجلت أوكرانيا ثلاثةَ عشرَ ألفِ إصابة.

📌 فرنسا ترصد تسعةَ آلافٍ وثمانِمائةِ إصابة، والمكسيكُ ترصُد حواليْ عشرةِ آلافِ إصابة، ورَصَدَت كولومبيا أكثرَ من ثمانيةِ آلافٍ وسبعِمائةِ إصابة، كما رصدت إيرانُ حوالي ثلاثةِ عشرَ ألفِ إصابة، فيما سجلت تركيا أكثرَ من تسعةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ تسعَمائةٍ وخمساً وثمانينَ إصابةً وعَشرَ وفيات، لترتفعَ حصيلةُ الإصاباتِ إلى ثلاثِمائةٍ وستٍّ وثلاثينَ ألفِ حالة، فيما بلغت حصيلةُ الوفياتِ ألفينِ وثمانِمائةٍ وأربعاً وستينَ حالة، ووزيرُ الصحةِ يُلَوِّحُ بإغلاقٍ جديد.