الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس إدارة المواصفات والمقاييس يتخذ عدداً من القرارات

نشر بتاريخ: 02/12/2020 ( آخر تحديث: 02/12/2020 الساعة: 16:52 )
مجلس إدارة المواصفات والمقاييس يتخذ عدداً من القرارات

رام الله- معا- برئاسة وزير الاقتصاد الوطني الاستاذ خالد العسيلي رئيس مجلس ادارة مؤسسة المواصفات والمقاييس عقد اليوم اجتماع مجلس الادارة، وفي هذا الاجتماع اعتمد المجلس مواصفات جديدة واخرى محدثة بناءاً على توصية اللجان الفنية للتوصيف، وذلك بهدف توفير وتطوير مواصفات تغطي جميع القطاعات للنهوض بالصناعة الوطنية والخدمات المقدمة.

هذا وقد قرر المجلس اعتماد (68) مواصفة فلسطينية جديدة في مجال الطب المخبري، المعدات الطبية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الممارسات الزراعية وسلامة الالات. وتحديث (37) مواصفة فلسطينية في مجال مستحضرات التجميل، الوحدات الانشائية ذات الأساس الاسمنتي، القطاع الانشائي، التبغ ومنتجات التبغ، اللحوم والحليب، الاعلاف الزراعية،المنتجات والمحاصيل الزراعية، الأسمدة والمبيدات الزراعية، الاحكام العامة للغذاء، اللحوم والحليب ومنتجاتها.

وأوصى المجلس بتحديد الجهات المختصة بالرقابة والتفتيش على تطبيق التعليمات الفنية الالزامية على ان تكون وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد الوطني جهات مختصة بالرقابة والتفتيش على تطبيق التعليمات الفنية الالزامية 85-2020 الخاصة بعصائر الفواكة وبعض المنتجات المماثلة المعدة للاستهلاك الآدمي كل ضمن اختصاصه.

واعتبار وزارة الصحة والزراعة والاقتصاد الوطني جهات مختصة بالرقابة والتفتيش على تطبيق التعليمات الفنية الالزامية 86-2020 الخاصة بالعسل كل ضمن اختصاصه.

كما واوصى المجلس بإعتبار وزارات الزراعة والاقتصاد الوطني جهات مختصة بالرقابة والتفتيش على تطبيق التعليمات الفنية الالزامية 87-2020 الخاصة بالمواد غير المرغوب فيها في الاعلاف الحيوانية كل ضمن اختصاصة.

واعتبار وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد الوطني جهات مختصة بالرقابة والتفتيش كل ضمن اختصاصه على تطبيق مجموعة التعليمات الفنية الالزامية المتعلقة بالمواد الملامسة للغذاء.

اطلع المجلس على التقرير التراكمي للخطة التنفيذية حتى نهاية الربع الثالث من سنة 2020، بناءاً على الخطة التنفيذية للمؤسسة لعام 2020.

ونظراً لأهمية القطاع الزراعي في التنمية الاقتصادية الوطنية وتماشياً مع سياية الحكومة الفلسطينية في التخطيط بالعناقيد وخاصة العناقيد الزراعية، اعتمد المجلس منظومة (PALGAP) الممارسات الزراعية الفلسطينية الجيدة، تماشياً مع الممارسات الدولية في مجال الزراعة، لتوفير منتجات امنة صحياً للمستهلك الفلسطيني، وجاء ذلك بالتعاون مع الشركاء في تطوير منظومة الممارسات الزراعية الجيدة لتكون احد ادوات التنمية والتطوير للقطاع الزراعي.

هذا وقد صادق المجلس على عدد من مذكرات التفاهم والتعاون مع المؤسسات الوطنية ومن ضمنها مذكرة التفاهم بين المؤسسة وجامعة فلسطين التقنية (خضوري) بهدف تعزيز العمل المشترك من أجل تحقيق اهداف كل من المؤسسة والقطاع الاكاديمي لمصلحة الطرفين والمصلحة العامة، وتبادل المعلومات والخبرات والتعاون في مجال البحث العلمي والترويج لدى الطلبة لاستخدام المواصفات الفلسطينية في دراساتهم وابحاثهم.

ومذكرة التفاهم بين المؤسسة ووزارة الاشغال العامة والاسكان بهدف المساهمة في تطوير امكانيات الفحص ورفع الفحوصات التي تجري في مختبرات وزارة الاشغال العامة والاسكان، وذلك من خلال معايرة اجهزة الفحص لديهم واعتماد الفحوصات.

كما وصادق على مذكرة التفاهم مع وصندوق التشغيل، بهدف تصميم وتنفيذ برامج مشتركة تهدف الى دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجالات ضبط الجوده وتعزيز قدرة المنتج الوطني التنافسية، ودعم وتعزيز فرص التشغيل للشباب، ودعم اقامة المنشآت والانشطة ذات الواقعية نحو تشغيل الشباب وبناء قدراتهم وتمكينهم.

كما وصادق المجلس على التعليمات المترولوجية لعدادات المياه حيث قامت المؤسسة بتحديث تعليمات عدادات المياه رقم (6/2010) بناء على المتطلبات والمواصفات الفنية لعدادادت المياه مسبقة الدفع والتي تم اعتمادها على قرار مجلس الوزراء رقم (07/48/18/م.و/م.أ) لعام 2020.