الأربعاء: 20/01/2021

"يومياتُ فيروس" العدد مائتان واثنان وستون

نشر بتاريخ: 03/12/2020 ( آخر تحديث: 03/12/2020 الساعة: 09:38 )
"يومياتُ فيروس" العدد مائتان واثنان وستون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

بريطانيا الدولةُ الأولى في العالمِ التي تعتمدُ اللقاحَ، وتبدأُ بالتطعيمِ اعتباراً من الأسبوعِ المقبل.

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ ألفينِ ومائةً وثماناً وثمانينَ إصابة، منها سبعُمائةٍ وخمسٌ وثلاثونَ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ تبلُغُ مائةً وثلاثةَ آلافٍ وخمسَمائةٍ وأربعاً وسبعينَ إصابة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ سبعةً وستينَ مصاباً في غرفِ العناية، بينَهم أربعةُ عشرَ على أجهزةِ التنفس، فيما بلغت حصيلةُ الوفياتِ ثمانَمائةٍ وأربعاً وخمسينَ حالة، كما انخفضت نسبةُ التعافي إلى ستةٍ وسبعينَ فارزة ستةً بالعشرةِ بالمائة.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي ستَّمائةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة، منها حواليْ ستةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ في الوطنِ العربيِّ.

📌 بحثٌ أمريكيٌّ جديدٌ يكشفُ عن أنَّ كورونا كان موجوداً في الولاياتِ المتحدةِ في وقتٍ مبكرٍ من مُنتصَفِ كانون الأولِ من عامِ ألفينِ وتسعةِ عشر، ومعظمُ الولاياتِ الأمريكيةِ تتوقعُ تلقيحَ العاملينَ في مجالِ الرعايةِ الصحيةِ في غُضونِ ثلاثةِ أسابيع.

📌 خبيرٌ روسيٌ يَزْعُمُ أنَّ الموجةَ الثالثةَ لكورونا ستأتي على الأرجحِ في خريفِ العامِ القادم، والسُّلُطاتُ الروسيةُ تُعلِنُ جمعَ عشرةِ آلافٍ وخمسَمائةِ لِتْرٍ من بْلازْما دَمِ المُتَعافينَ من كورونا، وفيروسِ نقصِ المناعةِ ينتَشِرُ في أوروبا على خَلفِيّةِ جائحةِ كورونا.

📌 الصحةُ العالميةُ تَهيبُ بدولِ القارةِ الإفريقيةِ إلى الاستعدادِ الجدِّيِّ للتطعيمِ ضدَّ كورونا.

📌 علماءُ أَتْراك يكتشفونَ أنَّ عددَ فيروساتِ كورونا في أجسامِ المرضى الذينَ لا تَظْهَرْ عِنْدَهُم الأعراضُ أكثرُ من تلكَ الموجودةِ في أجسامِ الذينَ تظهرُ عندَهمُ الأعراض.

📌 دراسةٌ ألمانيةٌ تكتشفُ أنَّ الفيروسَ يمكنُ أنْ يَصِلَ إلى دماغِ الإنسانِ بعدَ استِنْشاقِهِ من خلالِ الأنفِ وتَعَلُّقِهِفي المُخاط.

📌 العراقُ يرصُدُ ألفينِ ومائتينِ وثمانَ عشرةَ إصابةً وثماناً وأربعينَ وفاة، والسعوديةُ مائتينِ وثلاثاً وستينَ إصابةً وإحدى عشرةَ وفاة، والمغربُ ترصدُ ثلاثةَ آلافٍ وخمسَمائةٍ وثمانَ إصاباتٍ وتسعاً وستينَ وفاة.

📌 الأردنُ يسجلُ أربعةَ آلافٍ ومائةً وسبعاً وثمانينَ إصابةً وإحدى وخمسينَ وفاة، والإماراتُ تسجلُ ألفاً ومائتينِ وتسعاً وثمانينَ إصابةً وأربعَ وفيات، والكويتُ ترصدُ ثلاثَمائةٍ وسبعاً وخمسينَ إصابةً وحالةَ وفاة.

📌 قَطَرُ تسجلُ مائةً وثماناً وستينَ إصابةً وحالةَ وفاة، ولبنانُ تسجلُ ألفاً وخمسَمائةٍ وإحدى عشرةَ إصابةً وخمسَ عشرةَ وفاة، وسلطنةُ عُمان ترصدُ مائتينِ وسبعَ إصاباتٍ وسبعَ وفيات، ومصر تسجلُ ثلاثَمائةٍ واثنتينِ وتسعينَ إصابةً وستَّ عشرةَ وفاة.

📌 البحرين تسجلُ مائةً وإحدى وثمانينَ إصابة، وليبيا تسجل ستَّمائةٍ وثمانَ إصاباتٍ وثلاثَ عشرةَ وفاة، والجزائرُ تسجلُ تسعَمائةٍ وثلاثاً وخمسينَ إصابةً وستَّ عشرةَ وفاة، وسوريا ترصُدُ ستاً وثمانينَ إصابةً وخمسَ وفيات، كما سجلت اليمنُ أربعَ عشرةَ إصابةً وحالتيْ وفاة، ورَصَدَتِ السودانُ مائتينِ وثلاثاً وخمسينَ إصابةً وستَّ وفيات، ولا بياناتٍ عن تونس.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تسجلُ أكثرَ من مائةٍ واثنينِ وثمانينَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من ألفينِ وستِّمائةِ وفاةٍ وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليونَ الرابعَ عشر، والهندُ ترصدُ ما يزيدُ على ستةٍ وثلاثينَ ألفِ إصابة، والبرازيلُ تسجلُ اثنينِ وخمسينَ ألفِ إصابة، فيما سجلت روسيا أكثرَ من خمسةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة.

📌 إيطاليا تسجلُ ارتفاعاً كبيراً في عددِ الوفياتِ والتي بلغت سبعَمائةٍ وخمساً وثمانينَ حالةً كما رَصَدَت أكثرَ من تسعةِ عشرَ ألفِ إصابة، وبريطانيا تسجلُ ما يزيدُ على ثلاثةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من ستِّمائةِ وفاة.

📌 ألمانيا ترصدُ ستةَ عشرَ ألفِ إصابة، وأوكرانيا تسجلُ اثنَيْ عشرَ ألفٍ وخمسِمائةِ إصابة، وفرنسا وإسبانيا تَرصُدانِ ثمانيةَ آلافِ إصابةٍ في كلٍّ منهما، والمكسيكُ وبولندا ترصُدانِ حوالي تسعةِ آلافِ إصابةٍ في كلٍّ منهما.

📌 حصيلةُ الإصاباتِ اليوميةِ في إيران يقتربُ من ثمانيةِ عشرَ ألفِ إصابة، فيما تُواصِلُ الإصاباتُ والوفياتُ اليوميةُ ارتفاعها في تركيا مُسَجِّلَةً أكثرَ من ثلاثينَ ألفِ إصابةٍ ومائةً وتسعينَ وفاة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ ألفاً ومائتين وإحدى وثمانينَ إصابةً واثنتيْ عشرةَ وفاة، وصحةُ الاحتلالِ تعلنُ دخولَ موجةِ كورونا الثالثة، وتوصي بالحدِّ من العدوى المُسْتَورَدَةِ في إشارةٍ إلى الإسرائيليينَ والأجانبِ القادمينَ من دولٍ حمراء.