الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"حوار المنامة 2020".. كيف تتحرك "إسرائيل" تحت مظلة التطبيع؟

نشر بتاريخ: 06/12/2020 ( آخر تحديث: 06/12/2020 الساعة: 11:27 )
"حوار المنامة 2020".. كيف تتحرك "إسرائيل" تحت مظلة التطبيع؟

بيت لحم- معا- تنعقد في العاصمة البحرينية المنامة قمة الأمن الإقليمي الـ16 والمعروفة بمؤتمر "حوار المنامة".

مؤتمر بحسب منظميه يناقش السياسات الأمنية والخارجية، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه الشرق الأوسط، حول السياسة الأمنية والخارجية، وقضايا الشرق الأوسط.

يشارك في المؤتمر حوالى ثلاثة آلاف شخصية بين رؤساء ووزراء وشخصيات عسكرية وأمنية، من مختلف دول العالم. إلا أن اللافت هذا العام كان الحضور الإسرائيلي عبر عدد من الخبراء، من بينهم الرئيس السابق لمخابرات الجيش الإسرائيلي عاموس يادلين، ليكون بذلك ربما، جزءاً ممن يرسمون المشهد في المنطقة.

وخلال المؤتمر، ركز وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني في حديثه على ما سمي بـ"اتفاقات إبراهام"، وهي اتفاقات التطبيع الأخيرة، التي كانت بلاده جزءاً منها مع "إسرائيل".

يقول الزياني "إن هذه الاتفاقات قد تغير قواعد اللعبة في المنطقة"، قبل أن يلفت إلى الحاجة لما وصفه بـ"الرادع الأمني". وما بدا واضحاً على مدى الأشهر السابقة، سعي تلك الأطراف إلى إعادة رسم التحالفات، وإنشاء جبهة ضد إيران.

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يعتبر من جهته، أن فشل خطة العمل الشاملة المشتركة كان مفهوماً مركزياً من خلال حقيقة أن إيران يمكنها الاستمرار في التخصيب داخل البلاد.

وقال بومبيو "طالما كانت لديهم هذه القدرة، فإنهم يحتجزون العالم كرهينة. لا يمكننا السماح بحدوث ذلك، إذ كانت إدارتنا واضحة بشأن هذا الأمر"، آملاً أن "يظل العالم بأسره واضحاً بشأن الحاجة إلى التصدّي حقاً للتهديد الواسع الذي يشكله النظام في إيران اليوم"، وفق تعبيره.

كلام بومبيو يتزامن مع اعتزام الإدارة الأميركية الجديدةإعادة وصل ما انقطع مع ايران. ووسط الحديث عن عزم الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران.

وقال ظريف "قبل الحديث عن واجبات إيران يجب على وزير الخارجية الألماني هايكو ماس والترويكا الأوروبية أن توقف سياسة كورونا العنصرية أولاً"، مضيفاً "يجب أن تكفوا عن تصرفاتكم التخريبية في المنطقة والدعم الأعمى للإرهاب الإسرائيلي قبل الحديث عن واجبات إيران".

وفي قراءة لما يجري، قال الكاتب والمحلل السياسي اللبناني قاسم عز الدين إن الذي يفرق المؤتمر عن سابقاته مثل مؤتمر هرتزل أنه "مطبخ لإنتاج الأخبار وترويجها، وذلك لإيجاد إخراج يتقبله الناس والدول بشأن ما يسمى الحوار والتسامح كمقدمة للأسرلة، والنقاشات التي تدور في المؤتمر هي ذات طابع واضح نحو الأسرلة".

ولفت عز الدين إلى أن هدف "حوار المنامة" هو ما قاله بومبيو، من ناحية رفض العودة إلى الاتفاق النووي، لأنه "يهدد الأمن الإقليمي والعالم"، على حدّ تعبيره.

ويضيف بهذا الاتجاه أنه "يبدو واضحاً أن "حوار المنامة" سيخرج بهذه الصيغة بوجهة نظر متكاملة مع الصقور الأميركيين، وهي الدعوة ودعم لوبي أميركي-عربي لرفض التفاوض من أجل العودة للاتفاق النووي".

وقال إنه "سنشهد في المرحلة المقبلة شكلاً من أشكال اللوبي الضاغط الذي يتألف من البحرين والسعودية والإمارات و"إسرائيل" للضغط على بايدن من أجل إدخال ملفات أخرى على الاتفاق النووي، أو ما يسمى بأمن المنطقة".

بدوره، اعتبر محلل قناة الميادين للشؤون الفلسطينية والإقليمية ورئيس تحرير شبكة معا الاعلامية د. ناصر اللحام أن حضور الرئيس السابق لمخابرات الجيش الإسرائيلي عاموس يادلين يعني أن الاستخبارات العسكرية هي للتجسس على الدول العربية، وبحضوره وصفته هو استكمال لدوره الوظيفي الذي كان عليه وهو "مدفوع الأجر".

وقال إنه "إذا كان مؤتمر المنامة هو محاكاة لمؤتمر هرتزيليا الذي أنشأه شارون فهو فاشل، والبحرين هي بمثابة الساحة الخلفية للسعودية، و"إسرائيل" تحاول أن تستعير المنامة كرأس حربة".

واعتبر أن أي تحالف اسرائيلي بحريني هو تحالف استخباري لا يوجد له أي معنى آخر، لافتاً إلى أنه "إسرائيل" تريد أن تستخدم البحرين لمواجهة إيران فقط، وفق اللحام.

ورأى أن "إسرائيل" تسعى لخلط الأوراق، "حتى يأتي بايدن ولا يعرف ماذا سيفعل، أي لإحراجه، وهي تسعى لجبهات وهمية لوضع بايدن في حالة ضياع".

وأشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول إثارة المشاكل والايحاء بأن حرباً عالمية ستقع، وهو استطاع أن يؤثر في الصحافة بهذا الموضوع، "لكن ذلك مجرد وهم، والجهالة عند صناع القرار العربي وخاصة في البحرين يصدقونه"، على حدّ تعبيره.

وعن السيناريوهات في المنطقة، رأى اللحام أنها كثيرة وعديدة، وأن "إسرائيل" تريد أن تنتصر من دون أن تضرب، وهي تعرف تماماً أنها عندما تفلت منها الأمور ستخسر وسترتدع من نفسها.

المصدر: الميادين