"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وسبعة وستون

نشر بتاريخ: 08/12/2020 ( آخر تحديث: 08/12/2020 الساعة: 08:17 )
"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وسبعة وستون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الحكومةُ الفلسطينيةُ تَتَّخِذُ جُمْلَةَ إجراءاتٍ جديدةً لمُواجهةِ تفشِّي الوباء

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ ألفاً وسبعَمائةٍ وعشرينَ إصابة، منها أربعُمائةٍ وإحدى وسبعونَ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ تبلُغُ مائةً وثلاثةَ عشرَ ألفاً وسبعَمائةٍ وخمساً وخمسينَ إصابة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ ستةً وسبعينَ مصاباً في غرفِ العناية، بينَهم ثمانيةُ عشرَ على أجهزةِ التنفس، فيما بلغت حصيلةُ الوفياتِ تسعَمائةٍ واثنتينِ وأربعينَ حالة، كما بلغت نسبةُ التعافي ستةً وسبعينَ فارزة أربعةً بالعشرةِ بالمائة.

📌 الحكومةُ الفلسطينيةُ تُقرِّرُ إغلاقَ محافظاتِ نابلس والخليل وبيت لحم وطولكرم بما فيها المدارسُ ومنعَ التنقُّلِ بين المحافظات على أن تعملَ المؤسسات كافة بنظام الطوارئِ اعتباراً من مساءِ الخميسِ القادمِ ولمدةِ أسبوع، والتأكيدُ على استمرارِ الإغلاقِ يَوْمَيْ الجمعةِ والسبتِ القادمينِ في كافةِ المحافظات، واستمرارَ منعِ التجوُّلِ ليلاً اعتباراً من هذه الليلة ولمدةِ عشرةِ أيام، ومنعَ كافةِ أشكالِ التَّجَمْهُرِ، واستمرارَ التعليمِ في المحافظاتِ غيرِ المُغلقَةِ وفقاً لخطةِ وزارةِ التربية.

📌 تَوَقُّفُ المختبرِ المركزيِّ في غزةَ عن إجراءِ فحوصاتِ كورونا جرَّاء نفاذِ موادِّ الفحص.

📌 الخارجيةُ الفلسطينية: ثلاثُمائةٍ واثنتينِ وعشرينَ وفاة، وسبعةُ آلافٍ وتسعُمائةٍ وثمانونَ إصابةً في صفوفِ جالياتِنا حولَ العالم.

📌 العالمُ يسجلُ خمسَمائةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة، منها حواليْ خمسةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ في الوطنِ العربيِّ.

📌 رئيسُ الفريقِ الرئاسيِّ الأمريكيِّ المَعنيِّ بتأمينِ لقاحِ كورونا يقول: لا وجودَ لآثارٍ جانبيةٍ شديدةٍ للقاحَيْ فايزر ومودِرنا، وقد تعودُ الحياةُ لطبيعتِها في نيسان، وترامب يعلنُ إصابةَ مُحامِيهِ جُولْيانِي بكورونا، وولاياتٌ أمريكيةٌ تُسارِعُ إلى فرضِ العزلِ العامّ.

📌 البيتُ الأبيضُ يقول: إنَّ أشدَّ امتحانٍ واجَهَتْهُ الولاياتُ المتحدةُ في تاريخِها هو الارتفاعُ الحاليُّ في أعدادِ الإصاباتِ بكورونا.

📌 لقاحاتُ الصينِ هي الأقربُ للدولِ الفقيرةِ، والسببُ ليس السِّعرُ بلْ لأنَّ عمليةَ إصدارِ الشهاداتِ لدولِ ومناطقَ مثلِ الولاياتِ المتحدةِوأوروبا واليابان وغيرها من البلدانِ المُتَقَدِّمةِ قد تكونُ مُعقّدَةً للغايةِ بحيث لا يمكنُ استخدامُها هناك.

📌 مَلِكَةُ بريطانيا وزوجِها الأميرِ فيليب سيأخُذانِ قريباً اللقاحَ الذي وافقَتْ حكومةُ البلادِ على استخدامِه الأسبوعَ الماضي.

📌 الصحةُ السعودية: اللقاحُ وصلَ إلى المملكةِ وجاهزٌ للاستخدام، والصحةُ التونسيةُ تُمَدِّدُ حظرَ التجولِ الليليِّ حتى نهايةِ العام.

📌 العراقُ يرصُدُ ألفاً وستَّمائةٍ وثمانينَ إصابةً وإحدى وعشرينَ وفاة، والمغربُ ترصدُ ألفينِ وتسعَمائةٍ وتسعَ عشرةَ إصابةً وإحدى وستينَ وفاة، فيما سجلت السعوديةُ مائةً وسبعاً وثمانينَ إصابةً وإحدى عشرةَ وفاة.

📌 الأردنُ يسجلُ ألفين وخمسَمائةٍ وستاً وسبعينَ إصابةً وستاً وأربعينَ وفاة، والإماراتُ تسجلُ ألفاً ومائةً وثلاثاً وخمسينَ إصابةً وثلاثَ وفيات، والكويتُ ترصدُ مائتينِ وخمسِ إصاباتٍ وحالتيْ وفاة، فيما سجلت قَطَرُ مائةً وخمساً وعشرينَ إصابة.

📌 لبنانُ تسجلُ ألفاً ومائتينِ وستاً وثلاثينَ إصابةً وتسعَ وفيات، وسلطنةُ عُمان تسجلُ خمسَمائةٍ وسبعاً وخمسينَ إصابةً وتسعَ وفيات، كما سجلت مصرُ أربعَمائةٍ وثمانَ عشرةَ إصابةً وإحدى وعشرينَ وفاة.

📌 تونس ترصدُ ألفاً وإحدى عشرةَ إصابةً وخمساً وثلاثينَ وفاة، والبحرين تسجلُ مائةً وثماناً وتسعينَ إصابة، والجزائرُ تسجلُ سبعَمائةٍ وخمسينَ إصابةً وخمسَ عشرةَ وفاة، وليبيا ترصدُ ألفاً وإحدى وخمسين إصابةً واثنتيْ عشرةَ وفاة.

📌 سوريا ترصُدُ ثلاثاً وثمانينَ إصابةً وخمسَ وفيات، وسجلت اليمنُ سبعاً وثلاثينَ إصابةً وستَّ وفيات، كما سجلت السودان مائتين واثنتينِ وسبعينَ إصابةً وخمسَ وفيات.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تسجلُ حوالي مائتينِ وسبعةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من ألفينِ وثلاثِمائةِ وفاة، وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ خمسةَ عشرَ مليونِ حالة، والهندُ ترصدُ أكثرَ من اثنينِ وثلاثينَ ألفِ إصابة، والبرازيلُ تسجلُ أكثرَ من ستةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة.

📌 كولومبيا ترصدُ حوالي تسعةِ آلافِ إصابة، وسجلت روسيا أكثرَ من ثمانيةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة، كما رصَدَت إيطاليا حوالي تسعةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من خمسِمائةٍ وستينَ وفاة، وحصيلةُ الوفياتِ تتجاوزُ ستينَ ألفاً في سادسِ أعلى حصيلةٍ حولَ العالم.

📌 بريطانيا تسجلُ أكثرَ من سبعةِ عشرَ ألفِ إصابة، وألمانيا ترصدُ حوالي خمسةِ عشرَ ألفِ إصابة، وفرنسا وأوكرانيا والمكسيكُ تسجلُ أكثرَ من أحدِ عشرَ ألفِ إصابةٍ في كلٍّ منها، وصِربيا تسجلُ حولي ستةِ آلافِ إصابة.

📌 بولندا ترصدُ أكثرَ من تسعةِ آلافِ إصابة، فيما سجلت سويسرا حوالي سبعةِ آلافِ إصابة، وإيرانُ ترصُدُ أكثرَ من أحدِ عشرَ ألفِ إصابة، فيما رصّدَت تركيا أكثرَ من ثلاثينَ ألفِ إصابةٍ ومائةً وخمساً وتسعينَ وفاة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ ألفاً ومائتينِ وثلاثينَ إصابةً وثمانَ وفيات، ومجلسُ كورونا يُؤَجِّلُ البَتَّ في الإجراءاتِ التي تُعَدُّ إغلاقاً ثالثاً إلى اليوم الإثنين.