الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الأسرى في غزة تسلم مذكرة حول أوضاع الأسرى لسفراء الاتحاد الأوروبي

نشر بتاريخ: 08/12/2020 ( آخر تحديث: 08/12/2020 الساعة: 21:26 )



غزة-معا- قدمت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية واللجنة الوطنية لأهالي الأسرى في قطاع غزة مذكرة لسفراء الاتحاد الأوروبي حول أوضاع الأسرى داخل سجون الاحتلال.

وأكدت اللجنة في المذكرة التي تسلمتها انجريد بولين المستشارة السياسية بمكتب ممثل الاتحاد الأوروبي على الحراك الدولي في وقف معاناة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.




وسلطت المذكرة أيضا الضوء على استشهاد 226 أسيرا استشهدوا نتيجة سياسة الإهمال الطبي المتعمد داخل السجون الإسرائيلية.



وذكرت اللجنة في مذكرتها أن هناك في سجون الاحتلال الإسرائيلي قرابة 5 آلاف أسير فلسطيني بينهم 38 أسيرة و 170 طفلاً و 500 معتقل إداري و1300 حالة مرضية، منهم 80 حالة بحاجة ماسة لكشوفات طبية عاجلة، وهناك أيضا 17 أسيراً يرقدون بشكل دائم في ما تسمى عيادة سجن الرملة.


وقالت اللجنة إن الأسرى يشددون على دور الاتحاد الأوروبي وكافة المنظمات الدولية والإنسانية في توفير الحماية اللازمة للأسرى الفلسطينيين خاصة في ظل الاقتحامات اليومية المتواصلة للسجون وسياسات النقل التعسفي والعزل الانفرادي والاعتقال الإداري، مستذكرة أن النائب حسن يوسف أمضى تحت سيف الاعتقال الإداري 16 عاما والاعتقالات هذا إلى جانب قتل الأطفال.
وأفادت بأنه لا توجد أية حقوق حياتية أو معيشية للأسرى عموماً وفق القوانين الإسرائيلية إلا ما يستطيع الأسرى تحقيقه بنضالاتهم وهذا جزء يسير من الانتهاكات التي تمارس بحق الأسرى الفلسطينيين الذين يتعرضون طوال فترة اعتقالهم لكل أشكال الانتهاكات لحقوقهم كبشر.
وطالبت الاتحاد الأوروبي بالعمل الفوري على تشكيل لجان دولية للنظر والتحقيق حول جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى ودفع اللجنة الدولية للصليب الأحمر للقيام بدورها الحيادي الذي من المفترض أن تقوم به حيث أن مكاتبها وموظفيها في كل الأراضي الفلسطينية تخضع بالكامل للشروط الإسرائيلية.