الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية والعمل تبرمان اتفاقية تنظم دورات المراكز الثقافية ومراكز التدريب المهني والتقني

نشر بتاريخ: 09/12/2020 ( آخر تحديث: 09/12/2020 الساعة: 13:11 )
التربية والعمل تبرمان اتفاقية تنظم دورات المراكز الثقافية ومراكز التدريب المهني والتقني

رام الله- معا- أعلنت وزارتا التربية والتعليم والعمل؛ اليوم؛ وفي بيان مشترك، إبرام اتفاقية تنظم آليات العمل المتعلقة بترخيص واعتماد مراكز التدريب المهني والمراكز الثقافية الخاصة، واعتماد خريجي التلمذة المهنية.

الاتفاقية التي وقعها وزير التربية والتعليم أ. د. مروان عورتاني، ووزير العمل د. نصري أبو جيش تأتي في إطار تحقيق التناغم بين عمل الوزارتين، وبما ينسجم والرؤية التي تتبناها الحكومة الفلسطينية لتطوير قطاعيْ التعليم المهني والتقني، إذ تؤسس لحوكمة التعامل مع ترخيص الدورات بطريقة تراعي التخصصية، وتعزز ضبط مخرجات البرامج المنفذة، والحد من أي تضارب في المرجعيات لمزودي التدريب المهني والتقني، مع التأكيد على دور الوزارتين ضمن مجال اختصاص كل منهما.

وأوضحت الوزارتان، أنه تم تعميم الاتفاقية على مكاتبهما في المديريات التابعة لهما، وسيتم تعميمها على المراكز الثقافية ومراكز التدريب المهني والتقني الخاصة والأهلية كل في مجاله، وذلك ليتم الالتزام بالأنظمة والتعليمات الصادرة عن الوزارتين عند تقديم الترخيص للمراكز، والتأكيد على أصحاب للمراكز بضبط التحقق من مرجعية الدورات ووصفها.

يشار إلى أن هذه الاتفاقية- التي تابعت إنجازها كوادر فنية متخصصة من التربية والعمل، من شأنها وضع الأمور في سياقها فيما يخص اعتماد الدورات، وتعزيز التكامل بين الوزارتين، كما أنها تفرد مساحة لخريجي التلمذة المهنية واعتماد شهاداتهم وبما يتيح لهم الانخراط في سوق العمل.

كما شددت "التربية" من ناحيتها على أصحاب المراكز الثقافية بأهمية تجديد تراخيص مراكزهم، والالتزام بما تنص عليه الاتفاقية من تحديد المرجعيات.