الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل ضد الجوع ووزارة العمل تطلقان دراسة تستهدف سوق العمل الفلسطيني

نشر بتاريخ: 10/12/2020 ( آخر تحديث: 10/12/2020 الساعة: 09:48 )
العمل ضد الجوع ووزارة العمل تطلقان دراسة تستهدف سوق العمل الفلسطيني

رام الله- معا- اعلن اليوم في مقر وزارة العمل في رام الله نتائج الدراسات المتخصصة في قطاع سوق العمل والتي تم اعدادها ضمن مشروع (مبادرة تحسين سبل العيش لتعزيز فرص التوظيف وريادة الأعمال للفلسطينيين – حياة فلسطين)، وذلك بحضور مدري مديريات العمل في الخليل وبيت لحم وطاقم الوزارة المختص.

وهذا المشروع تم تنفيذه بالشراكة ما بين منظمة العمل ضد الجوع ووزارة العمل وبتمويل من مؤسسة التعاون الاسباني. وقد تم العمل على إنجاز دراستين متخصصتين وذلك بالتعاون مع شركات استشارية خلال الفترة ما بين عامي 2019و2020.

وقد جاءت الدراسة الأولى تحت عنوان (دراسة سوق العمل والسلع والخدمات)، والثانية تحت عنوان (تقييم السوق: فرص النساء في التدريب المهني والأعمال غير التقليدية).

وأفاد مدير منظمة “العمل ضد الجوع” في الضفة الغربية م. محمد عمايرة أن المنظمة تعمل في فلسطين منذ العام 2002 وفي العديد من القطاعات الأساسية وبالشراكة مع المؤسسات الوطنية الفلسطينية. وأشار م. عمايرة بأن الدراسات التي تم اطلاقها اليوم جاءت بهدف فهم فرص العمل المتاحة، والمسائل اللازمة لقطاعات التوظيف، بالإضافة الى تحديد فرص العمل في المجالات التي تدعم تشغيل النساء.

وشدد عمايرة على ضرورة تطبيق ما جاء في الدراسات لخدمة الفئات التي يستهدفها المشروع ضمن أعماله ونشاطاته بالإضافة الي اشراك كافة شركاء المشروع في تطبيق أهداف الدراسات بشكل عملي ليساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

بدوره أثنى الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتعاون الدولي في وزارة العمل السيد رامي مهداوي على خطوة إطلاق تلك الدراسات مشددا على أهمية هذه الدراسات في دعم القطاعات العاملة في السوق الفلسطيني، والتي ستعمل على سد العقبات امام انشاء المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر. وشدد السيد مهداوي على إستراتيجية الوزارة الدائمة بالعمل على تنفيذ العديد من البرامج للمساهمة في تحسين وخلق فرص العمل للنساء والشباب.

من الجدير ذكره، أن هذه النشاطات تأتي ضمن سياق مشروع (مبادرة تحسين سبل العيش لتعزيز فرص التوظيف وريادة الأعمال للفلسطينيين – حياة فلسطين) والممول من التعاون الإسباني، ومشروع (مبادرة تعزيز فرص الريادة والتمكين الاقتصادي للنساء والشباب)، والممول من قبل مؤسسة (Nous Cims) الإسبانية، والمنفذة من قبل منظمة العمل ضد الجوع بالتعاون مع وزارة العمل والغرف التجارية وشركاء آخرين في محافظتي الخليل وبيت لحم.