إسرائيل: نصف المصابين بكورونا الأسبوع الماضي من العرب

نشر بتاريخ: 14/12/2020 ( آخر تحديث: 14/12/2020 الساعة: 19:08 )
إسرائيل: نصف المصابين بكورونا الأسبوع الماضي من العرب

القدس- معا- ناقشت اللجنة البرلمانية الخاصة بمكافحة وباء كورونا في الكنيست الاسرائيلي تجدد انتشار الفيروس في المجتمع العربي. وتشير المعطيات ان الاصابات في المجتمع العربي تجاوزت حاجز الالف اصابة جديدة يوميا، ورفعت وزارة الصحة الاسرائيلية صباح اليوم مؤشر درجة الاصابات في ست بلدات جديدة بموجب خطة الاشارات الضوئية الى اللون الاحمر وهي اعلى درجة في المؤشر.

ووفقا للمعلومات التي عرضها النائب مطانس شحادة من القائمة المشتركة امام اللجنة، استنادا الى معطيات من معهد فايتسمن، فان المجتمع العربي "كسر الحواجز" في كل مؤشر من مؤشرات انتشار الفيروس. عدد الاصابات التي سجلت الاسبوع الماضي كانت نحو عشرة آلاف اصابة، بمعدل 16.8 وهو اربع مرات عن مجتمع الحريديم (4.2) وخمس مرات من باقي السكان (3.5).

وشكلت الاصابات في المجتمع العربي 49% من مجمل الاصابات التي تم تشخيصها الاسبوع الماضي- أكثر مرتين ونصف من نسبتهم من السكان، مجتمع الحريديم الذي واجه انتقادات كبيرة طيلة الوقت بسبب الازمة يشكلون 6% من الاصابات، اقل من نسبتهم من السكان.

وتقول وزارة الصحة الاسرائيلية انها تهتم بالقضايا التي تسبب ارتفاعا بالاصابات، من بينها العودة من الدول الحمراء مثل تركيا، الاعراس والجنازات ودخول اراضي السلطة الفلسطينية. وقالت انهم يعدون مخططات تتعلق بالمناسبات الاجتماعية والاعياد في المجتمع العربي مثل :موسم قطف الزيتون، مخطط للاعياد المسيحية وغيرها. وأشاروت ايضا الى تقديم مساعدة للسلطات المحلية بالتحقيقات الوبائية، ودعمهم من خلال برنامج خاص يتضمن توفير ميزانية لسلات غذائية، مراقبة واشراف وفرض تعليمات في اطار السلطات وشرح وتوعية.