الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ستوديو السابعة: بيئة النزاهة والشفافية في عمليات الضبط الوقائي

نشر بتاريخ: 15/12/2020 ( آخر تحديث: 15/12/2020 الساعة: 10:26 )
ستوديو السابعة: بيئة النزاهة والشفافية في عمليات الضبط الوقائي


بيت لحم- معا- استعرض الباحث علاء لحلوح نتائج دراسة حول الضبط القضائي أعدها بالتعاون مع المنتدى المدني لتعزيز الحكم الرشيد في قطاع الأمن, موضحا لستوديو السابعة بأن الدراسة تم رفعها للجهات المختصة لدراسة توصياتها.
وأكد لحلوح أن الفترة الأخيرة شهدت تطور وتقدم في عمليات وآليات الضبط القضائي التي تمارسها جهات انفاذ القانون الأمر الذي يساهم في تعزيز النزاهة والشفافية في قطاع الأمن.
وأوضح المقدم لطفي ناصر مدير ادارة المكافحة والتفتيش في جهاز الضابطة الجمركية أن عمليات الضبط التي يقوم بها أفراده تتم وفق القانون وضمن اليات محددة وواضحة من تسجيل محاضر وضبط وغيرها وصولا الى تحويل المضبوطات الى الجهات صاحبة الاختصاص للبت في مصيرها.
وقال العقيد لؤي رزيقات الناطق باسم الشرطة الفلسطينية خلال مداخلته في البرنامج أن هناك تقاطع منظم بين أجهزة انفاذ القانون وبناء عليه تقوم الشرطة بدورها في تنفيذ الضبط وتعزيز الرقابة على اجراءات الضبط.
وكانت حلقة ستوديو السابعة أمس تناولت الجوانب المختلفة لعمليات الضبط القضائي والحق في الملكية الذي قد يتم المساس به أحيانا من قبل الاجهزة الامنية خلال قيامها بأعمال الاعتقال والتفتيش المداهمات على خلفيات متعددة, وأحيانا تقوم بالتحفظ على ممتلكات المواطنين أو مصادرتها.
الحلقة كاملة: