الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 18/12/2020 ( آخر تحديث: 18/12/2020 الساعة: 16:24 )
"يومياتُ فيروس"

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

تحذيراتٌ من استيرادِ اللقاحاتِ غيرِ المُعتمدةِ إلى فلسطين، والحكومةُ الفلسطينيةُ تُصدِرُ قراراتٍ جديدةٍ بشأنِ الحالةِ الوبائية

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ ألفينِ ومائةً وتسعاً وأربعينَ إصابة، منها ألفٌ وخمسُ عشرةِ إصابةٍ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ تبلُغُ مائةً وثلاثاً وثلاثينَ ألفاً ومائةً وستاً وثمانينَ إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الوفياتِ ألفاً ومائةً وستاً وثمانين حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً واثنينِ وثلاثينَ مصاباً في غرفِ العناية، بينَهم ستةٌ وثلاثونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 ارتفاعُ عددِ الوفياتِ بينَ جالياتنا في العالمِ إلى ثلاثِمائةٍ وثلاثين، والإصاباتِ إلى ثمانيةِ آلافٍ وأربعِمائةٍ وخمسٍ وثمانينَ إصابة.

📌 في فلسطينَ المحتلة، وخمسٌ وثلاثون بلدة فلسطينية مصنفةٌ حمراء، وجمعيةُ "أطباء لحقوقِ الإنسان" في إسرائيلَ تَطلُبُ من سُلُطاتِ الاحتلالِ توفيرَ اللقاحاتِ للفلسطينيين، مُحَذِّرَةً من استيرادِ اللقاحِ الروسيِّ أو اللقاحاتِ غيرِ المُعتَمَدَةِ من الصحةِ الإسرائيلية.

📌 العالَمُ يسجلُ حوالي سبعِمائةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة، منها أربعةُ عشرَ ألفِ إصابةٍ في الوطنِ العربيِّ، وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليون الرابعَ والسبعين، منها اثنانِ وثلاثون مليوناً في الأمريكيتين، فيما بلغت حصيلةُ الوفياتِ مليوناً وستَّمائةٍ وستينَ ألفِ حالة.

📌 علماءُ أمريكيونَ وصينيونَ يَسْتَنْتِجونَ أنَّ ما يُقاربُ رُبعَ سكانِ الأرضِ في الدولِ الأشدِّ فقراً قد لا يَتَمَكّنونَ من الحصولِ على اللقاح.

📌 الصحةُ العالميةُ توصي بوضعِ الكماماتِ خلالَ اجتماعاتِ العائلاتِ في عيدِ الميلادِ والاحتفالات، وتُحَذِّرُ من خطرِ تَفَشٍّ كبيرٍ للوباءِ في أوائلِ العامِ القادم، وتقول: اللقاحاتُ ليست الحلَّ السحريَّ لإنهاءِ الوباء.

📌 دولُ أوروبا تبدأُ حملةَ تطعيمٍ موَحَّدةٍ في السابعِ والعشرينَ من الشهرِ الجاري، وخضوعُ رئيسِ الوزراءِ الإسبانيِّ للحجرِ بسببِ مُخالَطَتِهِ الرئيسَ الفرنسيَّ المُصابَ بكورونا، وملِكُ البحرين يتَلَقّى اللقاح، وتَدْشينُ حَمْلَةِ التطعيمِ في السعوديةِ بتطعيمِ وزيرِ الصحة.

📌 في أمريكا؛ إصابةُ وزير الداخليةِ بالفيروس، ووزيرُ الخارجيةِ يَدخُلُ الحجرَ الصحي، وبايدن على موعدٍ علنيٍّ لتطعيمِه، وإدارةُ الغذاءِ والدواءِ تمنحُ ترخيصاً لأولِ فحصٍ منزليِّ لكورونا خلالَ عشرين دقيقة.

📌 مسؤولٌ إيطاليٌّ يُحَذِّرُ من كارثةٍ وطنيةٍ ويدعو إلى تشديدِ القيود، وتَوَقُّعاتٌ باستمرارِ الحجرِ الصحيِّ في ألمانيا حتى نيسانَ المُقبِل.

📌 العراقُ يسجلُ ألفاً وخمسَمائةٍ وثلاثاً وخمسينَ إصابةً واثنتينِ وعشرينَ وفاة، والمغربُ ترصدُ ثلاثةَ آلافٍ وثلاثَمائةٍ وإحدى وخمسينَ إصابةً وثماناً وثلاثينَ وفاة، فيما سجلت السعوديةُ مائةً وثمانينَ إصابةً وإحدى عشرةَ وفاة.

📌 الأردنُ يسجلُ ألفينِ وخمسَمائةٍ وإحدى وستينَ إصابةً وثماناً وعشرينَ وفاة، والإماراتُ تسجلُ ألفاً ومائتينِ وثماناً وسبعينَ إصابةً وأربعَ وفيات، ولبنانُ تسجلُ ألفاً وستاً وخمسينَ إصابةً وإحدى عشرةَ وفاة. فيما سجلت الكويتُ مائتينِ وإحدى وستينَ إصابة.

📌 قَطَرُ تسجلُ مائةً وخمساً وأربعينَ إصابةً ووفاةً واحدة، وسلطنةُ عُمان تسجلُ مائةً وستَّ عشرةَ إصابةً وخمسَ وفيات، وسجلت مصرُ خمسَمائةٍ وأربعاً وأربعينَ إصابةً وأربعاً وعشرينَ وفاة، فيما سجلت تونس ألفاً وثلاثَمائةٍ وستَّ إصاباتٍ وإحدى وأربعينَ وفاة.

📌 الجزائرُ تسجلُ أربعَمائةٍ واثنتينِ وأربعينَ إصابةً وثمانَ وفيات، وليبيا ترصدُ خمسَمائةٍ وستينَ إصابةً وخمسَ وفيات، والبحرين تسجلُ مائةً وستاً وخمسينَ إصابةً ووفاةً واحدة، وسجلت السودانُ مائتينِ وثمانَ عشرةَ إصابةً واثنتيْ عشرةَ وفاة، فيما رَصَدَت سوريا مائةً وإحدى وخمسينَ إصابةً وإحدى عشرةَ وفاة، ولا بياناتٍ عن اليمن.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تسجلُ حوالي ربعِ مليونِ إصابةٍ وأكثرَ من ثلاثةِ آلافٍ وخمسِمائةِ وفاة، والهندُ ترصدُ حواليْ ثمانيةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ وحواليْ ثلاثِمائةٍ وستينَ وفاة، وروسيا تسجلُ أكثرَ من ثمانيةٍ وعشرينَ ألفِ إصابةٍ وحواليْ ستِّمائةِ وفاة.

📌 البرازيلُ تسجلُ ثمانيةً وستينَ ألفِ إصابةٍ وتسعَمائةٍ وسبعينَ وفاة، وحصيلةُ إصاباتِها تتجاوزُ المليونَ السابع، وفرنسا تسجلُ حواليْ ثمانيةَ عشرَ ألفِ إصابةٍ وثلاثِمائةِ وفاة، وبريطانيا تسجلُ أكثرَ من خمسةٍ وعشرينَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من ستِّمائةِ وفاة.

📌 هولندا وأوكرانيا تسجلانِ حوالي أحدِ عشرَ ألفِ إصابةٍ في كلٍّ منهما، والمكسيكُ تسجل نحو أحدِ عشرَ ألفِ إصابةٍ وثمانَمائةِ وفاة، وبولندا ترصدُ أكثرَ من اثني عشرَ ألفِ إصابةٍ وستِّمائةِ وفاة.

📌 إيطاليا ترصدُ أكثرَ من سبعةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ وستَّمائةٍ وثمانينَ وفاة، وألمانيا ترصدُ حوالي تسعةٍ وعشرينَ ألفِ إصابةٍ وسبعَمائةٍ وخمسينَ وفاة، وتركيا ترصدُ حواليْ ثلاثينَ ألفِ إصابةٍ وحصيلةً قياسيةً في الوفياتِ اليوميةِ بلغت مائتينِ وأربعينَ وفاة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من أربعةِ آلافٍ وأربعِمائةِ إصابةٍ وعشرينَ وفاة، والجيشُ الإسرائيليُّ سيبدأُ بتلقيحِ جنودِهِ ضدَّ كورونا في أواخرِ كانون ثاني القادم، والصحةُ لا تَستبعِدُ الإغلاق.