السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الليكود و"ازرق ابيض" يتفقان على تأجيل التصويت اسبوعين

نشر بتاريخ: 21/12/2020 ( آخر تحديث: 21/12/2020 الساعة: 14:53 )
الليكود و"ازرق ابيض" يتفقان على تأجيل التصويت اسبوعين

بيت لحم-معا- أعلن حزب أزرق أبيض أنهم سيقدمون مشروع قانون اليوم الاثنين، والذي بموجبه سيتم تمرير الميزانية لعام 2020 حتى 31 ديسمبر وسيتم تلخيص ميزانية 2021 بحلول 5 يناير.

والهدف هو السماح بإجراء حوار حول مسألة الذهاب إلى صناديق الاقتراع مساء الثلاثاء وإذا لم يتم تمرير الموازنات في المواعيد النهائية ، فسيتم حل الكنيست مساء الثلاثاء ، وستجرى الانتخابات في 23 مارس.

وتم التوصل امس حسب صحيفة اسرائيل اليوم الى اتفاق بين نتنياهو وغانتس من المتوقع ان يؤجل القرار فترة معينة يتم خلاله التوصل الى تفاهم لحل القضايا الشائكة بينهما، حيث اتفق الجانبان على تأجيل موعد تمرير الميزانية أسبوعين، حتى الـ5 من كانون ثاني/يناير، وان لم تمرر الميزانية، فان اسرائيل ستذهب الى انتخابات في 23 آذار/مارس القادم.

في البيان الذي نشره "ازرق ابيض" مساء اليوم ذكر انه سيتم غدا تقديم مشروع قانون بموجبه سيتم تمرير ميزانية الدولة للعام 2020 حتى تاريخ 31.12.20، وميزانية عام 2021 في 5.1.2021، وبموجب مشروع القانون، فانه في حال لم تمرر هذه الميزانيات فانه سيتم حل الكنيست واجراء انتخابات في 23.3.21.

وذكر البيان :"سنبدأ بدفع العملية وفي المقابل سنحاول الوصول الى حكومة فعالة، مع ميزانية ملايين الاسرائيليين يحتاجونها حاليا، تعيينات والحفاظ على سلطة القانون، وعدم اتاحة الامكانية لرئيس الحكومة بالتأثير على محاكمته، مع ذلك، اوضحوا في الحزب ان الامر لا زال غير نهائي، وانه يمكن يتم حل الكنيست الثلاثاء القادم.

وأوضح "ازرق ابيض" انه :"في حال عدم التوصل الى تفاهمات يتم في اطارها تطبيق الاتفاق الائتلافي وان يحظى مواطنو اسرائيل بحكومة وحدة فعالة تدار بالتعاون المطلوب مع الحفاظ على الديموقراطية وسلطة القانون، سنقوم بسحب مشروع القانون وسيتم حل الكنيست الثلاثاء القادم".