الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ضمن عروض "يلا نشوف فيلم".. بهمتكم للشباب من ذوي الاعاقة تعرض 6 افلام

نشر بتاريخ: 21/12/2020 ( آخر تحديث: 21/12/2020 الساعة: 17:23 )
ضمن عروض "يلا نشوف فيلم".. بهمتكم للشباب من ذوي الاعاقة تعرض 6 افلام


رام الله- معا- نفذت جمعية بهمتكم للشباب من ذوي الاعاقة ستة عروض افلام من انتاج مؤسسة شاشات حيث شارك في كل عرض من 10_ 20 شخص من ذوي الاعاقة، وكانت الافلام متنوعة تناقش قضايا اجتماعية مختلفة ومهمة وجميع الافلام انتاج فلسطيني.
وتحدث عضو مجلس ادارة بهمتكم - رمزي زغيّر حول الافلام أنها "ساهمت كنشاط الثقافي في تعزيز قدرات الاشخاص ذوي الاعاقة في حرية التعبير والنقاش الفعال "، إذ عُرِضَ منها 2 في الخليل وهي فيلم " يا ريتني مش فلسطينية " حيث شاهد الفيلم 23 مشاركا من ذوي الاعاقة وقد تناقش المشاركين في عدة محاور طرحها المناقش وفيلم" خارج الاطار" وشاهده 13 شخصا من ذوي الاعاقة وكان النقاش مثري بين المشاركين.
وعُرِضَ اربعة افلام في رام الله وهي فيلم " اولادي حبايبي" حيث شاهده 11 شخصا من النساء ذوات الاعاقة واهالي الاشخاص ذوي الاعاقة وقد تنوعت المداخلات حول حق النساء ذوات الاعاقة في الانجاب وعرضن بعض قصصهن الواقعية في مواجهة المجتمع وممارسة حقهن في الزواج والانجاب . وقالت المشاركة نور وهي ذات اعاقة حركية "يا ريت يكون في كمان افلام حلوة هيك نحضرها ونتناقش فيها ونشوف الاعمال الفلسطينية بازدهار"
وفيلم "صبايا كلمنجارو" الذي شاهده 12 شخصا من ذوي الاعاقة وقد تنوعت الاراء ما بين الاحباط لعدم وصول الفتيات إلى قمة كلمنجارو رغم تحديهن للصعوبات المجتمعية والمادية ربما، بالاضافة لرحلة العذاب الاحتلالي وتعب الصعود إلى القمة، وما بين أن المهم وصلن إلى قمة أنفسهن. وفيلم"ارض ميتة" شاهده 13 شخص من ذوي الاعاقة. وفيلم " الراعية" الذي يعزز الانتماء الشخصي والانتماء للارض حسب رأي المشارك محمد العملة اذ يذكره بان الحفاظ على الارض هو من الاولويات التي ينبغي ان لا ينتنازل عنها الشخص مهمت كثرت الصعوبات التي يواجهها في سبيل ذلك.
ويأتي هذا العرض ضمن مشروع "يلا نشوف فيلم!" الذي تنفذه مؤسسة شاشات سينما المرأة وبالشراكة مع جمعية الخريجات الجامعيات في غزة ومؤسسة عباد الشمس لحماية الإنسان والبيئة وبتمويل رئيسي من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج "تعزيز المواطنة والحكومة في فلسطين" وتمويل مساعد من مؤسسة CFD السويسرية وصندوق المرأة العالمي.

ضمن عروض "يلا نشوف فيلم".. بهمتكم للشباب من ذوي الاعاقة تعرض 6 افلام
ضمن عروض "يلا نشوف فيلم".. بهمتكم للشباب من ذوي الاعاقة تعرض 6 افلام