الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وثلاثة وثمانون

نشر بتاريخ: 24/12/2020 ( آخر تحديث: 24/12/2020 الساعة: 17:02 )
"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وثلاثة وثمانون


الأربعاء – الثالثُ والعشرون من كانون الأول
إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل
الصحةُ العالميةُ تعلنُ أنَّ الفيروسَ الجديدَ أسرعُ بعشرِ مرات، ولكنه أقلُ خطورة، وبعضُ الدولِ تعلنُ عن إصابةِ أعدادٍ من مُواطنيها بالسلالةِ الجديدة
أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:
📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ألفينِ ومائةً وعشرَ إصابات، منها ثمانُمائةٍ وسبعٌ وستونَ في غزة ومائتانِ وأربعون في القدس، والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائةٍ وثلاثٍ وأربعينَ ألفٍ وسبعِمائةٍ وثمانِ عشرةِ حالة، وبلغت حصيلةُ الوفياتِ ألفاً وثلاثَمائةٍ وسبعاً وأربعينَ حالة.
📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً وتسعةَ عشرَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم تسعةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.
📌 ارتفاعُ حصيلةِ الإصاباتِ بين جالياتِنا حولَ العالمِ إلى ثمانيةِ آلافٍ وسبعِمائةٍ واثنتينِ وأربعينَ حالة، فيما استقَرَّ عددُ الوفياتِ عندَ ثلاثِمائةٍ واثنتينِ وثلاثينَ منذُ بدءِ الجائحة.
📌 بايدن يَعِدُ باحتواءِ كورونا والعودةِ للحياةِ الطبيعيةِ خلالَ المائةِ يومٍ الأولى من وِلايَتِه، وترامب يُهَدِّدُ بعدمِ التوقيعِ على حُزمةِ مُساعداتِ كورونا أَقَرَّها الكونغرِس، وفاوتشي يُعلنُ تَلَقيِّهِ لقاحَ كورونا.
📌 الولاياتُ المتحدةُ تقول: السلالةُ الجديدةُ من كورونا رُبَّما تكونُ موجودةً ولم يتم اكتشافُها، وخبيرةٌ أمريكيةٌ تقول: العلاجُ قد يُشَجِّعُ فيروس كورونا على التَّحَوُّر.
📌 مسؤولٌ إيرانيٌ يقولُ أَنَّ بلادَه رُبّما شَهِدَتْ في آبَ الماضي ظهورَ السلالةِ الجديدةِ المُعلَنِ عنها في بريطانيا مُؤخراً.
📌 وزيرُ الصحةِ البريطانيُّ يقول: نشعرُ بالخوفِ الشديدِ من انتشارِ الوباءِ الجديدِ في العالمِ أجمع، والسلالةُ الجديدةُ تَصِلُ أستراليا واليابان والدنيمارك وإيران وهولندا ومصر.
📌 العثورُ على أنواعٍ جديدةٍ من فيروسِ كورونا في الإكوادور، قد يُؤَثِّرُ أحدُها على تَزايُدِ المرض، ولا علاقةَ لها بالسلالةِ البريطانية، وأسترازينيكا البريطانيةُ تُؤَكِّدُ فعَّاليةَ لقاحِها ضد سلالةِ كورونا الجديدة، وفايزر وموديرنا تَخْتَبِرانِ لقاحَيْهِما عليها.
📌 كورونا يتفشى في سوقٍ للأسماكِ في تايلاند، والإصاباتُ تتجاوزُ ألفَ حالة، والحكومةُ تدرسُ اتِّخاذَ إجراءاتٍ جديدةٍ قد تَتَضَمَّنُ إلغاءَ احتفالاتِ العامِ الجديد.
📌 القارةُ القطبيةُ الجنوبيةُ تسجلُ أُولى حالاتِ الإصابةِ بكورونا في قاعدةٍ عسكريةٍ تابعةٍ للجيشِ التْشِيلي.
📌 تايوان تسجلُ أولَ إصابةٍ محليةٍ بكورونا منذُ نيسانَ الماضي، وبريطانيا تسجلُ حصيلةً قياسيةً للإصابات والوفيات، وعددُ الوفياتِ اليوميةِ في البرازيل وإيطاليا وفرنسا وألمانيا يقفزُ بشكلٍ حاد.
📌 لأولِ مرةٍ منذُ بدايةِ الجائحة، صِفْرُ وفياتٍ في مدينةِ قُمْ بؤرةِ كورونا الإيرانية.
📌 الاتحادُ الأوروبيُّ يوصي برفعِ حَظْرِ الرحلاتِ مع بريطانيا.
📌 اليابان تُعلنُ ازديادَ صُعوبةِ تقديمِ الرعايةِ الصحيةِ بسببِ ارتفاعِ الإصابات.
📌 العالمُ يرصدُ حوالي ستِّمائةٍ وخمسينَ ألفِ إصابة، وأكثرَ من ثلاثةِ عشرَ ألفِ وفاةٍ خلالَ الأربعِ وعشرينَ ساعةً الأخيرة، وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليونَ الثامنَ والسبعين.
📌 الصحةُ العالميةُ تقول: إصاباتُ كورونا الأسبوعيةُ بالعالمِ تُسجلُ رقماً قياسياً، نِصفُها في الأمريكِيَّتَين.
📌 الولاياتُ المتحدةُ تسجلُ أعلى حصيلةٍ يوميةٍ في العالمِ بَلَغَت مائتي ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من ثلاثةِ آلافٍ وثلاثِمائةِ وفاة.
📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حصيلةً يوميةً بَلَغَتْ حوالي ثلاثةِ عشرَ ألفِ إصابة، فيما بلغ عددُ الوفياتِ حوالي مائتَيْ حالة.
📌 المغربُ تسجلُ أعلى حصيلةِ إصاباتٍ يوميةٍ بين الدولِ العربيةِ تتبعُها الأردن، فيما يحتلُ العراقُ المرتبةَ الأولى من حيث عددِ الإصاباتِ منذُ بدءِ الجائحةِ تتبعُهُ المغربُ فالسعودية فالأردن ثم الإماراتُ تتبعها لبنان والكويت وقطر ثم فلسطين.
📌 إصابةُ كارْدِينالَيْنِ مُقَرَّبَيْنِ من البابا فرنسيس بكورونا، وتونس تَحظُرُ احتفالاتِ رأسِ السنة، وتُمَدِّدُ حَظْرَ التَّجّوُّلِ اللّيلِي.
📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حوالي ثلاثةِ آلافٍ ومائتَيْ إصابةٍ وسبعَ عشرةَ وفاة، والصحةُ تُطالبُ بفرضِ إغلاقٍ شامل، وتبحثُ عن مصابينَ بكورونا كانوا على مَتْنِ رحلاتٍ من وإلى دُبي وباريس وتُطالبهم بحجرِ أنفسِهم.
نهايةُ الموجز... نلقاكم غداً .. بحفظِ اللهِ ورعايتِه