الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

توضيح من لجنة الإسعاف حول تكلفة نقل مريض لرام الله

نشر بتاريخ: 25/12/2020 ( آخر تحديث: 25/12/2020 الساعة: 11:11 )
توضيح من لجنة الإسعاف حول تكلفة نقل مريض لرام الله

بيت لحم-معا- قالت لجنة الاسعاف الخاص والبلديات والجمعيات" انها تابعت الحلقة التي تم اذاعتها لبرنامج نص نص محمد اللحام واللتي تناول فيها قضية للاسعاف الخاص والتي تخص رسوم النقل بشكل عام ورسوم نقل لمريض من منطقة بيت لحم الى مستشفى شافيز وقد تقاضى الاسعاف مبلغ ٢٥٠٠ شيكل".

وجاء في البيان"قد تم اتهام الاسعاف الخاص بالاستغلال وفي هذا الصدد فاننا في لجنة الاسعاف الخاص نود وكممثلين عن الاسعاف الخاص في فلسطين توضيح ما يلي :

١- تم نقل مريضين مصابين بكورونا من منطقة الخليل وليس بيت لحم بواسطة سيارة عناية مكثفة وليس سيارة اسعاف الى مستشفى شافيز وقد رافق هذه السيارة طاقم طبي كامل مؤلف من اطباء وتخدير وتمريض .

٢-التسعيرة الموحدة الصادرة عن وزارة الصحة تشمل نقل المريض بواسطة سيارة اسعاف عادية وبطاقم اسعاف عادي ويكون مؤلف من مسعف مستجيب اول او ممرض وبدون اي خدمات مضافة وفي حالة مريض بمرض عادي دون مخاطرة .

٣- سيارة العناية المكثفة مجهزة بأجهزة مكلفة وطاقم مكلف والعزل والتعقيم مكلف واضافة الى ارتفاع نسبة المخاطرة .

٤- لم يتناول الاخ محمد لحام الموضوع بموضوعية حيث استمع لطرف ولم يستمع للطرف الاخر وتم اجتزاء الحقيقة وظهر الاسعاف الخاص كمستغل ومجرم في حين ان دوره كداعم لمؤسسات الطوارئ والجمعية الوطنية للهلال الاحمر والدفاع المدني اصبح دورا رئيسيا وفاعلا ولا يمكن التغاضي عنه .

٥- ان مراكز الاسعاف الخاص مراكز ممولة ذاتيا وليس كما ذكر انها تعتمد على التبرعات وهي تدفع التراخيص والضرائب المترتبة عليها وتتكفل برواتب موظفيها حيث يعتمد اكثر من ٣٠٠ اسرة على مدخولهم من خدمات الاسعاف الخاص .

٦- تم التغاضي في برنامج الاخ محمد اللحام عن القضايا التي تواجه الاسعاف الخاص ابتداءا من اللون الاخضر الذي تم احبار المراكز عليه مما يعرض حياة العاملين بالاسعاف للخطر وذلك لان اللون الاحمر او اللون الازرق هما اللونان الذان يمكن ان يميزهما الاحتلال لسيارات الاسعاف لكي لا يعتدي عليها وقد وقع العديد من الاعتداءات على الاسعاف الخاص يعزى عددها الى لون السيارات الاخضر والذي تعتمده اسرائيل لسيارات البيئة ونقل الموتى،كما ان نفس اللون معتمد لسيارت بعض اجهزة الامن الفلسطينة ..وقد تقدمنا بعدة طلبات لتغيير اللون ولكن دون جدوى، كما ان تعويض الاضرار على المركبات في حال تغطية اي احداث مع الاحتلال او في حال احداث العنف او المشاكل العائلية مما يجعل اي تغطية لهذه الاحداث عبئ ثقيل على عاتق اصحاب المراكز .

ومن ضمن القضايا التي يتعرض لها الاسعاف الخاص الضرائب والتي تثقل كاهل المراكز لما يتوجب عليها من تكاليف كما ان الشعار الذي رفعته جميع النقابات الصحية ينطبق علينا بأن لا ضريبة على المرض .

كما ان عدم وجود قانون واضح ينظم المهنة والعمل بشكل عام والاقتصار على اجتهادات وقرارات لا تستند الى قانون ثابت هي من اكبر القضايا التي تواجه الاسعاف الخاص .

٧- ان محطة معا هي محطلة للكل الفلسطيني وقد اعتدنا على الحياد وتناول القضايا بحياد و موضوعية كما ان استماع الرأي والرأي الاخر هو حق للجميع فانتم سلطة لاحقاق الحق وليس للادانة .

فنرجو بذل جهد في تقصي الحقيقة في تناول القضايا التي تخص المواطن .

٨-مراكز الاسعاف الخاص جزء لا يتجزأ من نسيج شعبنا المناضل ولا ولن نقبل استغلال اي مواطن ولكن تكاليف العمل اعلى مما يتوقع اي شخص غير متطلع على هذا المجال".