الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

REFORM تناقش قضايا التنمر من خلال الفيلم القصير "I Regret"

نشر بتاريخ: 28/12/2020 ( آخر تحديث: 28/12/2020 الساعة: 20:18 )
REFORM تناقش قضايا التنمر من خلال الفيلم القصير "I Regret"

رام الله- معا- ناقشت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية -REFORM، الفيلم القصير “أندم" ضمن المسار الثقافي لمشروع "بلا قيود"، بهدف تطوير قدرات المشاركين الشباب على التحليل والنقد. وسط حضور ومشاركة لعدد من المستفيدين والنشطاء الشباب في مخيمات الوسط (الجلزون، الأمعري، قلنديا) في قاعة نادي الطفل التابعة للمخيم. وهدف اللقاء الى التقليل من السلوكيات العدوانية وغير المرغوبة فيها والتي تقوم على استخدام شبكة الإنترنت لإلحاق الأذى بالآخرين والإساءة لهم، من خلال نشر أو مشاركة محتوى سلبي وضار بهم، ويتضمن مشاركة وتبادل المعلومات والصور الشخصية لشخص مما يعرضه للسوء والإهانة والإحراج، كما تتضمن مهاجمة الأشخاص وتهديدهم.

وخلال الورشة عرف الحضور التنمر بأنه شكل من أشكال العنف والإيذاء والإساءة التي تكون موجهة من فرد أو مجموعة من الأفراد إلى فرد أو مجموعة من الأفراد آخرين، ويكون التنمر عن طريق التحرش أو الاعتداء اللفظي أو البدني أو غيرها من الأساليب العنيفة، ويتبع الأشخاص المتنمرون سياسة الترهيب والتخويف والتهديد، إضافة إلى الاستهزاء والتقليل من شأن الشخص. وأكد الحضور الى أن للتنمر أنواع متعددة فمنها ما هو أسري يحدث داخل الأسرة باتجاه أحد افراد الأسرة، أو أحد الزوجين أو الأقارب او بين الاخوة، ومنها التنمر الالكتروني وآخر في مكان العمل ما يمارسه الرؤساء على المرؤوسين، او ما يحدث بين زملاء العمل، او ما يحدث في المدارس والجامعات في أماكن الدراسة.

وأكد ضيف النقاش محمد الحواري قائلاً: " ظاهرة التنمر منتشرة بشكل كبير مؤخراً إلى مشاكل نفسية وعاطفية وسلوكية على المدى الطويل كالاكتئاب والشعور بالوحدة والانطوائية والقل، ويلجأ الفرد للسلوك العدواني نتيجة للتنمر، فقد يتحول هو نفسه مع الوقت إلى متنمر أو إلى إنسان عنيف. ويزداد انسحاب الفرد من الأنشطة الاجتماعية الحاصلة في العائلة أو المدرسة، حتى يصبح إنساناً صامتاً ومنعزلاً،قد يوصل التنمر الضحية إلى الانتحار، حيث أثبتت الدراسات أن ضحايا الانتحار بسبب التنمر في ازدياد مستمر وخاصة بعد دخول التنمر الإلكتروني إلى الصورة، أما بخصوص التوصيات والنصائح التي خرج بها المشاركون أن أفضل الطرق لمواجهة هذه الظاهرة او حين التعرض لها أن نخبر شخصاً بالغ بالموضوع، او التوجه الى الدائرة المختصة في حال حدث التنمر داخل المدرسة التوجه الى مرشد المدرية، في حال كان الكترونياً التوجه الى دائرة الجرائم الالكترونية.. الخ.


يأتي هذا اللقاء ضمن مشروع “بلا قيود”، في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين والذي يهدف الى تعزيز المشاركة المجتمعية للفئات المهمشة، وتطوير سياسات عامة مستجيبة لاحتياجات الشباب سيما النساء، وتعزيز التعاون بين المجموعات الشبابية والمؤسسات القاعدية في المناطق المصنفة ج ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين، وتطوير الأدلة والنظم الداخلية لتلك المؤسسات لترسيخ مبادئ الحكم الرشيد بهدف زيادة التماسك الاجتماعي والثقافي بين المكونات المجتمعة المختلفة، في إطار بناء هوية فلسطينية جامعة.

REFORM تناقش قضايا التنمر من خلال الفيلم القصير "I Regret"