الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وثمانية وثمانون

نشر بتاريخ: 29/12/2020 ( آخر تحديث: 29/12/2020 الساعة: 09:25 )
"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وثمانية وثمانون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

فلسطينُ تحتلُ المرتبةَ السابعةَ بين الدولِ العربيةِ من حيثُ عددِ الإصابات، والصحةُ تتوقعُ أن يشهَدَ الشّهْرانِ المُقبِلانِ ذروةَ تفشي الوباءِ في فلسطين

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ألفاً وثلاثَمائةٍ وثلاثاً وستينَ إصابة، منها أربعُمائةٍ وسبعٌ وسبعونَ في غزة ومائةٌ وستٌ وأربعونَ في القدس، والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائةٍ وواحدٍ وخمسينَ ألفٍ وأربعِمائةٍ وتسعِ حالات، وحصيلةُ الوفياتِ تبلغُ ألفاً وأربعَمائةٍ وستينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً وثلاثةً وعشرينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم تسعةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 الحكومةُ الفلسطينيةُ تطالبُ بتطعيمِ الأسرى في سجونِ الاحتلالِ تحتَ إشرافِ ورقابةِ الصليبِ الأحمرِ الدولي، وإصابةُ الأسير أحمد مناصرة من بيت حنينا بالفيروس، وتتوقعُ وصولَ والدفعةِ الأولى من لقاحِ كورونا قريباً.

📌 ارتفاعُ عددِ الوفياتِ بصفوفِ جالياتِنا حولَ العالم إلى ثلاثِمائةٍ وأربعين، والإصاباتِ إلى ثمانيةِ آلافٍ وثمانِمائةٍ وتسعَ عشرة.

📌 فاوتشي يًحذِّرُ الأمريكيين قائلاً: بايدن كان مُحقاً حين قالَ إنَّ الأسوأَ لم يأتِ بعد، ويتوقعُ موجةً حادةً بالإصاباتِ ما بعدَ أعيادِ الميلاد، ويعتقدُ أن السلالةَ الجديدةَ من كورونا لا تؤدي إلى عدوى أكثرَ خطورةً من السلالةِ الأولى.

📌 علماءُ بريطانيونُ يكتشفونَ أنَّ السلالةَ الجديدةَ منفيروسِ كورونا التي اكتُشِفَتْ مُؤخَّراً في البلاد، أكثرُ عدوى وتُصيبُ الأطفالَ،بسببِقُدرتِها على اختراقِالجسمِ والخلايا.

📌 شركةُ أسترازينيكا تقول: لقاحُنا يُؤَمِّنُ حمايةً بنسبةِ مائةٍ بالمائةِ ضدَّ حالاتِ كورونا الحادة.

📌 الشرطةُ الأوروبيةُ "يوروبول" تُحَذِّرُ من خطورةِ بيعِ لقاحاتٍ وهميةٍ عبرَ الإنترنت.

📌 كوريا الجنوبيةُ تُحقِّقُ في حالةٍ جديدةٍ مُشتَبَهٍ بها من إنفلونزا الطيورِ شديدةِ العدوى.

📌 وزارةُ الداخليةِ التركيةُ تُصدِرُ تعميماً يمنعُ الاحتفالاتِ برأسِ السنةِ الميلادية، في إطارِ تدابيرِ الوقايةِ من الوباء.

📌 سلطنةُ عُمان تُعيدُ فتحَ المنافذِ البريةِ والجويةِ والبحريةِ اعتباراً من يومِ غدٍ.

📌 العالمُ يرصدُ حوالي أربعِمائةٍ وثلاثينَ ألفِ إصابة، وحوالي سبعةِ آلافِ وفاةٍ خلالَ الأربعِ وعشرينَ ساعةٍ الأخيرة، وحصيلةُ الإصاباتِ في العالمِ تتجاوزُ المليونَ الحادي والثمانين.

📌 دولُ العالمِ تشهدُ هبوطاً عاماً في أعدادِ الإصاباتِ والوفياتِ اليومية، وتشهدُ في الوقتِ ذاتِه انتشاراً سريعاً للسلالةِ الجديدة، والإصاباتُ بها مُرتبطةٌ بحالاتٍ قادمةٍ من المملكةِ المتحدة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حواليْ اثنيْ عشرَ ألفِ إصابة، فيما بلغ عددُ الوفياتِ حوالي مائتَيْن وستينَ حالة.

📌 الجزائرُ تسجلُ أقلَّ من أربعِمائةِ إصابةٍ للمرةِ الأولى منذُ شهرين، والسعوديةُ تسجلُ تراجعاً مستمراً للإصاباتِ اليوميةِ بكورونا وسطَ تكثيفِ حملةِ التلقيح، فيما ارتفعَ عددُ الإصاباتِ والوفياتِ في تونس ومصر وليبيا ولبنان.

📌 السلالةُ البريطانيةُ المُتَحوِّرَةُ تَدخُلُ الأردن، والبلادُ تشهدُ ارتفاعاً ملحوظاً في إصاباتِ ووفياتِ كورونا، والإصاباتُ والوفياتُ تُعاوِدُ الارتفاعَ في لبنان، فيما شهِدت انخفاضاً في العراقِ والمغرب.

📌 النرويج تسجلُ أولَ إصابتينِ وكوريا الجنوبية تسجلُ أولَ إصابةٍ بسلالةِ كورونا المُتَحوِّرة.

📌 إيرانُ ترصدُ أقلَّ عددٍ يوميٍّ للوفياتِ منذُ أكثرَ من ثلاثةِ أشهر.

📌 إصابةُ نائبِ رئيسِ البرازيلِ بكورونا، واليابانُ تُوقِفُ تأشيراتِ الدخولِ للأجانبِ من جميعِ دولِ العالم.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حوالي ثلاثةِ آلافٍ وخمسِمائةِ إصابةٍ وخمسَ عشرةَ وفاة، والإغلاقُ الثالثُ يدخُلُ حَيِّزَ التنفيذِ ويستمرُ خمسةَ أسابيع.