الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة الطاقة تشرع ببرنامج تعزيز بيئة الأعمال التجارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

نشر بتاريخ: 29/12/2020 ( آخر تحديث: 29/12/2020 الساعة: 17:04 )
سلطة الطاقة تشرع ببرنامج تعزيز بيئة الأعمال التجارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

بيت لحم- معا- أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية، الاثنين، عن الشروع بتنفيذ برنامج تعزيز بيئة الأعمال التجارية للمؤسسات الفلسطينية الصغيرة والمتوسطة”، والذي سيستهدف 10 آلاف مؤسسة صغيرة ومتوسطة خلال سنتين.

وقال المهندس باسل ياسين مدير عام المركز الفلسيطيني لأبحاث الطاقة والبيئة، إن المشروع ينفذ من قبل سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بالشراكة مع وزارة المالية وبتمويل بقيمة مليون يورو من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، تماشياً مع أجندة السياسات الوطنية للأعوام 2017- 2022 التي اطلقتها الحكومة الفلسطينية وسلطت الضوء من خلالها على أهمية بناء الاقتصاد الفلسطيني، وخلق فرص العمل، وتحسين بيئة الأعمال في فلسطين، وتعزيز الصناعة الفلسطينية.

وأضاف ياسين إن المشروع يهدف لتعزيز البيئة الاستثمارية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من القطاع الصناعي والتجاري، من خلال استخدام الطاقة المتجددة في هذه المنتجات، حيث أن فاتورة الكهرباء تشكل العبء الأكبر لهذه المنشآت حيث كلما انخفضت الفاتورة يسهم ذلك في دعم المنتج المحلي. لذا فأننا نتطلع من خلال هذا المشروع الى نشر التوعية والثقافة بأهمية استخدام الطاقة المتجددة كمصدر لانتاج الكهرباء وتغطية فاتورة الكهرباء بنسبة قد تصل إلى 100% عبر نظام الطاقة الشمسية.

ولتاسيس قاعدة بيانات صحيحة قام طاقم المشروع بزيارات ميدانية للمؤسسات المستهدفة وعمل دراسات فنية وماليه للمنشآت بالإضافة الى القيام بتقديم الدعم والمساعدة في تذليل العقبات أمام إجراءات تقديم وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية للمنشآت، فأكثر المستثمرين يعانون من موضوع الإجراءات، كما سينفذ من خلال هذا المشروع العديد من ورشات العمل التوعية في جميع المحافظات، لتعريف بكيفية استخدام هذه التكنولوجيا والفائدة من هذا المشروع.

وبين إن الخطة التي بدأت في 2012 هدفت للوصول إلى 130 ميغا من انتاج الكهرباء في 2020، نجحت بالوصول إلى 100 ميغا خلال العام الجاري وهو 3% من استهلاك فلسطين من الكهرباء من الإنتاج من الطاقة النظيفة متوقعا ان يزداد هذا الرقم بشكل كبير في العامين القادمين.

إلى ذلك قال المهندس عبد الكريم حامد مدير مشروع تعزيز بيئة الاعمال التجارية للمؤسسات الفلسطينية الصغيرة والمتوسطة”، أن هذا المشروع يهدف إلى التوعية بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة، وتقليل تكاليف الإنتاج مما له من أثر إيجابي على أداء المؤسسات الوطن، و تعزيز الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة في فلسطين، حيث قام المهندسون الى الان بزيار أكثر من 100 مؤسسة على مستوى جميع محافظات الوطن لتقديم التوعية بأهمية الطاقة المتجددة وتعبئة استبيان المشروع المعتمد.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى تنفيذ مبادرات متعلقة بالتدريب المهني لتدريب كوادر مؤهلة بمجال تركيب أنظمة الطاقة المتجددة، وتبني مصادر الطاقة المتجددة بشكل عام وأنظمة الطاقة الشمسية بشكل خاص كوسيلة لتقليل تكاليف استهلاك الطاقة وتحسين الإنتاجية.