الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بوساطة ترامب: ستوقع قطر غدًا اتفاقًا لإنهاء الخلاف مع 3 دول

نشر بتاريخ: 04/01/2021 ( آخر تحديث: 05/01/2021 الساعة: 08:04 )
بوساطة ترامب: ستوقع قطر غدًا اتفاقًا لإنهاء الخلاف مع 3 دول

بيت لحم - معا- كشف مسؤول كبير بإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن اتفاق يقضي بإنهاء السعودية والإمارات والبحرين ومصر، مقاطعة قطر وتخلي الدوحة عن الدعاوى القضائية المرتبطة به.

وذكرت ذلك وكالة "رويترز"، اليوم الاثنين، مشيرة إلى قول مسؤول كبير بإدارة ترامب إنه "تم تحقيق انفراجة في النزاع المستمر منذ ثلاثة أعوام بين قطر وكل من السعودية وثلاث دول عربية أخرى، وإنه من المقرر توقيع اتفاق في السعودية لإنهاء الخلاف غدا الثلاثاء".

وقال المسؤول الأمريكي، الذي تحدث لـ "رويترز" شريطة عدم الكشف عن هويته: "حققنا انفراجة في الخلاف بين دول مجلس التعاون الخليجي"، مشيرا إلى أن جاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض والذي كلفه ترامب بالعمل على حل الخلاف، ساعد في التفاوض على الاتفاق وظل يجري اتصالات هاتفية من أجل ذلك حتى الساعات الأولى من صباح اليوم.

ولفتت الوكالة إلى قول المسؤول الأمريكي إنه "بموجب الاتفاق ستنهي الدول الأربع الحصار المفروض على قطر على أن تتخلى قطر في المقابل عن الدعاوى القضائية المتعلقة بالحصار".

يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرضت، حظرا دبلوماسيا على قطر وقطعت روابط التجارة والسفر معها منذ منتصف عام 2017 متهمة إياها بدعم الإرهاب، بينما نفت قطر ذلك قائلة إن الحظر يهدف لتقويض سيادتها.

وقال وزير الخارجية الكويتي، أحمد ناصر المحمد الصباح، في بيان متلفز مساء اليوم الاثنين، وقبل ساعات من انطلاق القمة الخليجية في السعودية، إنه "بناء على اقتراح أمير البلاد نواف الأحمد، تقرر فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين قطر والمملكة العربية السعودية اعتبارا من مساء اليوم".