"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وستة وتسعون

نشر بتاريخ: 06/01/2021 ( آخر تحديث: 06/01/2021 الساعة: 08:49 )
"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وستة وتسعون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

إغلاقٌ شاملٌ للمرةِ الثالثةِ في المملكةِ المتحدة، تَتْبَعُها إسرائيل، والسلالةُ المُتحوِّرةُ تصلُ إلى النمسا والبرازيل وإيران ونيويورك

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ألفاً ومائةً وإحدى وتسعينَ إصابة، منها ثلاثُمائةٍ وستٌّ وتسعونَ في غزة، ومائتانِ وخمسونَ في القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وواحدٍ وستينَ ألفٍ ومائتينِ وأربعٍ وثلاثينَ حالة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وستِّمائةٍ وتسعٍ وأربعينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً وثلاثةَ عشرَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم سبعةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 تسجيلُ ثلاثِ عشرةَ إصابةٍ جديدةٍ بين صفوفِ الأسرى في سجنٍ النَّقب، ليرتفعَ عددُ الإصاباتِ فيه إلى أربعٍ وأربعينَ إصابةٍ خلالَ أسبوع، وترتفعَ حصيلةُ الأسرى المصابينَ في سجونِ الاحتلالِ إلى مائةٍ وأربعٍ وثمانينَ حالة.

📌 الاحتلالُ يقولُ أنَّ استجابةَ المقدسيينَ لحملةِ التطعيمِ ضعيفةٌ بالمقارنةِ مع الفلسطينيينَ في الداخلِ المُحتَل، نتيجةَ ما يتمُّ تداوُلُهُ بشأنِ عدمِ فعّاليَّةِ وأمنِ اللقاح.

📌 جونسون يعلنُ إغلاقاً عاماً ثالثاً في بريطانيا، ويَطلُبُ من المواطنينَ التزامَ المنازلِ اعتباراً من اليومِ وحتى منتصفِ شُباطَ القادمِ على أقلِّ تقدير، والبلادُ تبدأُ التطعيمَ بلقاحِ أسترازينيكا، ومستشفى لندن يُوقِفُ جِراحةَ السرطانِ العاجلةِ بسبب حالات كورونا.

📌 اسكُتْلَندا تعلنُ إغلاقاً جديداً يفْرِضُ على كلِّ مُواطنٍ البقاءَ في المنزلِ حتى نهايةِ الشهرِ الحالي.

📌 انتقاداتٌ واسعةٌ لموافقةِ الهندِ على لقاحِ كوفاكسين الذي لم تَثْبُتْ فعّاليتُه بعد.

📌 إدارةُ الغذاءِ والدواءِ الأمريكيةُ ترفضُ خفضَ جرعةِ لقاحِ موديرنا إلى النِّصف، لتسريعِ العمليةِ وزيادةِ تغطيةِ تطعيمِ السكان، ووكالةُ الأدويةِ الأوروبيةُ تُؤَجِّلُ قرارَها بشأنِ الموافقةِ على لقاحِ موديرنا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يُسجلُ حواليْ ألفٍ وخمسِمائةٍ وتسعينَ إصابةٍ بالإضافةِ إلى سبعِ مُمَرِّضاتٍ تَلَقَوا الجرعةَ الأولى من لقاحِ فايزر، ويتوقّعُ وصولَ ستةِ ملايينَ جرعةٍ من لقاحِ موديرنا هذا الشهر، وتوجهٌ لفرضِ الإغلاقِ الشاملِ المُحْكَم وتعليقِ التعليمِ.

📌 السلطاتُ الصحيةُ البُرتُغاليةُ في حالةِ تَأَهُّبٍ عَقِبَ وفاةِ مُمَرِّضَةٍ بعدَ تطعيمِها بلقاحِ فايزر علماً بأنها كانت في صحةٍ مثالية.

📌 الصحةُ النّمساوِيةُ تعلنُ تسجيلَ خمسِ إصاباتٍ بِسُلالَتَيْ كورونا البريطانيةِ والجنوبِ إفريقية، والبرازيل تسجلُ إصابتين ونيويورك تسجلُ أولَ إصابةٍ وإيرانُ تسجلُ إصابةً بالسلالةِ البريطانية.

📌 الرئيسُ اللبنانيُّ يوافقُ على شراءِ لقاحِ فايزر، ولبنان تعلنُ الإغلاقَ العامَّ اعتباراً من الخميسِ المقبلِ وحتى نهايةِ الشهرِ الجاري، والمَشافي تَبْلُغُ طاقتَها القُصوى.

📌 كوريا الشماليةُ تطلبُ الحصولَ على لقاحِ كورونا مِنْ تَحالُفِ اللقاحات، رغمَ نَفْيِها تسجيلِ إصابات.

📌 المُتَحَدِّثُ باسمِ الحكومةِ الألمانيةِ يقولُ أَنَّ الوضعَ في المستشفياتِ صعبٌ للغاية.

📌 تركيا تعلنُ تطويرَ جهازٍ للكشفِ عن الفيروسِ في عَشرِ ثَوانٍ.

📌 بعدَ مرورِ عامٍ على الوباء، العلماءُ والأطباءُ والمرضى يكشِفونَ عن معاناةِ المصابينَ بعدَ أسابيعَ أو أشهرٍ من تَعافيهِم من مُضاعَفاتٍ جديدةٍ مُحَيِّرةٍ قدْ تُؤَثِّرَ على الجسمِ بأكْمَلِه كالإعياءِ الشديدِ والمشاكلِ المتَعَلِّقَةِ بالمعرفةِ والذاكرةِ والجهازِ الهضميِّ وعدمِ انتظامِ عملِ القلبِ والصداعِ والدَّوْخَةِ وتَقَلُّبِ ضغطِ الدمِ وحتى تَساقُطِ الشَّعْر.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي ستِّمائةٍ وخمسةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة، كما بلغَ عددُ الوفياتِ اليوميةِ أكثرَ من تسعةِ آلافِ حالة، وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليونَ السادسَ والثمانين.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ ثلاثةَ عشرَ ألفِ إصابة، ومائتينِ وثلاثةً وسبعينَ وفاةً خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 انخفاضُ آخرُ بالإصاباتِ في كلٍّ من والعراق والمغرب والسعودية، واستمرارُ ارتفاعِها في كلٍّ من الأردن والإمارات ومصر ولبنان وتونس.

📌 بريطانياً تسجلُ أعلى حصيلةِ إصاباتٍ بين دولِ القارةِ الأوروبية، كما سجلت فرنسا انخفاضاً حاداً بالإصاباتِ الجديدة، فيما سجلت روسيا والبرازيلُ والمكسيك وألمانيا وحنوبُ إفريقيا ارتفاعاً في أعدادِ الوفيات.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ ارتفاعاً حاداً بالإصاباتِ التي بلغت أكثرَ من ثمانيةِ آلافٍ وثلاثِمائةِ حالة، وتسعاً وعشرينَ وفاة، وارتفاعُ نسبةِ الإصاباتِ الموجَبَة، والصحةُ تقولُ أنَّ اثنينِ وأربعين بالمائةِ منَ الإصاباتِ مَصدرُها جهازُ التعليم.