الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العفو الدولية تطالب باسقاط التهم السياسية ضد الناشط عيسى عمرو

نشر بتاريخ: 06/01/2021 ( آخر تحديث: 06/01/2021 الساعة: 11:22 )
العفو الدولية تطالب باسقاط التهم السياسية ضد الناشط عيسى عمرو




الخليل- معا- سيعطي، اليوم الاربعاء، الساعة العاشرة صباحا القاضي العسكري في محكمة عوفر العسكرية في الضفة الغربية المحتلة قراره ضد الناشط الفلسطيني عيسى عمرو الذي يعتبر من النشطاء البارزين، والذي يواجه تهم مدفوعة سياسيا بسبب نشاطه السلمي ضد الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنات غير القانونية. بعض هذا التهم تعود لعام ٢٠١٠. منظمة العفو الدولية متخوفة من القرار بسجنه مدة طويلة.

وقال صالح حجازي نائب المدير الاقليمي في الشرق الاوسط وافريقيا في منظمة العفو الدولية على السلطات الاسرائيلية التوقف عن حملة الملاحقة القانونية للناشط عن حقوق الانسان عيسى عمرو والذي يعتبر صوت بارز ضد نظام الاحتلال العنصري وانتهاكات حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية المحتلة خصوصا مدينية الخليل.

منظمة العفو الدولية تكرر مطالبتها للسلطات الاسرائيلية لاسقاط التهم التي فرضتها على الناشط عمرو ، وتعتبرهم سياسية ولهم علاقه بعمله السلمي لفضح انتهاكات حقوق الانسان.

وتطالب منظمة العفو الدولية السطات الاسرائيلية انهاء ملاحقة النشطاء الفلسطينين الذي يرفعون صوتهم ويمارسون العمل السلمي ضد الاحتلال الاسرائيلي هذه الملاحقة تعتبر اعتداء على حرية الرأي والتعبير والمجتمع الدولي يجب ان يتحرك الآن لايقاف حملات الملاحقة والقمع، والتحرك لحماية المدافعين عن حقوق الانسان والنشطاء في اسرائيل والاراضي المحتلة وضمان حمايتهم من الاعتقال العشوائي والتدخل في عملهم .

الناشط والمدافع عن حقوق الانسان عيسى عمرو( ٤٠ عاما) هو ناشط بارز في الدفاع عن حقوق الانسان ومؤسس عدة مبادرات محلية ودولية اهمها مبادرة شباب ضد الاستيطان ومبادرة استخدام كاميرات الفيديو في توثيق عنف المستوطنين والجيش الاسرائيلي، ومبادرة لجان الكفاح للحماية والتوثيق ومرافقة اطفال المدارس في المناطق المغلقة في الخليل ، وتحدث في مجلس حقوق الانسان في جنيف عدة مرات وفي الامم المتحدة في نيويورك وعدة مؤتمرات عالمية اخرى عن الاوضاع غير الانسانية التي تعانيها مدينة الخليل ، ويعتبر من ابرز النشطاء الذين نجحوا بتدويل قضية المناطق المغلقة في الخليل ، ويستقبل سنويا الاف المتضامنين والدبلوماسيين وينظم لهم جولات سياسية تظهر انتهاكات حقوق الانسان والمشروع الاستيطاني العنصري في الخليل.



ويكتب عمرو مقالات سياسية في الصحف العالمية باللغة الانجليزية خصوصا الامريكية توضح وجهة نظره حول الفصل العنصري والاستيطان والاحتلال الاسرائيلي . ويفضح انتهاكات حقوق الانسان في الاراضي المحتلة .
يحمل المهندس عيسى عمرو شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة بوليتكنك فلسطين وعضو في نقابة المهندسين الفلسطينيين، ودرجة الماجستير في التنمية والتعاون الدولي من جامعة بيت لحم. ودبلوم مهني متخصص في ادارة المشاريع من جامعة بيت لحم ، ودبلوم مهني متخصص في القانون الدولي والمقاومة الشعبية من جامعة القدس وجامعة برشلونه. ودرس في جامعة هارفارد الامريكية دبلوم في القيادة والتنظيم والعمل الشعبي والمجتمعي.