السبت: 16/01/2021

هل تسلمت السلطة الفلسطينية لقاحات من إسرائيل؟

نشر بتاريخ: 06/01/2021 ( آخر تحديث: 07/01/2021 الساعة: 09:32 )
هل تسلمت السلطة الفلسطينية لقاحات من إسرائيل؟

بيت لحم-معا- قالت قناة كان إلاسرائيلية أنه وفي إطار حوارات وزارة الصحة فإن السلطة الفلسطينية طلبت عشرات اللقاحات من إسرائيل.

واضافت القناة انه وبعد فحص أجرته القناة ومراسلها جال بيرغر اتضح أن قيادة السلطة لم تستلم التطعيم وان التطعيمات موجودات في مخازن وزارة الصحة إلاسرائيلية.

ولفت مراسل القناة إلى أن اللقاحات نقلت بمركبة فلسطينية من تل إبيب إلى رام الله، وأشار إلى المعلومات حول الجهة الإسرائيلية التي أوعزت بنقل اللقاحات للسلطة الفلسطينية، أو الجهة الفلسطينية التي تسلمتها، غير متوفرة.

ونقلت القناة الرسمية الإسرائيلية عن مصادر فلسطينية، قولها إنه "لم يتم استخدام اللقاحات التي تسلمناها من الجهات الإسرائيلية"، مشددين على أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، "لم يتلق اللقاح حتى هذه الآن"

وتابعت القناة ان السلطة على ما يبدو أنها أوصت على لقاحات من الخارج لكنها لم تصل بعد.

كما قالت القناة ان ، السلطة الفلسطينية قدمت أيضا رسميًا طلبًا لإسرائيل لنقل شحنة أكبر من اللقاحات إليها لكن لم يتم الرد عليها حتى الآن وما زالت إسرائيل تدرس الطلب.

في المقابل نقلت القناة عن مصادر فلسطينية قولها إن الجهاز الصحي الفلسطيني يتوقع احضار نحو مليوني لقاح للسكان الفلسطينيين بحلول نهاية الشهر المقبل على أبعد تقدير. وان اللقاحات التي سيتم تلقيها تخص شركة AstraZeneca. كما تنتظر السلطة أيضًا تبرعًا باللقاحات من منظمة Cubax الدولية ، والتي تنتظر حاليًا الموافقة على لقاح Modern و Astrazanka.