الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وتسعة وتسعون

نشر بتاريخ: 09/01/2021 ( آخر تحديث: 09/01/2021 الساعة: 11:08 )
"يومياتُ فيروس" العدد مائتان وتسعة وتسعون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الجمعيةُ الطبيةُ البريطانيةُ تُشيرُ إلى أنَّ الفيروسَ المُتَحورَ ينتقلُ عن طريقِ الهواء، وتُطالبُ المسؤولينَ في القطاعِ الصحيِّ بمراجعةِ الإرشاداتِ الوقائية، بما فيها الألبسةُ الواقيةُ التي ترتديها الأطقمُ الطبيةُ لتتناسب مع هذه الصفة

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ثمانَمائةٍ واثنتينِ وعشرينَ إصابةً وثلاثاً وعشرين وفاة، منها أربعُمائةٍ وتسعٌ وتسعونَ إصابةً وثمانُ وفياتٍ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وأربعٍ وستينَ ألفٍ وثلاثِمائةٍ وخمسٍ وتسعين، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وسبعِمائةٍ وسبعِ حالات.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً وخمسةَ مُصابينَ في غرفِ العناية، بينَهم خمسةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 إصابةُ عددٍ من الأسرى الأطفالِ بفيروسِ كورونا في سجنِ الدّامون.

📌 الصحةُ العالمية: الدولُ الفقيرةُ ستبدأُ في استلامِ اللقاحاتِ خلالَ أسابيع، وتعلنُ عن اكتشافِ سلالةِ فيروسِ كورونا الجديدةِ في اثنتينِ وعشرينَ دولةٍ أوروبية.

📌 السعوديةُ تعلنُ رَصدَ عشرِ إصاباتٍ بسلالةِ كورونا البريطانيةِ المُتحوِّرة.

📌 شركةُ فايزر تنشرُ دراسةً تدّعي أن لقاحَها فعالٌ لمواجهةِ السلالةِ الجديدةِ من كورونا التي رُصِدت في بريطانيا وجنوب إفريقية، بالإضافةِ إلى أربعةِ عشرَ تحوُّرٍ آخر.

📌 علماءُ يزعُمون أن ردودَ الفعلِ التَّحسُّسِيةَ الشديدةَ للقاحِ فايزر نادرةٌ للغاية.

📌 السلطاتُ الصينيةُ تعزلُ مدينةَ شيجياتشوانغ قُربَ بكين، وقطعت الطرقَ البريةَ المُؤديةَ لها، في مسعى لوقفِ أكبرِ تفشٍّ لجائحةِ كوفيد-19 في ستةِ أشهر، حيث سجلت حوالي مائةَ إصابةٍ بالفيروس.

📌 الحكومةُ البريطانيةُ تُلزِمُ القادمينَ إلى إنجلترا بالخضوعِ مُسبقاً لفحصِ كورونا، تَحَسُّباً لخطرِ تفشّي طفراتٍ جديدةٍ في المملكة المتحدة.

📌 نزوحٌ واسعٌ من "بريسبان" ثالثِ أكبرِ مُدنِ أستراليا بسبب الإغلاقِ جرّاء كورونا المُتَحور.

📌 إسرائيل تَعِدُ بأنْ تكونَ أولَ الخالصينَ من كورونا.

📌 العالمُ يسجلُ حصيلةً قياسيةً يوميةً جديدةً بالإصاباتِ بلغت أكثرَ من ثمانِمائةٍ وخمسينَ ألفِ إصابة، كما بلغَ عددُ الوفياتِ اليوميةِ أكثرَ من أربعةِ عشرَ ألفٍ وستِّمائةِ حالة، وحصيلةُ الإصاباتِ في العالمِ تتجاوزُ المليونَ الثامنَ والثمانين.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ أكثرَ من ثمانيةِ عشرَ ألفِ إصابة، وحوالي مائتينِ وعشرينَ وفاةً خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تسجلُ أعلى حصيلةِ وفياتٍ يوميةٍ بكورونا منذُ بدءِ الجائحةِ والتي بلغت ثلاثةَ آلافٍ وثمانَمائةٍ وخمساً وستينَ حالة، وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليونَ الثاني والعشرين.

📌 الإماراتُ ولبنانُ والمغربُ تسجلُ حصيلةً قياسيةً في إصاباتِ كورونا اليومية.

📌 بريطانيا تسجلُ أعلى حصيلةِ وفياتٍ يوميةٍ منذُ نسيان الماضي، والإصاباتُ والوفياتُ تسجلُ ارتفاعاً حاداً في البرازيل وروسيا وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا والمكسيك وجنوبِ إفريقيا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ سبعةَ آلافٍ وستَّمائةٍ إصابةً جديدةً وثماناً وثلاثينَ وفاة، والإغلاقُ الثالثُ يبدأُ حيزَ التنفيذ، وقلَقٌ من طفراتٍ جديدةٍ تُمددُ القيودَ وتؤخِّرُ مناعةَ القطيع.