الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الدولية تدعو إلى ضرورة دعم تطبيق سيادة القانون

نشر بتاريخ: 11/01/2021 ( آخر تحديث: 11/01/2021 الساعة: 11:35 )
الهيئة الدولية تدعو إلى ضرورة دعم تطبيق سيادة القانون

غزة- معا- دعت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)، إلى ضرورة دعم تطبيق سيادة القانون، وتقديم الأجهزة الأمنية النموذج الوطني في حسن المعاملة وتعزيز الوحدة وحماية حقوق الإنسان.
جاء ذلك خلال لقاء وفد من الهيئة الدولية مع اللواء محمود صلاح مدير عام الشرطة الفلسطينية، في مكتبه بمدينة غزة.
وأكد المحامي صلاح عبد العاطي رئيس الهيئة الدولية في بيان صحفي وصل معا نسخة منه, على أهمية إرساء سيادة القانون وتحقيق قواعد العدل والأمن في القطاع، وتعزيزهم للحاضنة الشعبية، لاسيما في ظل جائحة كورونا والظروف والأحوال التي يمر بها قطاع غزة.
وبين أن هناك تباينا في التعامل من قبل أفراد الشرطة أو الأجهزة المختصة، حيث يسجل نجاحات للغالبية العظمي من قوات الشرطة ويسجل مغالاة وافراط في استخدام القوة، وغياب الالتزام بالإجراءات القانونية وظهور حالات تعسف في استخدام السلطة ينبغي التحقيق فيها وضمان محاسبة من قام بها، بحيث يتم ضمان التوازن بين كلاً من: إجراءات المحافظة على سلامة وصحة المواطنين؛ وأهمية المحافظة على حقوق الإنسان؛ خاصة في ظل تردي الظروف الاقتصادية والاجتماعية.
وثمن عبد العاطي، جهود وحرص جهاز الشرطة وزارة الداخلية ووازرة الصحة على سلامة المواطنين ومنع انتشار فيروس كورونا، وتتفهم بأن ظروف انتشار جائحة كورونا تحتم على الأجهزة الأمنية فرض إجراءات استثنائية، يجب على المواطنين الالتزام بها، مؤكداً ضرورة فرض القانون، ورفض أي اعتداء على أفراد الشرطة، والتعامل بمنطق رد الفعل تجاه المواطنين واستخدام القوة المفرطة وغير المتناسبة.
ومن جانبه, أكد اللواء صلاح على متابعته لكل الشكاوى والملاحظات بهدف التحسين لضمان تقييد العاملين في جهاز الشرطة بواجباتهم الأخلاقية والقانونية.
وأشار إلى التدابير المتخذة من قبل جهاز الشرطة ومتابعاته للوقاية من جائحة كورونا ،مؤكداً حرصه وبشكل شخصي وحرص جهازه على التعامل مع المؤسسات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني لتعزيز سيادة القانون.