الجمعة: 22/01/2021

إسرائيل تُعيّن ممثلا دبلوماسيا "مؤقتا" لدى المغرب

نشر بتاريخ: 11/01/2021 ( آخر تحديث: 11/01/2021 الساعة: 17:22 )
إسرائيل تُعيّن ممثلا دبلوماسيا "مؤقتا" لدى المغرب

بيت لحم- معا- أفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية (كان)، الإثنين، أنه تقرر تعيين سفير إسرائيل السابق لدى القاهرة، دافيد غوفرين، رئيسا للتمثيلية الدبلوماسية الإسرائيلية في الرباط بشكل "مؤقت"،وقالت إن غوفرين سيتوجه إلى المغرب قريبا. وشغل غوفرين منصب سفير إسرائيل بالقاهرة حتى عام 2019.

وأشارت هيئة البث (كان) إلى أن غوفرين سيتوجه إلى المغرب قريبا، بينما لم تصدر الخارجية الإسرائيلية أي إعلان رسمي بشأن هذا التعيين.

وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، قد أكد في مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية الشهر المنصرم، أن العلاقات بين المغرب واسرائيل كانت "طبيعية أصلا" قبل اتفاق التطبيع الذي أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب" وأضاف بوريطة: "نحن نتحدث عن استئناف للعلاقات بين البلدين كما كانت سابقا، لأن العلاقة كانت قائمة دائما، لم تتوقف أبدا".

وأكد بوريطة في المقابلة "العلاقات بين اسرائيل والمغرب مميزة ولا يمكن مقارنتها بالعلاقة التي تجمع اسرائيل بأي بلد عربي آخر."

وكانت إسرائيل والمغرب، قد أعلنتا الشهر المنصرم ديسمبر/ كانون الأول قرارهما إعادة فتح مكاتب التمثيل الدبلوماسي في تل أبيب والرباط بعد توقف دام 20 عاما. والمغرب هو رابع بلد عربي يعلن تطبيع علاقاته مع إسرائيل بعد الإمارات والبحرين والسودان.