الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البيت الأبيض: ترامب يوافق على إعلان الطوارئ للعاصمة واشنطن حتى 24 يناير

نشر بتاريخ: 12/01/2021 ( آخر تحديث: 12/01/2021 الساعة: 10:50 )
البيت الأبيض: ترامب يوافق على إعلان الطوارئ للعاصمة واشنطن حتى 24 يناير

واشنطن -معا- قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وافق، أمس الاثنين، على إعلان الطوارئ بالنسبة لواشنطن العاصمة، من الآن، وحتى الرابع والعشرين من يناير/كانون الثاني الجاري.

وتأتي موافقة ترامب بعد ساعات من تحذير السلطات من تهديدات أمنية خلال أسبوع تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، الأسبوع المقبل. وذلك بحسب وكالة "رويترز".

ويرفض الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، نتائج الانتخابات الأمريكية التي أفضت إلى فوز الديمقراطي جو بايدن، مدعيا وجود تزوير في الانتخابات بدون أي دليل يذكر.

ويوم الأربعاء الماضي، جدد رفضه نتائج الانتخابات في مسيرة حاشدة، وطالب المتظاهرين بالتجمهر أمام الكونغرس، حيث اقتحمت مجموعة من أنصار ترامب، مبنى الكابيتول خلال عقده اجتماعات لإقرار نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الديمقراطي، جو بايدن.

وتمكنت وحدات الشرطة والقوات الخاصة لاحقا من تطهير مبنى الكونغرس من المقتحمين ليعلن المشرعون إقرارهم بنتائج التصويت، وأدت هذه الاضطرابات غير المسبوقة إلى مقتل 4 أشخاص واعتقال 68 آخرين على الأقل، فيما تعهد ترامب بعد هذه الأحداث بتنفيذ عملية منظمة لنقل السلطة رغم رفضه القبول بهذه النتائج.

وفي ظل هذه الخلفية، دعا القادة الديمقراطيون في مجلس الشيوخ إلى إقالة ترامب أو عزله وفقا لتعديل دستوري بسبب عجز الرئيس.

وفي هذا الصدد، أكدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، للمشرعين في وقت متأخر يوم الأحد، إنهم سيصوتون أولا على قرار هذا الأسبوع يدعو نائب الرئيس مايك بنس، والحكومة إلى عزل ترامب من منصبه قبل الانتقال إلى المساءلة.

وقالت بيلوسي في رسالة، إن "مجلس النواب من المقرر أن يصوت يوم الاثنين أو الثلاثاء على قرار يحث بنس على اللجوء إلى التعديل الخامس والعشرين للدستور الأمريكي الذي يسمح له وللحكومة بإقالة الرئيس إذا كان غير قادر على أداء مهامه الرسمية".