الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة الاسرائيلية: اللقاح نجح في تخفيض اعداد المصابين بكورونا

نشر بتاريخ: 13/01/2021 ( آخر تحديث: 13/01/2021 الساعة: 09:40 )
الصحة الاسرائيلية: اللقاح نجح في تخفيض اعداد المصابين بكورونا

بيت لحم - معا- أشارت البيانات الصادرة عن وزارة الصحة الإسرائيلية بحسب الاعلام الاسرائيلي إلى نجاعة حملة التطعيم باللقاح ضد فيروس كورونا المستجد، حيث أدى إلى انخفاض ملحوظ في معدل الإصابة بالفيروس.

وأوضحت المعطيات أن لقاح شركة "فايزر" الذي يعتمده جهاز الصحة الإسرائيلي، يبدأ في تقليل إمكانية العدوى بشكل كبير في اليوم الرابع عشر بعد الجرعة الأولى.

وأوضحت البيانات أنه تم تسجيل 4,484 حالة إصابة بفيروس كورونا بعد فترة تتراوح بين يوم و7 أيام من تلقي الجرعة الأولى للتطعيم؛ وانخفض عدد الحالات المسجلة بعد فترة تتراوح بين 8 و14 يومًا من تلقي الجرعة الأولى للقاح، إلى 3,186 حالة؛ فيما تقلص عدد الحالات بعد فترة تتراوح بين 15 و22 يوما من تلقي الجرعة الأولى إلى 353.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن معظم الأشخاص الذين حصلوا على التطعيم، لم تتجاوز مدة تلقيهم اللقاح 14 يوما.

وأظهرت المعطيات الرسمية أن عدد الأشخاص الذين تلقوا التطعيم وأصيبوا بكورونا وحالتهم تستدعي تلقيهم العلاج في أقسام كورونا في المستشفى وصل إلى 375، منهم 244 تلقوا الجرعة الأولى للتطعيم قبل فترة تتراوح بين يوم واحد و7 أيام، و124 أصيبوا بعد فترة تتراوح بين 8 و14 يومًا من تلقي الجرعة الأولى للقاح، فيما اقتصر عدد الإصابات المسجلة بعد تلقيها اللقاح بفترة تجاوزت 15 يوما على 7 إصابات.

ولم ترد معلومات رسمية محددة حول الفترة بين تلقي اللقاح بالجرعة الأولى باللقاح ونتيجة موجبة لفحص كورونا، لذلك من المحتمل أن يكون بعض الحالات قد أصيب قبل أو بعد وقت قصير من تلقي اللقاح. فيما تؤكد وزارة الصحة أن اللقاح يوفر "حماية مثلى" بعد أسبوع فقط من تلقي الجرعة الثانية.

كما نشرت وزارة الصحة بيانات أولية عن الأعراض الجانبية للجرعة الأولى، وأوضحت أنه من بين 1.7 مليون شخص تلقى اللقاح، عانى 1,127 شخصا من أعراض جانبية. وكانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا، أثارا جانبية عامة (مثل الصداع، والحمى، والغثيان، وآلام العضلات)، وآثار موضعية (مثل الألم والإحمرار في موقع الحقن، والتورم وتقييد الحركة)، 92 حالة من الآثار الجانبية العصبية (مثل شلل جزئي، 14 حالة شلل عصب الوجه، 5 حالات تشنجات)، وأعراض جانبية تتعلق بالحساسية.